القاهرة: غنيم يترأس الاجتماع التأسيسي لشبكة خبراء المياه العربية تحت الاحتلال
نشر بتاريخ: 2019-06-26 الساعة: 04:27
القاهرة-وفا- ترأس رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم، الاجتماع التأسيسي لشبكة خبراء المياه العربية تحت الاحتلال، والذي عقد في مقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بحضور واسع من ممثلين عن الدول العربية والمنظمات العربية العاملة في مجال المياه، وعدد من خبراء المياه والمختصين.
ويأتي تأسيس الشبكة تنفيذا لتوصيات مؤتمر المياه العربية تحت الاحتلال، ولقرار المجلس الوزاري العربي للمياه الخاصة بممارسات الاحتلال في سرقة المياه العربية في فلسطين والجنوب اللبناني والجولان السوري المحتل.
هذا وافتتح غنيم الاجتماع بكلمة حددت رؤية الشبكة، والدوافع والأبعاد المختلفة لإنشائها، موضحا أن أولى هذه الأبعاد هو البعد السياسي المتمثل في استخدام المياه كعنصر أساسي في الصراع العربي الإسرائيلي، وذلك لارتباطها بخطط اسرائيل التوسعية والاستيطانية في الأراضي العربية.
وأوضح أن البعد الإنساني لهذه القضية يتطلب تحركات لا تحدها الكلمات بل تقودها الأفعال نحو حصول الشعوب العربية المحتلة على حقوقها المائية باعتبار المياه حق إنساني كفلته كافة الشرائع والمواثيق الدولية.
كما تطرق غنيم خلال استعراضه لرؤية وأهداف الشبكة إلى أهمية ودور الإعلام في حشد التأييد الدولي على هذه القضية من خلال تطوير الخطاب الاعلامي ليكون قادرا على توجيه رسائل تساهم في خدمة قضايا المياه العربية.
وتم خلال اللقاء الاستماع الى الآراء والمقترحات من قبل الحضور بهدف البدء بتفعيل عمل الشبكة حيث أفضى الاجتماع على رفع الموضوع على المجلس الوزاري لإقراره خلال اجتماعه القادم والمزمع عقده في السابع والعشرين من الشهر الحالي.
khl