عناوين الأخبار

  أبو الغيط: استهداف عاصمة عربية بصواريخ بالستية هو تهديد خطير    قوات الاحتلال تعيق تحركات المواطنين على مدخل عزون شرق قلقيلية    قريع: إسرائيل تسابق الزمن في عملية تهويد القدس وتوسيع المستعمرات    المنتخب الفلسطيني سيتخطى الإسرائيلي في تصنيف الفيفا    زيمبابوي: الحزب الحاكم يقيل موغابي من زعامته ويمهله حتى الاثنين للتنحي عن الرئاسة    صيدم والنتشة: المناهج الفلسطينية الجديدة تُعزّز منظومة النزاهة وجهود مكافحة الفساد    الجيش السوري يسيطر مجددا على مدينة البوكمال الاستراتيجية    الجامعة العربية تجري اتصالات مع الإدارة الأميركية عقب قرار تعليق عمل مكتب منظمة التحرير بواشنطن    محكمة الاحتلال تصدر قرار يقضي بدفع السلطة الوطنية الفلسطينية وأربعة أسرى تعويضات لعوائل القتلى المستعمرين    تحذير عربي لإيران خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم    استمرار فتح معبر رفح لليوم الثاني    محكمة الاحتلال تمدد اعتقال عدد من المقدسيين    المجلس الوطني يرفض موقف الإدارة الأميركية بعدم التجديد لمكتب منظمة التحرير    مجلس الوزراء يرفض في جلسته الطارئة قرار الخارجية الأميركية عدم التمديد لمكتب المنظمة    نادي الأسير: خمسة أسرى يعانون من تدهور وضعهم الصحي في سجون الاحتلال    سلطات الاحتلال تخطر بهدم غرف سكنية وخظائر أغنام في يطا    مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى صباح اليوم بحراسة مشددة    هيئة الأسرى: أسرى "مجدو" يشتكون من الاكتظاظ المتزايد    التحقيق مع نتنياهو للمرة السادسة في ملفات الفساد    اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة  
الرئيسة/  أخبار منوعة

آثار حمض نووي في كهوف جليدية في انتركتيكا

نشر بتاريخ: 2017-09-09 الساعة: 09:42

 سيدني-أ.ف.ب- أظهرت دراسة لباحثين أستراليين نشرت نتائجها امس،أن عالما غامضا من الحيوانات والنباتات بعضها من أجناس غير معروفة، قد يكون موجودا في كهوف محفورة جراء النشاط البركاني تحت المجلدات في انتركتيكا.
هذه الكهوف التي حفرتها الحرارة التي يحررها ثوران البراكين، تضاء بفعل نور النهار الذي يتسلل عبر الجليد المتدلي في المكان الذي تصل الحرارة فيه إلى 25 درجة مئوية، بحسب هؤلاء الباحثين الذين يتحدثون عن وجود نظام بيئي خاص في هذا الموضع بعيدا عن السطح.
هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "بولار بيولوجي" أجرتها الجامعة الوطنية الأسترالية في قطاع جبل ايريبوس وهو البركان الناشط الأكثر جنوبا في العالم ويقع على جزيرة روس. وقد سمحت بإثبات وجود شبكة كبيرة من الكهوف.
وقالت الباحثة سيريدوين فرايزر إن تحليل عينات التربة المستخرجة من الكهوف أظهر آثارا غامضة للحمض النووي متأتية من الطحالب والحيوانات الصغيرة.
وأشارت فرايزر إلى أنه لم يتم التعرف على بعض تسلسلات الحمض النووي لهذه الكائنات مع أن أكثريتها شبيهة بتلك الموجودة لدى كائنات حية معروفة.
وأضافت "نتائج هذه الدراسة تعطينا آفاقا مذهلة عما يمكن أن يعيش تحت جليد انتركتيكا. حتى من الممكن أن يكون هناك أجناس جديدة من الحيوانات والنباتات".
وفي مقابلة مع صحيفة "بريزبان تايمز"، تحدثت فرايزر عن فرضيات عدة لتفسير وجود آثار للحمض النووي.
وقالت "ثمة رياح قوية في انتركتيكا، من الممكن اذا أن يكون هناك مادة ميتة نقلت داخل المغاور ووجدناها في تحاليلنا، أو أن هناك مادة قديمة حقا تعود إلى حقبات سبقت تغطية هذه المناطق بالجليد".
وأشارت فرايزر إلى أن "المهم سيكون ايجاد نباتات وحيوانات في الداخل"، مضيفة "صدقا لا أظن أن أحدا نظر في الواقع إلى المكان. لذا من الممكن أن تكون هناك حياة تحت الجليد لم نعرف بها قبلا".

 

far

التعليقات

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2017