الرئيسة/  ثقافة

فراس حج محمد يوقع "ملامح من السرد المعاصر" في متحف درويش

نشر بتاريخ: 2018-01-03 الساعة: 09:50

رام الله-اعلام فتح- وقّع اليوم الناقد فراس حج محمد كتابه النقدي "ملامح من السرد المعاصر" قراءات في الرواية في متحف محمود درويش في رام الله، وقدمه وحاوره خلال أمسية التوقيع د. وليد الشرفا، ويقع الكتاب الصادر عن مكتبة كل شيء- حيفا، في 248 صفحة من القطع المتوسط.
وأشار الشرفا إلى الالتباس بين الأكايمي والإبداعي في كتاب حج محمد، وأثار مجموعة من النقاط التي تتعلق بحيادية النقد وموضوعيته، وتطور النظرية النقدية، معنى السيرة الذاتية الإبداعية، شعرية السرد وغيرها من المواضيع، و وصف الشرفا أن في الكتاب تحليقا في العملية النقدية التي لا تصعد درجات السلم.
وبدوره قال حج محمد إنه في نقده يحاول الكشف عن وعي الكاتب في تفسيره للوجود، مؤكداً على موضوعية الناقد وعدم حياديته، وفيما يخص اللغة أشار إلى أن اللغة الشعرية ليست مقتصرة على الشعر لكن اللغة السردية يجب أن تشبه شخصيات العمل الروائي. 
وتناول الكتاب 26 رواية من ضمنها رواية "أهل الجبل"، "أرواح كليمنجارو"، "صيادون في شارع ضيق"، "باط بوط"، "الموتى لا ينتحرون"، "النزوح نحو القمر"، "كلام مريم"، "السماء قريبة جدا"، "الخنفشاري"، "طشّاري"، "موسم الهجرة إلى الشمال"، "الظل الأبيض"، "رغبات ذلك الخريف"، "مدائن الأرجوان"، "واحة اليقين"، "عالم صوفي"، "الجنس والمدينة".

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024