الرئيسة/  مقالات وتحليلات

السبسي.. خليفة الزعيم وصديق الحكيم

نشر بتاريخ: 2019-07-28 الساعة: 11:43

موفق مطر  إذا أراد باحث ما معرفة طبيعة الحبل السري ما بين القدس وتونس فعليه قراءة قواميس ومعاجم معاني الانسانية والقومية والوطنية والعقلانية والواقعية السياسية ، ويزيد عليها الثقافة والابداع والمحبة والاخاء، أما الوفاء فنحن على استعداد لتزويده بهذا القاموس المكتوب بلغة فلسطينية خالصة.
كان الرئيس محمود عباس ابو مازن عظيما كعادته في التعبير عن الوفاء الانساني، عندما نعى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، وأعلن الحداد وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام.. لكن وصف رئيس فلسطين لرئيس تونس الباجي قايد السبسي بالزعيم المناضل والأخ والصديق قد اعطى للبروتوكول أبعادا لامتناهية، لا يستطيع تجسيدها الا رئيس انسان، حكيم، رئيس السلام.
لم يكن الرئيس السبسي- رحمه الله- مجرد رئيس استلم الحكم وفق عملية ديمقراطية مشهودة، ولم يكن رئيسا لدولة عربية تجمعنا بها جغرافيا الوطن العربي وحسب، بل كان برهانا على حق الأمة العربية في وراثة الفكر السياسي الانساني التنويري، التحرري، والكيانية الوطنية، والقومية الطاهرة من عوارض العصبية والتعصب.
الباجي قايد السبسي مناضل ورفيق درب لمؤسس الجمهورية التونسية الزعيم الحبيب بورقيبة "رائد الواقعية السياسية في تاريخنا المعاصر" وفخرنا أنه وهو خليفة الحبيب نادى رئيسنا بالحكيم، وبلقب ( بورقيبة فلسطين).
قد نحتاج الى صفحات وصفحات للكتابة عن تونس، فهذه البلاد تجربة خاصة ولنا مع زعمائها الفريدين في منهجهم السياسي ورؤاهم البعيدة المدى، المتميزين ببصيرة ثاقبة حكايات لنا فيها نصيب.
لو قارنا بين رسالة موثقة للزعيم الحبيب بورقيبة بعثها للقيادة الفلسطينية في بيروت أثناء الحصار، بعد وقف اطلاق النار في الحرب الاسرائيلية على لبنان وقوات الثورة الفلسطينية عام 1982 وبعد الحديث عن ترتيبات لخروج قوات الثورة من بيروت، وقارنا مضمونها مع كلام موثق أيضا نطقه وزير عربي نتحفظ على ذكر اسمه لعرف الجميع لماذا نقول لنا نصيب في تونس.
جاءت رسالة الزعيم الحبيب بورقيبة في لحظة تاريخية فارقة كانت محاولات الهيمنة على الكيانية السياسية الفلسطينية التي جسدتها منظمة التحرير الفلسطينية في ذروتها، وفي اشد لحظات الصراع مع المشروع الصهيوني حيث كانت أرض لبنان تشهد على أشرس حرب شنتها دولة الاحتلال اسرائيل على الثورة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية كان هدفها كما اتضح لاحقا تجريد الفلسطينيين ليس من سلاحهم وارادتهم الثورية، وحسب بل من شخصيتهم الوطنية المتبلورة حديثا، والغاء وطنهم المعنوي منظمة التحرير من الوجود لكن هذه الرسالة من زعيم العقلانية والواقعية كان لها بالغ الأثر الى جانب ارادة القيادة الفلسطينية وشعب الثورة في الاستمرار والانطلاق من جديد نحو فلسطين.
كتب الزعيم الحبيب في رسالته: "نرحب بكل القيادات الفلسطينية أياً كان لونها أو عقيدتها أو سياستها لتقيم على أرضنا، أرض تونس حيث مكان الجامعة العربية وما دمنا بلد الجامعة والفلسطينيون ليس لهم موقع ولا أرض فأرضنا أرضهم تحتضنهم، وقلوبنا ترعاهم وأهلا وسهلا بهم".
أما الوزير العربي مستخدم منهج القومية وممتطي صهوتها فكان قد قال: "نتمنى ان تنشق الأرض وتبلعكم لأنكم سبب البلاء الذي وقع لهذه الأمة، وأن من يقول لكم عكس هذا الكلام منافق دجال فلا تصدقوه".. فهل كان أصدق من بورقيبة في التعبير عن ثقافة وعراقة هذه الأمة وتمسك المنتمين لها فعلا بمبادئهم وقيمهم؟!!.
ما تضامنت مع فلسطين، ولا كانت قيادتها مؤيدة لقرارات قيادتنا، ففلسطين كانت ومازالت قضية الشعب التونسي، تتبنى قيادته مايريده الشعب الفلسطيني وقيادته، حتى بامكاننا القول بأن مواقف تونس انعكاس وصدى لمواقف قيادة الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية، هذا بالمختصر المفيد المنهج السياسي السائد، بحركة تبادلية مابين القواعد الشعبية والحزبية، ورأس الهرم السياسي في تونس.
نحن الفلسطينيين معنيون أكثر من غيرنا بمناخ الحرية في الدول العربية، ونعتبر اي انجاز اضافة نوعية على اسلحتنا في معركتنا مع المشروع الاستعماري الاستيطاني العنصري الصهيوني القائم على نهج الاستعباد.
سعى السبسي لتثبيت الحريّة والديمقراطية وحريّة الرأي والتعبير والصحافة كخيارات استراتيجية لذا فقد سعى نحو تنقية منظومة القوانين الجزائية التونسية من النصوص والمواد السالبة للحرية.
رفض السبسي الدخول مع (بعض متطرف) في سباق الاقصاء، وكان سباقا لتجسيد التعايش كسبيل وحيد لمنع المتربصين بتونس من تعميم الفوضى والاشتباك بين مكونات مجتمع الدولة وشرائحها الذي اصاب دولا عربية قريبة وبعيدة ايضا.
رأى السبسي العقلاني والواقعي المصالح الوطنية العليا لبلاده تونس فوق كل اعتبار، ويُشهَد بأنه كان عاملا رئيسا لاستقرار وتوازن تونس بعد أحداث العام 2011، حيث بدأ العالم يقلق على مصير تونس بعد صعود تيار حزب النهضة وتمكنه من مقاليد الحكم وفي هذا السياق قال السبسي الذي يتمتع بحس الفكاهة ويضفي بعضها على مواقفه السياسية، حيث قال: "النداء والنهضة عبارة عن خطين متوازيين لا يلتقيان إلا بإذن الله.. وإذا التقيا فلا حول ولا قوة إلا بالله"
سنبقى نقول لنا في تونس نصيب في انسانيتها وعروبتها وثقافتها ولنا عقلانية قادتها نصيب.
لنا في عظماء تونس في زعيمها مؤسس جمهوريتها بورقيبة الحبيب، ولنا في خليفته الباجي القايد السبسي نصيب، كما كان في حياته، وفي مشهد ارتقاء روحه المطمئنة الى علياء السماء.
لنا في تونس شعب عربي أراد الحياة، فمنحنا منها ما نشاء، ولنا في تونس قادة شهداء، فمابين القدس وتونس كما بين القلب والدماغ.
بالأمس كان لنا في تونس الباجي قايد السبسي التونسي الديمقراطي التقدمي التنويري، كما كان لنا الزعيم الحبيب بيتنا المؤقت في زمن السفر الى فلسطيننا.. يوم زودونا بالمحبة والحب والإخاء، ويوم عاهدناهم على الوفاء
اليوم وغدا سيبقى لنا في شعب تونس ألف سبسي والف الف حبيب.
لتونس المجد والخلود.. ولزعماء تونس في قلوبنا وذاكرتنا نصيب..
لروحك السلام رئيس تونس الباجي قايد السبسي صديق رئيسنا الحكيم ولشعب تونس التقدم والرقي والأمن والسلام.
سيزيف يتقمصنا
حنان باكير
لا وطن يشبهك يا وطني. قدرك حمل أعباء الأبدية، منذ اختارتك السماء لحمل رسالاتها المقدسة.. وكان عليك تقديم القرابين الأبدية. في وطني استوطن سيزيف وتقمّصنا.. المزارع يحرث أرضه ويُنبت زرعه، ويرعى شجر زيتونه وليمونه، ثم تأتي يد الظلم لتقتلع الزرع والزيتون. فيعيدُ الزرع مرة ثانية وثالثة، وتتربصه الآلة الغاشمة لتقتلع الشجر والزيتون مرة ثانية وثالثة، عقاب سيزيفيّ..
هنا في وطني يبني الفلسطيني بيته، بكد وتعب سنوات عمره، وحين ينتهي البناء، تأتي الجرافات بهديرها المقيت، وتحيل حجارة البيت والأبنية الى كومة رمال.. فيعيد البناء، وتشتم الجرافات رائحة عرق البنّاء على حجارة بيته، فتسارع لتسويته بالأرض.. وتتكرر الحكاية، بعضهم لم يسكن بيته بعد، ولكنه تحوّل أمام ناظريه كومة من رمال، حيرة سيزيفية..
"لدوا للموت وابنوا للخراب/ فكلكم يؤول الى تباب"، هذا شعار المحتل. الأمهات يلدن، وبندقية غاشمة، تحصد أرواح الأطفال والشباب.. ثم يلدن ويلدن، والبندقية مترصدة للقادمين الجدد الى الحياة.. عذاب سيزيفي أبدي..
رحلة الشباب ما بين السجون ومراكز التوقيف هي رحلة سيزيفية بامتياز، يخرج الشاب من المعتقل، ثم يُعاد اعتقاله، أو يخرج مريضا، ويستشهد على يد مرضه، أو يعيش بإعاقة أبدية تكون صليبه أو صخرة سيزيفية.
أين في العالم، تجد وطنا، يُدفن شهداؤه على دفعات وبالتقسيط؟! يحدث هذا فقط في وطني. قبل أشهر قليلة، أفرج عن أسير، كانت قد بترت ساقه في المعتقل، وقام أهله بدفن الساق في مقبرة قريته. وحين أطلق سراح الأسير، ذهب لزيارة قبره حيث ترقد ساقه. من يفهم الأسير ومشاعره حين وقف زائرا أمام قبره؟ وهل قرأ الفاتحة عن روح جزء منه، سبقه الى الآخرة؟! الشهداء يزورون قبورهم.. وقبل أيام، رحل عن دنيانا المناضل بسام الشكعة، فالتحق هو أيضا بساقيه اللتين بترهما تفجير عدو غاشم.
المشاهد العقابية، من مجازر ترتكب بحق البشر والشجر والحجر، تمكن مشاهدتها حيّة بالصوت والصورة، وسوف تتوقف أفلام هوليوود عن انتاج أفلام "الأكشن"، فهناك من بذّها في الإنتاج. آخر حفلة تدمير جماعية للأبنية والبيوت في القدس، وتحديدا في المنطقة التي يُفترض أنها فلسطينية، حسب الاتفاقيات، كانت الجرافات تهدم المساكن على وقع الموسيقى.. يقف الفلسطيني، الذي تمكن من بناء بيت يضمه مع أسرته، بعد تعب عمر بأكمله، يقف متأملا ركام بيته، فمن أين سيأتي بعمر جديد يكدح فيه ليتمكن من إعادة إعمار البيت؟! وتقف الأم تنظر الى أطفالها وقد صار الشارع مسكنهم، فتستعيد صورة ركام بيتها وهي طفلة، مشهد يتكرر مع أطفالها. لعنة سيزيف، استوطنت هذا الوطن الممزق ما بين اللجوء والتهجير والترحيل والإبعاد.. إنها ذاكرة عذابات وطن وأهله.
التاريخ حقا، يعيد نفسه على شكل ملهاة أو مأساة. ما زال المحتل يكره ويحظر سماع الموسيقار العالمي الألماني ريتشارد فاغنر، لأن قتل اليهود على يد النازية كان يتم على وقع موسيقاه! وهنا صارت الضحية، جلادا فاق جلاده، بما لا يقاس من الوحشية، ويتمثل به، بالقتل على أنغام موسيقية!
ما يثير الاستغراب، أن المغتصب الذي سمح لمؤرخيه الجدد، بالبحث في الأرشيف الصهيوني منذ سنوات طويلة، عاد وأغلق أرشيفه، وقام بإخفاء الوثائق التي توثق لجرائم وحشية، قامت بها عصاباته. جرائم لا تخفى على أي فلسطيني، راحل أو مقيم في وطنه.. فقد سمعناها من أهلنا وكل الذين عاصروها وكتبت لهم النجاة ليدونوا تلك المجازر، فحمل الراحلون ذاكرتهم وأورثونا تفاصيل حكاياها، ومهمتنا تدوين تلك الذاكرة، فهي الباقية لتوريثها للأجيال القادمة. لكن المفارقة، أنهم يخفون ما قاموا به في السر، وهم الآن يقومون بتوثيق جرائمهم، وببث حيّ، فهل هي أسلوب ترهيب جديد لحمل الناس على الرحيل، أو الإذعان لواقع مفروض جديد، يعتقدون أنه يمحو الحقائق التاريخية؟!
يقول ألبير كامو "ليس هناك عقاب أفظع من عمل متعب لا أمل فيه ولا طائل منه".. والفلسطيني يقول: سيزيف صار أسطورة تُروى، ويسوع الناصري، تغلب على الموت وقام، وستكون لشعبنا قيامة مجيدة..

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024