الرئيسة/  عربية ودولية

ترامب يهدد كوريا الشمالية بـ"تدميرها بالكامل" ويصف الاتفاق النووي الايراني بـ"المعيب"

نشر بتاريخ: 2017-09-19 الساعة: 18:28

الامم المتحدة- الولايات المتحدة- أ.ف.ب- هاجم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء من على منبر الامم المتحدة كوريا الشمالية متوعدا "بتدميرها بالكامل" اذا تعرضت الولايات المتحدة او حلفاؤها لهجوم من بيونغ يانغ وواصفا نظامها بانه "فاسد وشرير".

وقال ترامب في اول خطاب له امام الجمعية العامة للامم المتحدة التي بدأت اجتماعاتها الثلاثاء ان "الدول المارقة" تشكل تهديدا "لباقي الامم ولشعوبها نفسها ولديها اكثر الاسلحة قدرة على التدمير" في العالم.

واضاف الرئيس الاميركي أمام نحو 130 رئيس دولة وحكومة يشاركون في الجمعية العامة التي يخيم عليها هذا العام التهديد النووي الكوري الشمالية ومصير الاتفاق النووي مع ايران ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون "انطلق في "مهمة انتحارية له ولنظامه".

وتابع "الولايات المتحدة لديها قوة كبرى وتتحلى بالصبر لكن اذا اضطرت للدفاع عن نفسها او عن حلفائها، فلن يكون امامنا من خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل".

ومضى يقول ان "الولايات المتحدة مستعدة وجاهزة وقادرة" على الرد عسكريا على كوريا الشمالية "ولكن نأمل ان لا نضطر لذلك".

كما حذر ترامب الدول التي "لا تقوم بمبادلات تجارية مع مثل هكذا نظام فحسب ولكن تمد ايضا بالسلاح وتوفر دعما ماليا لدولة تهدد باغراق العالم في نزاع نووي".

وتابع "طالما انا في هذا المنصب فسادافع عن مصالح اميركا وأضعها قبل اي مصلحة اخرى، ولكن مع وفائنا بالتزاماتنا ازاء دول اخرى ندرك انه من مصلحة الجميع السعي الى مستقبل تكون فيه كل الدول ذات سيادة ومزدهرة وآمنة".

وقال ايضا "اميركا تقوم بأكثر من مجرد الكلام عن القيم المنصوص عليها في ميثاق الامم المتحدة (...) لقد دفع مواطنونا الثمن الاغلى للدفاع عن حريتنا وحرية دول كثيرة ممثلة في هذه القاعة العظيمة".

وفي اول خطاب امام المنظمة الدولية حذر ترامب اعداء الولايات المتحدة من ان الجيش الاميركي "سيصبح قريبا اقوى من اي وقت مضى".

وتشكل كل من كوريا الشمالية وايران "الخصمين اللدودين" لواشنطن منذ تولي ترامب الرئاسة في كانون الثاني 2017.

 كما ندد ترامب بالاتفاق "المعيب" الذي ابرمته الدول العظمى مع ايران بشأن برنامجها النووي في 2015، مؤكدا انه "على الاطلاق احد اسوأ الاتفاقات التي شاركت فيها الولايات المتحدة"، في مؤشر جديد على عزمه على الغاء هذا الاتفاق او اعادة النظر به.

وفي اول خطاب له امام الجمعية العامة للامم المتحدة وصف الرئيس الاميركي ايران ب"الدولة المارقة" و"الديكتاتورية الفاسدة"، مؤكدا ان "الاتفاق مع ايران هو من أسوأ الصفقات واكثرها انحيازا التي دخلت فيها الولايات المتحدة على الاطلاق. بصراحة، هذا الاتفاق معيب للولايات المتحدة ولا اعتقد انكم رأيتم اسوأ ما فيه".

ومن المفترض ان يبلغ ترامب في 15 تشرين الاول المقبل الكونغرس ما اذا كان يشاطر الوكالة الدولية للطاقة الذرية رأيها في ان طهران تفي بالتزاماتها الواردة في هذا الاتفاق.

ويمثّل هذا الهجوم الجديد من الرئيس الاميركي على الاتفاق النووي الايراني مؤشرا اضافيا على عزمه على ما يبدو على ابلاغ الكونغرس بأن طهران لا تفي بالتزاماتها، ما يفتح الطريق امام الكونغرس لاعادة فرض العقوبات الاميركية على ايران وبالتالي انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق تاريخي استغرق التوصل اليه 10 سنوات من المفاوضات.

كما هاجم ترامب في خطابه النظام الايراني و"انشطته المزعزعة لاستقرار" المنطقة.

وقال "صدقوني، حان الوقت لأن ينضم الينا العالم بأسره في المطالبة بأن توقف حكومة ايران سعيها خلف الموت والدمار".

واضاف ان "الحكومة الايرانية حوّلت بلدا غنيا وذا تاريخ وثقافة عريقين الى دولة مارقة مرهقة اقتصاديا وتصدر بشكل أساسي العنف وسفك الدماء والفوضى".

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024