الرئيسة/  الأخبار

عشراوي تلتقي ممثل المجر لدى فلسطين

نشر بتاريخ: 2018-01-22 الساعة: 13:36

رام الله-وفا-التقت عضو اللجنة التنفيذية حنان عشراوي، ممثل المجر لدى فلسطين تشابا رادا، في مقر منظمة التحرير الفلسطينية اليوم الاثنين، في رام الله.

وأكد الطرفان على أهمية تطوير العلاقات الثنائية والتعاون بين فلسطين والمجر، وقالت عشراوي: "نأمل أن يتم دعم العلاقة الفلسطينية والمجرية على جميع المستويات، وذلك من خلال الحوار لتبديد سوء التفاهم وتجديد العلاقات." كما ناقش رادا التزام الحكومة المجرية بالتعليم، حيث قدمت مؤخرا خمسين منحة دراسية للطلاب الفلسطينيين.

وقدمت عشراوي عرضاً شاملاً للأوضاع السياسية الراهنة والتحديات الكبيرة التي تواجهها عميلة  السلام، نتيجة تواصل الانتهاكات الإسرائيلية، وإمعانها في تقويض حل الدولتين من خلال تعميق الاستيطان وازدياد وتيرة النهب المنظّم للأرض الفلسطينية، ناهيك عن شرعنة إجراءاتها الاحتلالية والتي تنهي أية آمال بإيجاد تسوية سياسية للصراع على الارض. داعية الدول الأوروبية والمجتمع الدولي، الى اتخاذ إجراءات عقابية فورية، ضد الاحتلال لكبح انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

كما تطرق النقاش حول آخر التطورات الدولية والسياسية والمحلية، بما فيها خطاب الرئيس محمود عباس الأخير وتوصيات اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني، وبحث سبل تنفيذ القرارات التي اتخذها المجلس.

كما تم مناقشة التطورات السياسية والعالمية، فضلا عن القرارات الأخيرة للإدارة الأمريكية تجاه فلسطين. وعلى وجه الخصوص، القرار الأمريكي بتجميد التمويل "للأونروا" والذي يضمن أكثر من ستة ملايين لاجئ فلسطيني، ويزودهم بالخدمات الأساسية، وقالت: "إن الولايات المتحدة تقوض قضية أخرى في الحل الدائم وتشجع أكثر العناصر عدوانية ومتطرفة ومعارضة للسلام في إسرائيل. وبدلاً من استهداف الأونروا، يجب على الولايات المتحدة أن تحترم حقوق اللاجئين الفلسطينيين، وأن تقوم بتنفيذ القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة، ولا سيما قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194 (1948)، واتفاقية جنيف لعام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (1966)، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948). وقد أعطت الأونروا للاجئين شعوراً بالأمل وأسهمت بفعالية في الاستقرار الإقليمي.

وأكدت عشراوي أيضاً، على أن أي تطورات تهدد وجود الوكالة وولايتها تهدد بزعزعة استقرار المنطقة بأسرها."

وشددت عشراوي على ضرورة الإسراع باتخاذ خطوة عملية ووقائية لمنع تدهور الأوضاع في المنطقة. 

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024