الرئيسة

"هآرتس":"لن يرضى أي جانب بشكل كامل عن خطة ترامب السلمية"

نشر بتاريخ: 2018-07-23 الساعة: 09:13

رام الله-اعلام فتح- اعتبرت صحيفة "هآرتس" أنه "لن يكون أي طرف في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني راضياً تماماً عن خطة سلام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب"، وفقاً لما كتبه أربعة مسؤولين أمريكيين كبار في مقال نُشر في "CNN". 

وقد كتب المستشار الأمريكي الرفيع جارد كوشنر، والمبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والسفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، أن الخطة "ستعترف بالاحتياجات المشروعة لإسرائيل والفلسطينيين، فضلا عن المنطقة بأكملها".

ويشير الأربعة في مقالتهم، إلى تصويت الأمم المتحدة في 13 حزيران، عندما أدانت الجمعية العامة إسرائيل لاستخدامها المفرط للقوة ضد الفلسطينيين على حدود غزة. وسعت الولايات المتحدة في حينه لإضافة بضعة أسطر إلى القرار، تدين حماس، وأيد 62 بلداً الاقتراح مقابل معارضة 58، لكن تم رفض الاقتراح لأنه لم يحصل على الأغلبية المطلوبة. وفي مقالتهم، يشير الأربعة إلى أن الاقتراح لم يتم قبوله لأسباب فنية، ويضيفون أن حقيقة تأييده من قبل الأغلبية تشير إلى أن الولايات المتحدة قد نجحت في "تغيير اتجاه السفينة".

وفقا للأربعة، يجب أن يقوم السلام بين إسرائيل والفلسطينيين على الاعتراف بحقيقة أن "حماس هي المسؤولة عن إدامة معاناة سكان غزة". ووفقاً لهم، فإن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل كان قائماً على هذا الرأي. ويشير كبار المسؤولين إلى أن ترامب يترك لإسرائيل والفلسطينيين مسالة تحديد حدود عاصمة إسرائيل.

وهذا هو المقال الثاني الذي يتناول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، الذي كتبه المسؤولون الأمريكيون في الأيام الأخيرة. فيوم الجمعة، نشر كوشنر وغرينبلات وفريدمان مقالاً في "واشنطن بوست" يدعو حماس إلى اتخاذ خطوات واضحة من أجل السلام إذا أرادت الحصول على مساعدات مالية. وشدد كوشنر على أنه "إذا رأت حماس أن هدفها هو السلام - ليس فقط بالكلمات، ولكن الأهم من ذلك، في الأعمال - فإن مجموعة من الاحتمالات الجديدة سوف تفتح أمامها".

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس، ردا على المقال: "كوشنر وغرينبلات يتبنيان الرواية الإسرائيلية. وعدوانهما ضد حماس يشير إلى حقارة الإدارة الأمريكية، التي تحول قادتها إلى ناطقين باسم الاحتلال الإسرائيلي".

anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024