الرئيسة

افتتاح أعمال منتدى مسؤولي مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في فلسطين وتونس

نشر بتاريخ: 2018-07-31 الساعة: 10:42

تونس- وفا- افتتحت في تونس، أعمال المنتدى الفلسطيني التونسي المشترك لمسؤولي مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في الضاحية الشمالية للعاصمة تونس.

وينظم المنتدى الذي يتواصل على مدار يومين، بإشراف محافظ البنك المركزي التونسي، رئيس اللجنة التونسية للتحاليل المالية، مروان العباسي، ومحافظ سلطة النقد الفلسطينية، رئيس اللجنة الفلسطينية لمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب عزام الشوا، بحضور سفير دولة فلسطين في تونس هايل الفاهوم.

ويناقش مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب على الصعيدين الاقليمي والوطني، ودور السلطات الرقابية في مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في البلدين من منظور التركيز على الرقابة المبنية على المخاطر، وأهمية تقييم المخاطر في المعيار الدولي واعتماد المنهج القائم على المخاطر من قبل البنوك والمؤسسات المالية .

ونقل الشوا تحيات الرئيس محمود عباس وشعبنا لتونس رئيسا وحكومة وشعبا، قائلا: إن انعقاد هذا اللقاء في تونس يترجم أولى تفاهمات مذكرة التفاهم لتبادل الخبرات على كافة المستويات، لما يشكله من ترجمة حقيقية لاهتمامنا بتطبيق أفضل الممارسات والمعايير الدولية في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب .

واستعرض الخطوات التي قطعتها دولة فلسطين في هذا المجال منذ عام 2007، لإقرار قانون مكافحة غسل الاموال، وعكس هذا القانون مدى جدية والتزام دولة فلسطين في مجال جريمتي غسل الاموال ومكافحة تمويل الارهاب .

واشار الشوا الى أن دولة فلسطين سعت الى المساهمة في الجهود العربية في هذا المجال، من خلال تعزيز عضويتها في مجموعة العمل المالي لدول الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، وحصلت على العضوية الكاملة عام 2015، اضافة لإنشاء ادارة خاصة للمصارف العاملة في فلسطين تعنى بمكافحة الجريمتين .

بدوره، أكد مدير المعهد المصرفي الفلسطيني اياد الجيوسي، أن مثل هذه الشراكات تمثل ما نؤمن به في المعهد في التعاون مع كافة الاشقاء من أجل الحد من جريمتي غسل الاموال وتمويل الارهاب، قائلا: "يحق لنا أن نفتخر أكثر أن نكون في فلسطين السباقين في عقد مثل هذه المنتديات المتخصصة والتي بدأنا نرى آثارها الايجابية، من خلال مثل هذه المشاركة.

كما تحدث في جلسة الافتتاح مروان العباسي، والسكرتير التنفيذي لمجموعة العمل المالي بمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا الوليد آل الشيخ.

 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024