الرئيسة/  عربية ودولية

الحريري يصل بيروت

نشر بتاريخ: 2017-11-22 الساعة: 08:34

بيروت-وكالات- اعلام فتح- عاد سعد الحريري إلى بيروت للمرة الأولى منذ إعلانه الإستقالة من منصبه كرئيس للوزراء.
وكان قد غادر مساء الثلاثاء القاهرة متوجها إلى بيروت بعدما أجرى محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ركزت على ضرورة النأي بلبنان عن صراعات المنطقة، ووصل إلى قبرص حيث التقى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، حسبما جاء في تغريدة على حساب الحريري وما أكدته الحكومة القبرصية.
وكان الحريري قد وصل إلى القاهرة قادما من العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء في زيارة استمرت ساعات قليلة. وجاءت زيارته هذه بعد أسبوعين من التكهنات والاستنتاجات التي تلت إعلانه استقالته في 4 تشرين الثاني/نوفمبر من العاصمة السعودية.
وفي تصريح مقتضب بعد لقائه السيسي، قال الحريري "كان لنا حديث طويل مبني على استقرار لبنان وضرورة أن يكون هناك في لبنان والمنطقة نأي بالنفس عن كل السياسات الإقليمية".
وأضاف "إن شاء الله يكون عيد الاستقلال غدا في لبنان عيدا لكل اللبنانيين. وكما قلت في باريس فإني سأعلن موقفي السياسي في لبنان، ولن أتحدث الآن في السياسة".
ويشارك الحريري الأربعاء في الاحتفال الرسمي في بيروت إحياء لذكرى الاستقلال الذي يصادف في 22 تشرين الثاني/نوفمبر. وسبق أن أعلن أنه سيحضر هذا الاحتفال إلى جانب أركان الدولة على أن يقدم استقالته رسميا بعد ذلك الى الرئيس اللبناني ميشال عون.

من جانبها، أعلنت الرئاسة المصرية أن السيسي تلقى اتصالا من نظيره اللبناني ميشال عون بحث خلاله الزعيمان "أهمية المحافظة على استقرار لبنان وضرورة إعلاء المصلحة الوطنية للبنان".
وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اللقاء على ضرورة "توافق الأطراف" اللبنانية ورفض "التدخل الأجنبي".
وجاء في بيان صادر عن الرئاسة المصرية، أن السيسي أكد على دعمه الكامل للحفاظ على استقرار لبنان وطالب بضرورة "قيام جميع الأطراف اللبنانية بالتوافق فيما بينها وإعلاء المصلحة الوطنية العليا للشعب اللبناني، ورفض مساعي التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للبنان".
وتزامنت استقالة الحريري مع حملة تطهير غير مسبوقة طالت أكثر من مئتي شخصية سعودية بينهم أمراء ووزراء ورجال أعمال.

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024