facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

مستشار سابق لنتيناهو: اليمين يأمل بعودة نتنياهو من واشنطن بإنجاز ما..وملف نقل السفارة على الرف مؤقتا!

من الأرشيف
نشر بتاريخ: 2017-02-15
فتح ميديا-يلتقي رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأربعاء بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض.
مستشار "الامن القومي" الاسرائيلي ومستشار نتنياهو السابق عوزي اران قال في تصريح لتلفزيون "i24news" الاسرائيلي:" ان معسكر اليمين يأمل ان يجلب نتنياهو معه إنجازا من واشنطن على شاكلة سياسية أمريكية مريحة لأيديولوجية اليمين في إسرائيل، فهو سيحاول التركيز على الملف الفلسطيني اذا رغب بحصد دعم اليمين في الجانب الايديولوجي، ويمكنه التركيز على الجانب القومي والملف الإيراني".
وقال اران، ان مهمة نتنياهو لن تكون سهلة، لانه يجب عليه ان يأخذ بالحسبان مطالب وزراءه من الليكود و"البيت اليهودي" الذي يطالبونه بضم الضفة الغربية والقدس الشرقية، والتنازل عن مبدأ حل الدولتين: "نتنياهو بوضع داخلي حرج قد يوصله لانتخابات وعليه الاصغاء لهذا، لذا عليه أن يقوم بتنازلات" لكن من جهة أخرى لا يعتقد أن الإدارة الامريكية ستكون جاهزة لمنحه الكثير من المجال للمناورة في هذا المضمار.
وأضاف: "العلاقات مع إدارة ترامب ستكون أفضل من إدارة أوباما، المقارنة لا يجب أن تكون مع أوباما، وانما مع التفاهمات بين ترامب ونتنياهو وبين بوش وشارون. يجب أن يقود نتنياهو العلاقات الى مستوى أفضل من بوش وشارون".
وعلق اران على مسألة نقل السفارة الامريكية الى القدس، بانه لا يعرف الى أي "مدى هي خطوة عملية...الطرفان وضعا هذا الملف على الرف ليفكروا متى يقومون بهذه الخطوة" وبخصوص الملف الإيراني قال انه لا توجد إمكانية لإلغائه لكن "هناك حيز لتشديد الرقابة والتعاون مع الحلفاء وإسرائيل حول تطبيق الاتفاق. واعداد خطة العمل في حال خرقت إيران الاتفاق".
وبخصوص تعيين يحيى السنوار مسؤولا لحركة حماس في قطاع غزة قال: "هناك تطورات في حماس حدثت دون علمنا، وهذه التطورات لا تبشر بالخير".


far
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
باسم الرئيس وحركة اكاليل زهور على اضرحة الشهداء في لبنان وتونس بمناسبة العيدالاحتلال ينصب حواجز عسكرية وينشر دورياته جنوب جنينالرجوب يهنئ الأسير المحرر صلاح أبو ربيع من مخيم الفوار بالحريةحركة المقاطعة العالمية تحرم "إيجيد" من مناقصة بقيمة 190 مليون يوروالرئيس يزور أبو ماهر غنيم مهنئا بالعيد"فتح" تدين المخطط الارهابي الذي كان سيستهدف الحرم المكي في السعوديةالرئيس يدين العمل الإرهابي الذي كان يستهدف المسجد الحرامالاحتلال يعتقل الشاب محمد عويضة شرق بيت لحماصابات بالاختناق واعتقال شاب خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم جنينقوات الاحتلال تعتقل أربعة مواطنين من الضفة بينهم محرر استهداف الأجهزة الأمنية في خطة (نتنياهو) -موفق مطرأبو ردينة: لقاء الرئيس مع مبعوثي ترامب ناقش كافة القضايا بشكل واضح ودقيقفي مقابلة مع "الحياة الجديدة" : ليس لدينا تنجيح في الثانوية العامة"عريقات: بناء مستوطنة عمونا تحدٍ سافر للقانون الدولي وللمجتمع الدولي