الرئيسة/  مقالات وتحليلات

رحيل الدكتور

نشر بتاريخ: 2018-05-24 الساعة: 13:58

عرابي كلوب رحل عنا صباح اليوم الأربعاء الموافق 23/5/2018م السابع من شهر رمضان المبارك د.عماد سعيد أحمد طرويه (أبو مازن)، بعد صراع مع المرض اللعين عن عمر يناهز الثامنة والستين عاماً، وذلك في مستشفى فلسطين بالقاهرة والذي كان يُعالج به منذ فترة طويلة، حيث قاوم المرض بكل إصرار.
عماد سعيد طرويه ينحدر من قرية الظاهرية قضاء صفد. نزحت عائلته عام 1948م إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني استقرت بمخيم العائدين في مدينة حماة السورية، والتي وُلد فيها عام 1950م. ترعرع وتربى في مخيم العائدين في حماة وأكمل دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية فيها.
إلتحق بعد حصوله على الثانوية الفرع العلمي بكلية الطب البشري بجامعة حلب وحصل على شهادة بكالوريوس الطب، وهو من أوائل خريجي تلك الجامعة التي كانت الدراسة فيها باللغة الإنجليزية قبل تعريب الطب في سوريا.
إلتحق بصفوف الثورة الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مبكراً، حيث عُين مديراً لمستشفى غزة في لبنان. خلال اجتياح اسرائيل للبنان صيف 1982م تم أسر الدكتور/ عماد طرويه في معسكر أنصار، وأُفرج عنه في صفقة تبادل الأسرى.
بعد الإفراج عنه، انتقل للعمل في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فرع القاهرة وانتخب عضواً في المكتب التنفيذي للجمعية.
د.عماد طرويه مناضل ثائر، حقيبة الإسعاف والبندقية لم تفارق كتفه في بيروت مروراً بالقاهرة وغزة بعد اتفاقية أوسلو تشعب في العديد من المراكز القيادية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.
عاد إلى أرض الوطن عام 1994م وعين مدير عام في وزارة الصحة الفلسطينية ومن ثم وكيل وزارة الصحة الفلسطينية حتى تقاعد.
لقد ساهم في بناء وزارة الصحة الفلسطينية مع زملائه الأطباء. دكتور/ عماد طرويه مدرسة في الأخلاق والإدارة والرجولة والوفاء والتضحية. صاحب مواقف طيبة أصيلة، إنسان خدوم لكل ابن أو أخ أو أخت أو كهل من أبناء ضعبنا الفلسطيني.
د.عماد طرويه نظيف اليد واللسان ومن القادة المتواضعين مع الصغير والكبير.
كان رجلاً مناضلاً بإمتياز، وإنساناً مهذباُ وطنياُ صادقاً في كل المواقع التي خدم بها.
كان دائماً يسعى لخدمة أبناء شعبه. عرفناه رجلاً متواضعاً، وفياً ومخلصاً، وعلم في العطاء والتضحية في مسيرة النضال الفلسطيني وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.
د.عماد طرويه رسخ مفاهيم الفعل المبدع، حيث كان فعلاً قائداً مبدعاً ومبتكراً في البناء والاصرار.
د.عماد متزوج ولديه ولد وبنت.
تمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر أمس في جامع السلام بمدينة نصر، وورى الثرى في مقبرة الهلال الأحمر الفلسطيني بالقاهرة بمدينة نصر.
غادرنا د.عماد طرويه وترك لنا ذكرى عطرة ومواقف مخلصة وبصمات وطنية أصيلة.
هذا وقد نعت حركة فتح د.عماد طرويه مشيدة بمناقب الفقيد طيلة مسيرته النضالية. كذلك نعى المكتب الحركي الطبي المركزي والمكاتب الفرعية، دكتور عماد طرويه الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسه رحمته ورضوانه.
رحم الله د.عماد طرويه وأسكنه فسيح جناته.

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024