facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

مستشار سابق لنتيناهو: اليمين يأمل بعودة نتنياهو من واشنطن بإنجاز ما..وملف نقل السفارة على الرف مؤقتا!

من الأرشيف
نشر بتاريخ: 2017-02-15
فتح ميديا-يلتقي رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأربعاء بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض.
مستشار "الامن القومي" الاسرائيلي ومستشار نتنياهو السابق عوزي اران قال في تصريح لتلفزيون "i24news" الاسرائيلي:" ان معسكر اليمين يأمل ان يجلب نتنياهو معه إنجازا من واشنطن على شاكلة سياسية أمريكية مريحة لأيديولوجية اليمين في إسرائيل، فهو سيحاول التركيز على الملف الفلسطيني اذا رغب بحصد دعم اليمين في الجانب الايديولوجي، ويمكنه التركيز على الجانب القومي والملف الإيراني".
وقال اران، ان مهمة نتنياهو لن تكون سهلة، لانه يجب عليه ان يأخذ بالحسبان مطالب وزراءه من الليكود و"البيت اليهودي" الذي يطالبونه بضم الضفة الغربية والقدس الشرقية، والتنازل عن مبدأ حل الدولتين: "نتنياهو بوضع داخلي حرج قد يوصله لانتخابات وعليه الاصغاء لهذا، لذا عليه أن يقوم بتنازلات" لكن من جهة أخرى لا يعتقد أن الإدارة الامريكية ستكون جاهزة لمنحه الكثير من المجال للمناورة في هذا المضمار.
وأضاف: "العلاقات مع إدارة ترامب ستكون أفضل من إدارة أوباما، المقارنة لا يجب أن تكون مع أوباما، وانما مع التفاهمات بين ترامب ونتنياهو وبين بوش وشارون. يجب أن يقود نتنياهو العلاقات الى مستوى أفضل من بوش وشارون".
وعلق اران على مسألة نقل السفارة الامريكية الى القدس، بانه لا يعرف الى أي "مدى هي خطوة عملية...الطرفان وضعا هذا الملف على الرف ليفكروا متى يقومون بهذه الخطوة" وبخصوص الملف الإيراني قال انه لا توجد إمكانية لإلغائه لكن "هناك حيز لتشديد الرقابة والتعاون مع الحلفاء وإسرائيل حول تطبيق الاتفاق. واعداد خطة العمل في حال خرقت إيران الاتفاق".
وبخصوص تعيين يحيى السنوار مسؤولا لحركة حماس في قطاع غزة قال: "هناك تطورات في حماس حدثت دون علمنا، وهذه التطورات لا تبشر بالخير".


far
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
إصابات بمواجهات مع الاحتلال في بيت أمر شمال الخليلالرئيس ينعى المناضل الوطني الكبير السفير سعيد كمالسفير الصين جتمع مع فتوح وأكد التزام بلاده بحل الدولتين وتقديم الدعم للشعب الفلسطينيالأمم المتحدة: إسرائيل تتجاهل طلب مجلس الأمن وقف بناء المستوطناتالرجوب يبحث مع امين عام "الفيفا" آليات النهوض بالكرة الفلسطينية الأحمد يطلع الرئيس اللبناني على التطورات الفلسطينيةالمالكي: اجماع دولي على حقوق الشعب الفلسطيني في مجلس حقوق الانسانتشييع جثمان الشهيد محمد حطاب في مخيم الجلزونالرئيس يطلع رئيس البرلمان الألماني على الأوضاع في فلسطين