روما: فعاليات احتجاجية لمناسبه الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم
نشر بتاريخ: 2017-11-05 الساعة: 08:50
روما-وفا- نظمت الجالية الفلسطينية وبالتعاون مع سفارة فلسطين في إيطاليا وحركه "فتح" في العاصمة الإيطالية روما، حلقه نقاش واسعه تحدث بها سفيره فلسطين لدى إيطاليا مي كيلة، وجمال زحالقة من القائمة العربية المشتركة والإيطالي اليهودي الناشط ضد الاحتلال موني عوفاديا، ورئيس الجالية الفلسطينية في روما يوسف سلمان.
وأكد المتحدثون في الفعالية رفضهم للإحتفال بمئوية وعد بلفور الذي قادته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وفندوا حق بلفور في منح الارض الفلسطينية الى من لا يحق له امتلاكها، وكانت هناك مراجعه طويله للتاريخ ودعوه للحكومة البريطانية لمراجعه سياساتها والاعتذار للشعب الفلسطيني على قساوة الاضطهاد الذي صاحب هذا الاعلان من تشريد وقتل ودمار واستلاب الاملاك الفلسطينية وسرقه للأراضي الفلسطينية وبناء المستوطنات.
وحيا الحضور النواب البريطانيين وعددهم 274 نائباً برلمانياً والذين صوتوا لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، وآلاف المتضامنين البريطانيين الذين طالبو حكومتهم بالاعتذار عن وعد بلفور وايضا المتضامنين البريطانيين وعددهم 62 ناشط والذين وصلوا الى فلسطين ليعتذروا للشعب الفلسطيني
إلى ذلك نظمت الجالية الفلسطينية بالتعاون مع القوى والمتضامنين الإيطاليين، وقفة اعتصام امام السفارة البريطانية في روما بمناسبة مرور مئة عام على وعد بلفور المشؤوم، شارك فيها حشد كبير من ابناء الجالية وكذلك الجاليات العربية والإسلامية والمؤسسات العربية والمناصرين والمتضامنين الايطاليين لقضيتنا العادلة.
ودعا ابناء الجالية، الحكومة البريطانية ممثلة برئيسة وزرائها تيريزا ماي، الى الاعتذار عن ما سببته دولتها من مأساة لشعب فلسطين منذ إعطاء هذا الوعد المشؤوم في عام 1917 الى يومنا هذا حيث ان هذا يعتبر جريمة لا اخلاقية، ولا إنسانية، ولا قانونية .
وطالب المعتصمون بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، كما سلموا رسالة احتجاج خطية للسفارة البريطانية في ايطاليا.