الرئيسة/  عربية ودولية

ردود أفعال دولية رافضة لاعلان اقليم كاتولونيا الاستقلال عن اسبانيا

نشر بتاريخ: 2017-10-27 الساعة: 19:13

عواصم- أ.ف.ب- أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة إلى "مزيد من التصدعات" بعد إعلان كاتالونيا استقلالها عن اسبانيا من جانب واحد.

وقال يونكر إن الاتحاد الأوروبي "ليس بحاجة إلى مزيد من التصدعات والانقسامات"، خلال زيارته إلى غويانا الفرنسية في اميركا الجنوبية في بيان يعلن دعمه الضمني للحكومة الاسبانية في مدريد.

وتابع:  "لا يجب أن نقحم أنفسنا في الجدل الداخلي في اسبانيا، لكنني لا ارغب في رؤية اتحاد أوروبي يتكون من 95 بلدا في المستقبل"، في تحذير من الأزمة التي تشجع مساع انفصالية أخرى في أوروبا.

أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أن مدريد "ستبقى المحاور الوحيد" للتكتل بعدما صوت أعضاء البرلمان الكاتالوني لصالح إعلان استقلال الإقليم عن اسبانيا في أسوأ أزمة سياسية تعيشها البلاد منذ عقود.

وكتب توسك عبر موقع "توتير" عقب جلسة التصويت في كاتالونيا "لا شيء تغير بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي. ستبقى اسبانيا المحاور الوحيد لنا. أتمنى على الحكومة الاسبانية اختيار قوة الذريعة، لا ذريعة القوة".

بدورها، عبرت الحكومة البريطانية عن موقفها الرافض لانفصال اقليم كاتولونيا، وقالت: "لا ولن تعترف" باستقلال كاتالونيا.

وعبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون امس،  "دعمه الكامل" لرئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي من أجل "احترام" دولة القانون في اسبانيا، وذلك بعد إعلان كاتالونيا استقلالها من جانب واحد.

وقال ماكرون "لدي شخص (واحد) اخاطبه في اسبانيا، رئيس الوزراء (...) هناك دولة قانون في اسبانيا بقواعد دستورية ينبغي احترامها. دعمي الكامل لرئيس الوزراء الاسباني"، وذلك ردا على الصحافيين في اليوم الثاني من زيارته إلى غويانا الفرنسية في اميركا الجنوبية.

واعلنت ألمانيا عدم اعترافها باعلان اقليم كاتالونيا الاسباني استقلاله من جانب واحد، حسب ما صرح ناطق باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل.

وكتب ستيفن شيبرت على تويتر "الحكومة الألمانية تتابع بقلق تدهور الاوضاع في كاتالونيا" و"لا تعترف باعلان الاستقلال".

بدورها، اعتبرت واشنطن أمس، أن كاتالونيا "جزء لا يتجزأ من اسبانيا" معربة عن دعمها اجراءات مدريد لإبقاء البلاد "قوية وموحدة"، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عقب إعلان الإقليم استقلاله.

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت "ترتبط الولايات المتحدة بصداقة كبيرة وشراكة راسخة مع حليفتنا في حلف شمال الأطلسي، اسبانيا".  وأضافت أن "كاتالونيا جزء لا يتجزأ من اسبانبا والولايات المتحدة تدعم اجراءات الحكومة الاسبانية لإبقاء اسبانيا قوية وموحدة".

وأوضحت ناويرت أن الولايات المتحدة وإسبانيا "تتعاونان عن قرب لتطوير أمننا المشترك وأولوياتنا الاقتصادية".

وصوت النواب في برلمان كاتالونيا في وقت سابق الجمعة لصالح إعلان الاستقلال في وقت تعهدت مدريد بـ"إعادة الشرعية" إلى الإقليم الغني وسحق محاولته الانفصالية. واعتمد البرلمان الكاتالوتي في برشلونة قرار إعلان كاتالونيا "دولة مستقلة تتخذ شكل جمهورية".

amm
Developed by: MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2026