الرئيسة/  ثقافة

أنقرة: "الأيام الثقافية الفلسطينية" تختتم فعالياتها بعروض مبهرة في مدينة بورصة

نشر بتاريخ: 2017-12-12 الساعة: 09:48

أنقرة-وفا-اختتمت في تركيا، اليوم، فعاليات "الأيام الثقافية الفلسطينية" التي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية ونظيرتها التركية بالتعاون مع السفارة الفلسطينية لدى أنقرة.

فعاليات "أيام الثقافة الفلسطينية" التي كانت انطلقت من العاصمة أنقرة، واستمرت لعدة أيام، تواصلت فعالياتها اليوم وقبيل اقامة الحفل الختامي، في مدينة بورصة التركية بتقديم عروض فنية مبهرة وسط حضور لافت من المواطنين والمسؤولين الأتراك، الى جانب حشد من الجالية الفلسطينية والعربية ومهتمين ومناصرين للقضية الفلسطينية.

واقيمت العروض في دار المسرح البلدي لمدينة بورصة، وشملت فقرات ووصلات فنية هادفة قدمتها فرقة "نوى" للموسيقى، التي اشتركت ولأول مرة مع موسيقيين وفنانين أتراك في تقيم وصلات موسيقية فلسطينية – تركية مدمجة ومختلطة، لاقت استحسان الجمهور التي اكتظت به جنبات المسرح، ولوقيت بالتصفيق والإعجاب.

وقدمت فرقة "سراب" للفن الشعبي الفلسطيني، من جانبها، فقرات متنوعة من الدبكة الشعبية والرقص الفلكلوري، تخللتها هتافات وطنية وتصفيف من جمهور الجالية الفلسطينية والعربية.

الى ذلك، اقيمت في قاعات مسرح بورصة، عدة معارض للمطرزات الشعبية، ولصناعة الخزف والزجاج، وللخط العربي، الى جانب معرض للصور حول تاريخ مدينة القدس وحضارتها، فيما واصل خبير الخراط والاستيطان خليل التفكجي، ومدير دائرة الدراسات والبحوث في الأرشيف الوطني الفلسطيني ناصر الرفاعي، والكاتب والباحث جهاد صالح، تقديم ندواتهم الهافة في الجامعات التركية في المدينة "بورصة"، حول القدس والانتهاكات التي تتعرض لها من تهويد وهدم وجدران عازلة، واستيطان سرطاني يتفشى في المدينة المقدسة على حساب ممتلكات ومنازل اهالي المدينة الذين يتعرضون للتهجير القصري. كما شملت الندوات تاريخ الامبراطورية العثمانية في المدينة، وحركة الرواد والأعلام فيها.

وكان حفل افتتاح فعاليات "الأيام الثقافية الفلسطينية" في مدينة بورصة التركية، قد تخلله العديد من الكلمات، وحضره برلمانيون ومسؤولون أتراك، وممثلي السفارة الفلسطينية لدى أنقرة، ورائد الكوبري، وهدى حجو المسؤولان في وزارة الثقافة الفلسطينية والمشرفان على هذه الفعاليات، ومسؤول اتحاد الطلبة الفلسطينيين، وعدد من أفراد الجالية الفلسطينية.

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024