رئيس الفلبين لترمب: لا تحدثني عن حقوق الإنسان
نشر بتاريخ: 2017-11-09 الساعة: 14:18
رويترز-قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتير إنه سيطلب من نظيره الأميركي دونالد ترامب "التوقف وعدم الكلام" إذا ما أثار قضية حقوق الإنسان عندما يلتقيان.
ومن المقرر أن يزور ترامب الفيليبين في المحطة الأخيرة من جولته الآسيوية التي تستغرق 12 يوما، وتشمل اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام.
وسيحضر ترمب قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا ولمحيط الهادي في دانانغ بفيتنام، ويقوم بـ زيارة دولة لهانوي ، ثم ينهي جولته بحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في مانيلا .
وقبل مغادرته إلى فيتام، كشف دوتيرتي عن الجواب الذي سيرد به على ترمب إذا ما أثار معه مسألة حقوق الإنسان في الفليبين
وقال للصحفيين إنه سيبلغ ترمب بأنه ليس من حقه إثارة موضوع حقوق الإنسان بالفلبين. وأضاف مخاطبا الرئيس الأميركي "سأعطيك إجابة. توقف. هذا ليس من شأنك. هذا شأني. أنا أهتم ببلدي وسوف أرعاها لتكون في وضع جيد".
يُشار إلى أن الرئيس الفلبيني يشن حملة على مستخدمي وتجار المخدرات أسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 3900 شخص، قالت الشرطة إنهم مسلحون ولقوا حتفهم أثناء مقاومتهم الاعتقال.
لكن منتقدي دوتيرتي يقولون إن حملة المخدرات تشهد عمليات إعدام دون محاسبة، في حين تنفي الشرطة هذه المزاعم.
وكان دوتيرتي أبدى غضبه إزاء تعبير إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عن قلقها بشأن عمليات إعدام دون محاكمة في الفلبين.
khl