الرئيسة/  مقالات وتحليلات

الشهيد المناضل/ إبراهيم أحمد إبراهيم صباح

نشر بتاريخ: 2021-02-16 الساعة: 09:12


 بقلم: عيسى عبد الحفيظ
  
الشهيد المناضل/ إبراهيم أحمد إبراهيم صباح (أبو أحمد) من مواليد مخيم الشاطئ للاجئين بتاريخ 30/7/1954م، تعود جذور عائلته إلى قرية بربرة التي نزحت منها العائلة بعد نكبة عام 1948م، وتم تهجيرهم من قريتهم واستقر لهم المطاف في مخيم الشاطئ وهو الأخ الأكبر لستة أخوة وأربع بنات.
تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث، ومن ثم حصل على الثانوية العامة من مدرسة فلسطين الثانوية عام 1972م.
غادر قطاع غزة إلى مصر لإكمال دراسته الجامعية هناك، حيث التحق بجامعة الزقازيق (كلية التجارة) وعاد إلى أرض الوطن عام 1977م، بعد أن حصل على شهادة البكالوريوس في التجارة (شعبة المحاسبة).
التحق/ إبراهيم صباح بتنظيم حركة فتح خلال دراسته الجامعية في مصر، حيث بدأ عمله الوطني والنضالي في سن مبكرة.
بعد عودته إلى القطاع عمل في مجال المحاسبة وافتتح مكتباً للمحاسبة، شارك في تأسيس جمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية بقطاع غزة وكان عضواً بالمكتب الحركي للمحاسبين، وكان في منصب نائب رئيس الجمعية في الفترة من عام 1987 وحتى عام 1989م، ورئيساً للجمعية من عام 1989م حتى عام 1991م، انتهت باعتقاله إدارياً لمدة عام في سجن أنصار "3" بصحراء النقب.
تقلد العديد من المهام والمناصب التنظيمية والحركية خاصة في المكتب الحركي للمحاسبين، حيث عمل من عام 1978 – 1980م، رئيس قسم العروض – دائرة التأمين والمعاشات غزة، ومن 1981 – 1987م، - محاسب رئيس – دائرة الإسكان ثم استقال.
في عام 1987م، مع انطلاقة الانتفاضة الأولى المباركة انتقل إلى العمل الخاص وتفرغ لممارسة عمله النضالي من خلال مكتب المحاسبة والتدقيق الخاص به في مدينة غزة والذي كان نقطة تجمع لأداء عمله الوطني وتوزيع المهام والأنشطة التنظيمية لمقارعة قوات الاحتلال.
مع عودة السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م، إلى أرض الوطن التحق للعمل في المجلس الاقتصادي الفلسطيني (بكدار)، ومن ثم انتقل عام 1997م، للعمل في الخطوط الجوية الفلسطينية حيث عُين مديراً فيها، انتقل بعد ذلك عام 2000م، للعمل في وزارة المالية الفلسطينية.
حياته النقابية في جمعية المحاسبين والمراجعين القانونيين العرب – غزة: دورة انتخابات 1987 – 1989م، نائب رئيس جمعية المحاسبين. ودورة انتخابات 1989– 1991م، رئيس جمعية المحاسبين انتهت باعتقاله لمدة عام.
المناضل/ إبراهيم صباح متزوج وله من الأبناء ثلاثة هم (أحمد، أيمن، محمد، وخمس بنات).
انتقل المناضل/ إبراهيم أحمد صباح (أبو أحمد) إلى رحمة الله تعالى يوم الثلاثاء بتاريخ 28/8/2017م، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، ووري جثمانه الطاهر بعد الصلاة عليه في مقبرة الشيخ رضوان بمدينة غزة.
المناضل/ إبراهيم أحمد صباح (أبو أحمد) ابن حركة فتح، رئيس جمعية المحاسبين والمراجعين القانونيين الأسبق وأمين سر المكتب الحركي للمحاسبين الأسبق، كان عطاءً ونضالاً وعزيمة وصدقاً وتحدياً ضد الكيان الصهيوني، رجل المواقف وطيب الذكر وكان ذا سمعة حسنة.
وقد نعت مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح في المحافظات الجنوبية، والهيئة القيادية العليا لحركة فتح المناضل الوطني/ إبراهيم صباح (أبو أحمد) مشيدة بمناقب الفقيد خلال مسيرته النضالية.
وكذلك نعى المكتب الحركي المركزي للصحفيين المناضل/ إبراهيم أحمد صباح رئيس جمعية المحاسبين والمراجعين القانونيين الأسبق وأمين سر المكتب الحركي المركزي للمحاسبين، وتقدم المكتب الحركي بأحر التعازي والموساة من عائلة المرحوم بإذن الله وعموم عائلته صباح وأحمد في الوطن والشتات سائلين المولى عز وجُل الرحمة والمغفرة للفقيد وأن يرزقه الفردوس الأعلى من الجنة وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
ونعى مركز الشاطئ الثقافي عضو هيئته العامة المناضل/ إبراهيم أحمد صباح باسم رئيس مجلس إدارته وأعضاء الهيئة الإدارية.
رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024