الرئيسة

نتنياهو للأوروبيين: لن يتم إخلاء المستعمرات بأية تسوية مستقبلية

نشر بتاريخ: 2017-12-13 الساعة: 09:32

رام الله- إعلام فتح- قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال اللقاءات التي جمعته بقيادات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن حكومته لن تمس بالمشروع الاستعماري بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ولن تقوم بإخلاء أي تجمع استعماري وستواصل البناء والتوسع بالمستعمرات.

وذكرت صحيفة "معاريف" صباح اليوم أن نتنياهو أبلغ الحاضرين إنه لن يكون مستعدا للمساس بالمستعمرين في إطار اتفاقية سلام مستقبلية مع الفلسطينيين، وإنه سيرفض إخلاء المستعمرات.

ولفتت الصحيفة الى أن نتنياهو شدد على الموقف الإسرائيلي خلال الاجتماع، وقال إن المستعمرين ليسوا الضحية التي يجب تقديمها على المذبح، وبالتالي في أي أتفاق مستقبلي لن يتم إخلاء أحد من منزله، لا يهود ولا عرب".

واعتبرت هذه الجلسات شهدت لحظات من التوتر والتباين بالمواقف، حيث أعلن قادة أوروبا رفضهم لقرار الرئيس الأميركي، بأن القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، فيما وجهوا انتقادات شديدة اللهجة لسياسة الحكومة الإسرائيلية وخاصة بكل ما يتعلق بالمشروع الاستعماري.

وعاد نتنياهو مساء أمس الثلاثاء، للبلاد عقب عدم حصوله على الدعم الذي كان يطمح به في العاصمة البلجيكية بروكسل، والتي تعد أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلي الإتحاد الأوروبي بعد 22 عاما.

واتهمت مصادر مقربة من نتنياهو الأوروبيين بتسريب معلومات عمدا خلال زيارته إلى أوروبا قائلة "إننا لا نقول في الاجتماعات معلومات أو مواقف لا نريد نشرها".

وفي الاقتباسات التي نشرتها القناة العاشرة من المحادثة بين نتنياهو والرئيس الفرنسي قال فيها: إن المشكلة هي بعد إعلان ترامب بشأن القدس، سيكون من الصعب دفع مبادرة سلام، مضيفا: علينا أن ننتظر بضعة أسابيع أو أشهر حتى يبرد الجو وتهدئ الأوضاع.

وادلى نتنياهو ببعض التصريحات قبيل جلسة العمل مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، أفاد من خلالها بأنه يعتقد بأن كافة الدول الأوربية ستلتزم بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي اتخذه في السادس من الشهر الجاري بخصوص نقل سفارة بلاده إلى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

إلا أنه في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب لقاءه وزراء خارجية الاتحاد الأوربي، قالت موغريني: "قد يحتفظ نتنياهو بتوقعاته بهذا الشأن بالنسبة للدول الأخرى، إلا أن الاتحاد الأوروبي لن يلقي خطوة من هذا القبيل".

وأشارت موغريني إلى أن وزراء خارجية 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وجهوا رسالة واضحة لنتنياهو، وقالت: "وزراء الخارجية وضحوا لنتنياهو بأنهم متفقين في الرأي بخصوص أن الحل الوحيد هو حل الدولتين على أن تكون القدس عاصمة للدولتين".

يشار الى أن نتنياهو ألغى لقاءه برئيس المفوضية الأوروبية يونكر، وغادر بروكسل.ولم يصدر أي تصريح رسمي عن سبب إلغاء لقاء يونكر نتنياهو، إلا أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي أشاروا إلى أن الوفد الإسرائيلي عزى السبب لسوء الظروف الجوية.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024