عناوين الأخبار

  يفتتح متحف ياسر عرفات، يوم غد الاحد معرض "ملصق"، في قاعة المعارض في المتحف، وسيستمر المعرض حتى 15/03/2018.     فتح تدعو لتصعيد المقاومة الشعبية والإضراب الشامل الثلاثاء    بدء العملية العسكرية التركية بعفرين السورية والأكراد يتأهبون    مصر: الإعدام لـ3 معتقلين والمؤبد لـ9 آخرين بقضية فراج    15 لاجئا سوريا تجمدوا حتى الموت بثلوج لبنان    مصر: سامي عنان يعلن رسميا ترشيحه للرئاسة    عشراوي تطلع وفدا طلابيا أميركيا على آثار قرارات بلادهم الأخيرة اتجاه فلسطين    حالات اختناق في مواجهات ببلدة جبع جنوب جنين    إصابة مسعف بالمطاط في مسيرة كفر قدوم    الأحمد أمام الملتقى النقابي الدولي: أميركا تتعامل مع إسرائيل كجزء من مصالحها    استشهاد أسير في سجون الاحتلال بسبب إهمال طبي متعمد    الجيش التركي يقصف مواقع الأكراد في عفرين السورية    سلطات الاحتلال تمنع وفداً إسبانياً من دخول قطاع غزة    الحكومة الإسرائيلية دفعت 5 ملايين دولار سلمت لعوائل الشهداء الأردنية    الصحة في غزة تحذر من تفاقم أزمة الوقود في المستشفيات    ملتقى تضامني دولي في تونس تحت عنوان فلسطين عربية والقدس عاصمتها الأبدية    حمدونة: حالة الأسير الخطيب دليل على سياسة الاستهتار الطبي المتعمدة في سجون الاحتلال    بعد 27 عاماً على حرب الخليج الأرشيف الإسرائيلي يكشف بعضاً من التسجيلات    ليبرمان يتوعد منفذ عملية نابلس بعد التصريحات بعدم إلقاء القبض عليه حتى الآن    قوات الاحتلال تقتحم بيت ساحور وتشن حملة مداهمات واسعة  
الرئيسة/  أخبار منوعة

آثار حمض نووي في كهوف جليدية في انتركتيكا

نشر بتاريخ: 2017-09-09 الساعة: 09:42

 سيدني-أ.ف.ب- أظهرت دراسة لباحثين أستراليين نشرت نتائجها امس،أن عالما غامضا من الحيوانات والنباتات بعضها من أجناس غير معروفة، قد يكون موجودا في كهوف محفورة جراء النشاط البركاني تحت المجلدات في انتركتيكا.
هذه الكهوف التي حفرتها الحرارة التي يحررها ثوران البراكين، تضاء بفعل نور النهار الذي يتسلل عبر الجليد المتدلي في المكان الذي تصل الحرارة فيه إلى 25 درجة مئوية، بحسب هؤلاء الباحثين الذين يتحدثون عن وجود نظام بيئي خاص في هذا الموضع بعيدا عن السطح.
هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "بولار بيولوجي" أجرتها الجامعة الوطنية الأسترالية في قطاع جبل ايريبوس وهو البركان الناشط الأكثر جنوبا في العالم ويقع على جزيرة روس. وقد سمحت بإثبات وجود شبكة كبيرة من الكهوف.
وقالت الباحثة سيريدوين فرايزر إن تحليل عينات التربة المستخرجة من الكهوف أظهر آثارا غامضة للحمض النووي متأتية من الطحالب والحيوانات الصغيرة.
وأشارت فرايزر إلى أنه لم يتم التعرف على بعض تسلسلات الحمض النووي لهذه الكائنات مع أن أكثريتها شبيهة بتلك الموجودة لدى كائنات حية معروفة.
وأضافت "نتائج هذه الدراسة تعطينا آفاقا مذهلة عما يمكن أن يعيش تحت جليد انتركتيكا. حتى من الممكن أن يكون هناك أجناس جديدة من الحيوانات والنباتات".
وفي مقابلة مع صحيفة "بريزبان تايمز"، تحدثت فرايزر عن فرضيات عدة لتفسير وجود آثار للحمض النووي.
وقالت "ثمة رياح قوية في انتركتيكا، من الممكن اذا أن يكون هناك مادة ميتة نقلت داخل المغاور ووجدناها في تحاليلنا، أو أن هناك مادة قديمة حقا تعود إلى حقبات سبقت تغطية هذه المناطق بالجليد".
وأشارت فرايزر إلى أن "المهم سيكون ايجاد نباتات وحيوانات في الداخل"، مضيفة "صدقا لا أظن أن أحدا نظر في الواقع إلى المكان. لذا من الممكن أن تكون هناك حياة تحت الجليد لم نعرف بها قبلا".

 

far

التعليقات

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2018