عناوين الأخبار

  قوات الاحتلال تعتقل طفلا قرب الحرم الإبراهيمي    القوات العراقية تستعيد آخر بلدة كانت تحت سيطرة "داعش"    قوات الاحتلال تعتقل شابين في الأغوار الشمالية    محامي هيئة الأسرى: الوضع الصحي للأسير الفتى عز كرجة خطير وغير مستقر    نزال يثمن موقف شركة الطيران الكويتية في مقاطعة اسرائيل    الرشماوي: إخلاء التجمعات البدوية في محيط القدس انتهاك صارخ لكافة القوانين والقرارات الدولية    قوات الاحتلال تقمع مسيرة كفر قدوم الأسبوعية    وزير الصحة الاسرائيلي يهدد بالاستقالة بسبب المساس بقدسية "يوم السبت"    الرئيس يستقبل وفداً من اتحاد الفيدراليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي    تسجيل أعلى نسبة قروض مصرفية في التاريخ المصرفي الفلسطيني هذا العام    مصادر إسرائيلية تتوقع رفض نتنياهو مبادرة ترامب للسلام في الشرق الأوسط    الشرطة تنشر المئات من عناصرها لتأمين سباق أريحا الدولي للألعاب الرياضية    فتح: إخلاء محيط القدس إعلان حرب على الفلسطينيين    لجنة أممية تدعو لوقف الهجمات على الروهينغا    تخوف اسرائيلي من ردة فعل أمريكية تعرقل إعلان نتنياهو أراضي البحر الميت أراضي دولة    وزير الخارجية القطري يزور عريقات لتقديم التهاني له بنجاح العملية الجراحية    القدس: قوات الاحتلال تسلم سكان جبل البابا أوامر بإخلاء بيوتهم    تخوف من ردة فعل أمريكية تعرقل إعلان نتنياهو أراضي البحر الميت أراضي دولة    قرار إسرائيلي لطرد وترحيل البدو في محيط القدس المحتلة لأجل توسع استعماري في المنطقة    إصابة مواطن بجروح بالغة جراء استهدافه برصاص قوات الاحتلال قرب بيت لحم  
الرئيسة/  اقتصاد

صندوق الاستثمار الفلسطيني يرصد 50 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية

نشر بتاريخ: 2017-09-14 الساعة: 09:43

رام الله- رويترز- قال عازم بشارة مدير عام شركة مصادر الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال الطاقة ي إن الصندوق رصد 50 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية.

وأضاف في مقابلة مع رويترز، ”أطلقنا برنامج نور فلسطين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية يستهدف كافة القطاعات... هناك ثلاثة مركبات رئيسية للبرنامج الأول تطوير ثلاث محطات لإنتاج الطاقة الشمسية في أريحا وطوباس وجنين ستنتج الأولى ثمانية ميجاوات والثانية 7.5 والثالثة 5.5 ميجاوات“. وأشار إلى أن ”حجم الاستثمار في هذه المحطات الثلاث يبلغ 25 مليون دولار“.

وتابع  ”المركب الثاني من المشروع يستهدف القطاع المنزلي والقطاع الصناعي والتجاري وقطاع المباني العامة... (المشروع) يستهدف في الجزءالأول منه استخدام الأسطح المتوفرة وتشمل المرحلة الأولى منه 1000 منزل و200 منشأة صناعية وحوالي 200 مبنى حكومي“.

وقال إن ”حجم الاستثمار في هذا الجزء من المشروع يبلغ حوالي 20 مليون دولار وسيتم تنفيذه خلال سنتين“.

وحول المكون الثالث للمشروع قال بشارة إنه يتمثل في ”إنشاء محطات طاقة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية“.

وتوقع أن يبدأ إنتاج الكهرباء من محطة النويعمة في مدينة أريحا في ربيع العام القادم موضحا أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال المدنية في الموقع.

ولدى الفلسطينيين محطة توليد طاقة واحدة في قطاع غزة فيما لا توجد أي محطة في الضفة الغربية ويتم شراء الكهرباء من مصر والأردن وإسرائيل.

وبحسب بيان أصدره صندوق الاستثمار ”يتم استيراد ما نسبته 92 بالمئة من الكهرباء من الجانب الإسرائيلي ضمن سعر يتم فرضه دون وجود أي دور للجانب الفلسطيني بتحديد هذا السعر... أدى (ذلك) إلى جعل أسعار الكهرباء في فلسطين من أعلى الأسعار على المستوى العالمي“.

وقال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الصندوق ”برنامج نور فلسطين يهدف لتحقيق عدة نقاط هامة في مجال الطاقة، وعلى رأسها المساهمة في تحقيق أمن الطاقة كقاعدة أساسية... استراتيجية الصندوق تستند على التحول قدر الإمكان إلى الإنتاج“.

أضاف البيان الصادر عن صندوق الاستثمار ”تهدف فلسطين بحلول عام 2020 إلى الحصول على عشرة بالمئة من الطاقة الكهربائية عبر مصادر الطاقة المتجددة بقدرة تبلغ 130 ميجاوات“.

وبحسب البيان ”يبلغ استهلاك الضفة الغربية وقطاع غزة من الطاقة الكهربائية نحو 1300 ميجاوات، موزعة بين 500 ميجاوات لقطاع غزة، و800 ميجاوات في الضفة الغربية“.

amm

التعليقات

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2017