الرئيسة/  مقالات وتحليلات

التحالف الاسلامي العسكري في الرياض .... إشارات وآمال

نشر بتاريخ: 2017-11-28 الساعة: 09:26

زيد الايوبي  انعقد في العاصمة السعودية الرياض امس الاجتماع الاول للتحالف الاسلامي العسكري الذي اعلن عن تأسيسه في ديسمبر 2015 ويضم في سياقه واحد واربعون دولة اسلامية على رأسها السعودية ومصر وماليزيا والباكستان وتركيا .

ولي العهد السعودي ونجم الاعلام العربي الامير محمد بن سلمان افتتح اجتماع الانطلاقة الاولى للتحالف والذي حضره وزراء الدفاع لدول التحالف حيث قال في مستهل كلمته الافتتاحية ان المجتميعن يرسلون من الرياض اشارة قوية لمحاربة الارهاب والتطرف الذي اساء للدين الاسلامي والمسلمين وان التحالف سيعمل بكل قوته من اجل القضاء على الارهاب وتجفيف منابعه.

يلاحظ في هذا السياق ان انطلاقة اعمال التحالف الاسلامي العسكري تأتي في خضم التوتر الكبير الذي يهيمن على مشهد العلاقات بين الدول العربية وعلى رأـسها السعودية من جهة وايران من جهة اخرى سيما بعد اطلاق الحوثيين المدعومين من فارس صاروخ بالستي على مطار مدني في الرياض واعتراضه من قبل منصات الدفاع السعودية.

ايران التي تسعى للتمدد والهيمنة على بعض الدول العربية بينها العراق ولبنان واليمن والبحرين ستواجه تحالفا اسلاميا هو الاضخم بين اقرانه في العالم سيما وانه يضم دول اسلامية وازنة ولها مصالحها الحيوية مع الامة العربية عامة والسعودية على وجه الخصوص لكن توقيت اطلاق اعمال التحالف يدل على ان زلزال اقليمي عسكري قادم فهل سيفهم وكلاء ايران في المنطقة الاشارة التي ارسلها المجتمون في الرياض امس ام انهم سيدفنون رؤوسهم في الرمال .

لا بد من التذكير ان السعودية معها البحرين والامارات ومصر تتهم قطر بدعم الارهاب وتمويله واحتضانه وأن احدى الاشارات التي أرسلها التحالف امس تتعلق بقطر وسياساتها فإما ان يفهم الحمدين وتميم الاشارة فيعيدوا حساباتهم واما انهم سيتحملون مسؤولية غبائهم السياسي وغرورهم فعلى ما يبدو ان الايام القادمة ستحمل لهم ما هو ليس بالحسبان .

في ذات السياق فان احدى الاشارات التي ارسلها التحالف امس تتعلق بوكيل ولاية الفقية في لبنان حزب الله والذي يعتبر يد ايران في لبنان التي تسعى للتحكم في كل مفاصل الدولة من خلال السيطرة والتفوق العسكري فهو اضحى دولة داخل الدولة يفرض اجندة الفرس هناك بكل صراحة ووضوح وها هو حسن نصرالله يقول على شاشات التلفزيون ان تمويل وتسليح ورواتب واكل وشرب حزبه من ايران فكيف يمكن ان ينفي بذلك تهمة التدخل بالشأن العربي عن ايران ؟؟؟؟

الاشارة الاهم هي الاشارة التي اطلقت للحوثيين في اليمن وحالهم لا يختلف عن حال حزب الله في اليمن فكل قدرتهم العسكرية والاقتصادية ترتبط باحتضان ولاية الفقية لهم والتي بفعلها استطاع الحوثيون ان يكرسوا انقلابهم على الشرعية اليمنية فأدخلوا البلاد في غياهم الجب لكن على ما يبدوا ان عاصفة الحزم بعد اطلاق التحالف الاسلامي العسكري ستتسع لتضم دول التحالف وعندها نستطيع ان نقول كان هنا شيئا اسمه حوثيون لكنهم تبخروا .

بكل الاحوال اعتقد ان هذا التحالف الاسلامي مطلوب وهو طموح لكل مسلم وعربي من أجل محاربة كل اشكال الارهاب ومصادره سواء على الصعيد الفارسي او القطري او التطرف الذي يدعي انتمائه للاسلام على شاكلة داعش وماعش وغيره بالاضافة للارهاب الصهيوني الذي يتفوق على كل انواع الارهاب اذا لم يكن هو المصدر والمنبع والمخترع لكل انواعه في المنطقة العربية فلا زلت مقتنع بأن الهجوم الارهابي على مسجد الروضة ترجمة للارهاب الصهيوني وانعكاس له .

اهم ما لفت نظري واشعرني بالفخر هو انضمام فلسطين لهذا التحالف الكبير ففلسطين هي اكثر كيانات الارض شعورا بقسوة الارهاب وناره ووجودنا في هذا التحالف ليس غريبا على شعب يحارب طوال حياته اعتى اشكال الارهاب وهو الاحتلال الاسرائيلي فهذا المكان الطبيعي لفلسطين.

بكل الاحوال كلي امل ان يكون لهذا التحالف الهام دورا مهما في توحيد جهود الامتين العربية والاسلامية ليس فقط على المستوى العسكري بل وعلى المستوى السياسي والاقتصادي لنصل للمرحلة التي نكون فيها مجتمعين قوة عظمى حقيقية يهاب جانبنا فنفرض ارادتنا على اعدائنا لنبقى احرارا كما خلقنا الله وفي النهاية اقول كفلسطيني كل الدعم والـتأييد لهذا التحالف بقيادة ولي العهد الامير محمد بن سلمان حتى استئصال الارهاب وارساء الامن والسلام لكل امتنا العربية والاسلامية

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024