الرئيسة/  الأخبار

دولة فلسطين توقع أولى اتفاقيات التعاون مع جمهورية موزمبيق

نشر بتاريخ: 2018-08-03 الساعة: 18:42

مابوتو- موزمبيق- وفا- وقعت دولة فلسطين، وجمهورية موزمبيق، اليوم الجمعة، اتفاقية تعاون هي الأولى بين البلدين، وتهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات التعليم، والزراعة، والصحة، والطاقة النظيفة، والمياه، وغيرها من المجالات التنموية المختلفة، وتبادل الخبرات ونقل الخبرة الفلسطينية التخصصية لدعم جهود بناء المؤسسات في موزمبيق.

وأكد سفير دولة فلسطين لدى جمهورية موزمبيق فايز عبد الجواد، خلال مراسم التوقيع التي جرت في مقر وزارة الخارجية في العاصمة مابوتو بتكليف من وزير الخارجية رياض المالكي، أن هذه الاتفاقية خطوة أولى في إطار توسيع مجالات التعاون، مؤكدا على الدور الذي لعبته الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي من خلال برامجها الطبية في نقل المعرفة التخصصية إلى موزمبيق.

من ناحيته، أشار مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، إلى أهمية الاتفاقية الموقعة، ودورها في تعزيز التعاون الإنمائي على المستوى الثنائي والمتعدد، وعلى متانة العلاقة التي تجمع بين القيادتين وشعبيهما.

وثمن الزهيري، موقف موزمبيق في دعم الحقوق الفلسطينية، ومساندة القرارات ذات الصلة على الساحة الدولية، والتي كان آخرها رفضها للضغوط والإملاءات فيما يتعلق بموقفها من نقل السفارة الأميركية الى القدس.

وأشار الى أن المرحلة القادمة ستشهد استكمال عدد من البرامج التنموية التي بدأت الوكالة الفلسطينية العمل على تنفيذها في موزمبيق، لافتا إلى انها ستتوسع لتشمل مجالات التعاون الزراعي والشراكة الاستثمارية بالتعاون مع شركاء فلسطينيين محليين وشركاء إقليميين ودوليين.

من جانبه، جدد وزير الخارجية والتعاون الدولي في موزمبيق جوزيه باشيكو، أهمية هذا التعاون معتبرا إياه ترجمة عملية للعلاقة التاريخية القوية بين البلدين.

وأكد باشيكو، أهمية البرامج التي بدأت فلسطين من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي العمل على تنفيذها، والتي انطلقت مطلع العام الجاري في العاصمة "مابوتو"، والتي ستستكمل من خلال برنامج يستمر لمدة ثلاث سنوات بدعم من منظمات اقليمية ومؤسسات دولية.

 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024