الرئيسة/  عربية ودولية

50 قتيلا على الاقل في اشتباكات بين قبائل في جنوب السودان

نشر بتاريخ: 2017-11-29 الساعة: 21:30

جوبا- أ.ف.ب- قتل خمسون شخصا على الاقل في اشتباكات بين قبائل بجنوب السودان، اليوم الثلاثاء. 

وقال وزير الدولة دوت اشويك ان ثمانية اشخاص قتلوا في هجوم شنه مسلحون في ولاية جونقلي ثم "قتلت 23 امرأة و19 رجلا" في هجوم ثان. وأضاف اشويك ان معظم الضحايا مدنيون احرقت منازلهم وسرقت ماشيتهم.

والهجومان اللذان شنهما مسلحون من قبيلة المورلي، استهدفا افرادا من قبيلة الدنكا في قرى تبعد حوالى 150 كلم من بور، عاصمة الولاية.

وأكد كودومك نياكورونو وزير الاعلام في ولاية بوما المجاورة ضلوع مسلحين من قبيلة المورلي في الهجومين.

وقال: "نعرف ان هؤلاء الشبان ذهبوا الى هناك من ولاية بوما" مضيفا ان التحقيقات جارية لمعرفة اسباب الهجمات.

وقال رئيس بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان ديفيد شيرر في بيان "ادين تماما هذه الجرائم، وكذلك خطف نحو ستين امراة وطفلا"، داعيا الى وضع حد ل"دورة اعمال الثأر الدامية".

وكثيرا ما تقع اشتباكات دامية بين رعاة من قبائل متنافسة في جنوب السودان، يتم فيها سرقة مواش ونهب ممتلكات، وكثيرا ما يتم اغتصاب نساء وخطف اطفال، ما يؤجج دوافع الهجمات الانتقامية.

وفي إحد أسوأ تلك الهجمات، قتل اكثر من ثلاثة آلاف شخص عندما شن عدد من افراد قبيل النوير المسلحين هجوما على قبيلة المورلي في 2012.

 

amm
Developed by: MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2026