عناوين الأخبار

  جماهير قلقيلية تشيع جثمان الشهيد أحمد سليم إلى مثواه الأخير    الرئيس يصل القاهرة للمشاركة في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس    عشراوي تطلع ممثلي ألمانيا والنرويج على التطورات السياسية    قوات الاحتلال تعتقل 10 مقدسيين    قرار "المركزي" بالإنفكاك الإقتصادي عن الاحتلال ستسهم في تحقيق استقلال اقتصادي    سلطات الاحتلال تمنع الأوقاف من ترميم وصيانة المسجد الأقصى    قوات الاحتلال تصدر قرارا بالاستيلاء على أراض شرق بيت لحم    السعودية: بناء آلاف الوحدات الاستعمارية إمعان في العدوان على الشعب الفلسطيني    قوات الاحتلال تصادر مركبة محترقة شرق جنين    الأمم المتحدة: 22 مليون يمني بحاجة لمساعدات وخطر المساعدة يزداد    هجوم إسرائيلي على خطاب الرئيس عباس في" المركزي " متهمين إياه بأنه غير معني بالسلام    نتنياهو يزعم أن خطاب الرئيس عباس جاء خشية من مبادرة سياسية أمريكية جديدة    استهتار طبي متواصل بحق 3 أسرى يقبعون في سجن "نفحة"    قوات الاحتلال تعتقل 17 مواطناً من الضفة    الأونروا تنهي خدمات أكثر من 100 موظف من اللاجئين الفلسطينيين بالأردن    قضاة إسرائيلييون يقرون بنقص آلاف الغرف الدراسية في مدارس القدس المحتلة    الناطق باسم "الأونروا": مستمرون في تقديم الخدمات رغم الاجراءات التقشفية    قوات الاحتلال تصدر 19 أمر اعتقال إداري وتفرض الحبس المنزلي بحق طفلين    محيسن: "قادة فصائل العمل الوطني" سيجتمعون قريبا لتصعيد المقاومة الشعبية واستمراريتها    قوات الاحتلال تعتقل شابا من بدو شمال القدس  
الرئيسة/  أخبار منوعة

نصائح لحماية طفلك في المنزل مع بداية مشيه

نشر بتاريخ: 2017-11-14 الساعة: 11:28

عندما يصل الطفل إلى مرحلة الزحف أو المشي يبدأ في اكتشاف عالمه المحيط من خلال اللمس أو البلع، ما يعرضه لمخاطر الجروح والحروق والاختناق.

وفيما يلي نظرة على أبرز المخاطر المحدقة بالطفل في المنزل وكيفية مواجهتها.

السقوط: إذا نهض الطفل بعد السقوط ببساطة وتصرف بشكل عادي، ففي الغالب سيكون كل شيء على ما يرام. ولكن ينبغي على الوالدين في الساعات التالية الانتباه إلى 5 أعراض تحذيرية، كما يوضج يانكو فون ريبيك، الذي ألّف كتاباً عن الإسعافات الأولية للأطفال.

وتتمثل هذه الأعراض في القيء والصداع ونزيف الأذن والشرود الذهني والنعاس الشديد. وقد تشير هذه الأعراض إلى حدوث إصابة في الجمجمة. وهنا يلزم على الوالدين التوجه إلى المستشفى لفحص الطفل ليخضع للملاحظة على مدار 48 ساعة.

جروح التمزق: وتنشأ هذه النوعية من الجروح عند اصطدام الطفل أو وقوعه على حافة جسم صلب، والتي ينفجر منها الدم أحياناً. وتظهر هذه النوعية من الجروح في أجزاء معينة من الجسم، مثل الجبين والذقن والحاجبين. وهذه الجروح لا تشفى من تلقاء نفسها، ويلزم التوجه بالطفل إلى مستشفى في غضون مدة أقصاها 6 ساعات.

حروق: تكون هذه الحروق في الغالب ناتجة عن سقوط الماء الساخن على الطفل من أواني الطعام أو إبريق الشاي. وهنا ينصح ريبيك بوضع الجروح الصغيرة تحت الماء البارد لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق. ويتعين خلع ملابس الطفل، مع عدم نسيان الحفاضة. وإذا تكونت فقاعات الحرق فيتعين معالجتها طبياً، وهنا يلزم الذهاب بالطفل إلى المستشفى.

الاختناق : وهي أكثر الحالات خطورة، فالطفل قد يبتلع قطعة من اللحم أو البونبون أو قطعة من التفاح وتبقى محشورة في حلقه، وهو ما يمثل خطورة على حياة الطفل. وفي هذه الحالة يلزم على الوالدين تقديم المساعدة الفورية للطفل بحيث يتم وضع الرضيع غير القادر على تثبيت رأسه على ظهره ويقوم المنقذ بالضغط خمس مرات متتالية وبقوة على منتصف القفص الصدري.

وفي حال الأطفال الأكبر سناً يضع المنقذ الطفل على فخذه بحيث يستلقي الطفل على بطنه والتربيت خمس مرات بين لوحي الكتف.

وينطبق هذا على الأطفال الأكثر من عام.

التسمم: في هذه الحالة يلزم استدعاء الطوارئ، وهناك يتم تحديد نوع السم، الذي تناوله الطفل ليتم التعامل معه بشكل صحيح. وعلى أية حال يمكن إعطاء الطفل كوب من الماء، وليس اللبن، مع الحرص على عدم إجبار الطفل على القيء.

وبشكل عام، ينصح الخبراء بتخزين زجاجات المنظفات المنزلية بعيداً عن متناول أيدي الأطفال، ومن الأفضل الاحتفاظ بها في خزانات مغلقة.

كما ينبغي وضع الأواني في الجزء الخلفي من أسطح العمل بالمطبخ، ومن الأفضل أيضاً استخدام شعلات الموقد الخلفية عند الطهي، وتدوير مقابض الأواني إلى الخلف.

khl

التعليقات

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2018