الرئيسة/  عربية ودولية

ردود افعال عربية ودولية على مجزرة المستشفى المعمداني بغزة

نشر بتاريخ: 2023-10-18 الساعة: 15:24

تواصل ردود الأفعال العربية والدولية المنددة بمجزرة مستشفى المعمداني

رام الله 18-10-2023 وفا- تواصلت ردود الأفعال العربية والاقليمية والدولية المنددة بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، بعد قصفها المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في حي الزيتون بمدينة غزة، والتي أدت لمئات الشهداء والجرحى.

وعبرت الدول العربية والاسلامية والمنظمات العربية والدولية عن تنديدها بالعدوان الاسرائيلي الوحشي الذي استهدف المستشفى المعمداني في غزة، مطالبين بضرورة محاسبة مرتكبي هذه الجريمة البشعة.

المرصد العربي لحقوق الإنسان: ما يجري في قطاع غزة جريمة حرب

استنكر المرصد العربي لحقوق الإنسان، العدوان الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر عن ارتقاء مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأكد المرصد، أن ما حدث في غزة جريمة حرب نكراء يندى لها الجبين وجريمة ضد الإنسانية، وتمثل انتهاكا صارخا لكل القوانين والأعراف الدولية، وكذلك كل مبادئ حقوق الإنسان.

وشدد على ضرورة ملاحقة مرتكبي هذه الجريمة البشعة ومحاسبتهم، مطالبا المجتمع الدولي بالكف عن سياسة الكيل بمكيالين، وأن يتخذ موقفا حاسما لمحاسبة سلطات الاحتلال ووقف نزيف الدم الفلسطيني، محملا قوات الاحتلال المسؤولية كاملة جراء استمرار خرقها المتكرر لكل الأعراف والقوانين الدولية في استهداف الأبرياء وقتلهم بدم بارد.

منظمة الصحة العالمية: الوضع في غزة "يخرج عن السيطرة"

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن الوضع في غزة "يصبح خارج السيطرة" بسبب العجز في إيصال مساعدات إنسانية جاهزة للتسليم.

وقال غيبريسوس على منصة إكس (تويتر سابقا): "مع كل ثانية نتأخر فيها بإدخال المساعدة الطبية نخسر أرواحا"، مشددا على أن الإمدادات الطبية عالقة منذ أربعة أيام عند الحدود.

روسيا تدين القصف الإسرائيلي على مستشفى "المعمداني" في غزة وتعتبره جريمة وتجرّدا من الإنسانية

 أدانت وزارة الخارجية الروسية الضربة الصاروخية الإسرائيلية لمستشفى "المعمداني" في قطاع غزة، أمس الثلاثاء، واعتبرته جريمة، وتجرّدا من الإنسانية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، إن الوضع في الشرق الأوسط يتطور بشكل كبير، ويكتسب زخما هائلا.

وأوضحت أن أعداد الضحايا في الشرق الأوسط في ظل التطورات الأخيرة والتصعيد كبيرة جدا وهي في ارتفاع مستمر، مشيرة إلى أن التصعيد تجاوز حدود المنطقة وتحول إلى كارثة عالمية.

الرئيس التونسي يدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته كاملة بعد مجزرة "المعمداني"

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته كاملة بعد مجزرة مستشفى "المعمداني"، وأن يشمل تطبيق القوانين الإنسانية الشعب الفلسطيني.

وأضاف سعيد خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي التونسي، صباح اليوم الأربعاء: "نجتمع اليوم بعد المجازر التي تُرتكب كل يوم بحق الشعب الفلسطيني في ظل صمت دولي، والعالم كله يشاهد جرائم إبادة جماعية، ومحاولات تهجير قسري".

وأكد أن على المجتمع الدولي أن يتحمل المسؤولية كاملة، وأن يطبق القوانين الإنسانية التي تم وضعها، وقال: "وضعوا القوانين ثم تنكّروا لها، فبأي ذريعة يمكن أن تتذرع أي عاصمة في العالم حينما يُستهدف الأطفال وهم في البيوت أو في المستشفيات".

مفوَّض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يدين قصف الاحتلال لمستشفى المعمداني في غزة

 أدان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، القصف الإسرائيلي الوحشي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، الذي راح ضحيته المئات من المرضى والمصابين والعاملين الصحيين والسكان المدنيين الذين لجؤوا إلى المستشفى بحثًا عن الأمان.

كما أدان تورك قصف مدرسة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في مخيم المغازي للاجئين وسط غزة، كانت تأوي أكثر من 4 آلاف مدنيًا، أجبروا على النزوح من منازلهم، مشددًا على ضرورة الوقف الفوري للعنف والقتل.

 ودعا تورك الدول ذات التأثير إلى العمل على وضع حد لإراقة الدماء، وحماية المدنيين والسماح بالوصول العاجل للمساعدات الإنسانية لكل من يحتاجها، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

مجلس كنائس الشرق الأوسط: ما يجري في غزة إبادة جماعية وتطهير عرقي

 أعلن مجلس كنائس الشرق الأوسط، أنه لم يعد خافيا أن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة ليس ردة فعل عسكرية على فعل عسكري، وإنما إبادة جماعية وتطهير عرقي، يطال محتجزي أكبر سجن في التاريخ البشري، وعن سابق تصور وتصميم.

واعتبر المجلس، في بيان صدر اليوم الأربعاء، أن "ما يجري على أرض غزة من ممارسات الأرض المحروقة، وحرق من عليها، قد خرج عن كل منطق وشريعة إلهية وبشرية، إذ إنه حتى الحروب لها ضوابط تحددها المعاهدات والمواثيق الدولية".

المفوضية الأوروبية: لا شيء يبرر قصف مستشفى مكتظ بالمدنيين وتجب محاسبة المسؤولين

عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الأربعاء، عن رفضها تبرير قصف مستشفى المعمداني في غزة، الذي أودى بحياة المئات من المواطنين الفلسطينيين المدنيين الأبرياء.

وقالت دير لايين، أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، إنه "لا شيء يمكن أن يبرر قصف مستشفى مكتظ بالمدنيين"، مدينة المشاهد "المروعة" في الموقع.

وأكدت أنه "يجب إثبات كل الحقائق، ومحاسبة المسؤولين عنها".

من جهته، وصف المستشار الألماني أولاف شولتس، الاعتداء على المستشفى بــ "المروعة"، داعيا إلى "تحقيق معمق".

مفتي مصر: ما يحدث في قطاع غزة تطهير عرقي ممنهج

 أكد مفتي الديار المصرية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، شوقي علام، أن ما يحدث في قطاع غزة هو تطهير عرقي ممنهج.

وشدد مفتي الديار المصرية، في كلمته الافتتاحية أمام فعاليات المؤتمر العالمي الثامن للإفتاء، الذي انطلقت أعماله اليوم الأربعاء، على أن العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الحر يتعارض مع الأديان والضمير الإنساني والقانون الدولي.

وأكد أن قضية الأقصى وفلسطين كانت وما زالت قضية العرب والمسلمين الأولى والأهم، وأن هذه القضية لا تزاحمها أية قضية أخرى، ولا يؤثر فيها تتالي الأحداث ولا تموت بالتقادم.

اليابان: لا يمكن تبرير الهجمات على المستشفيات

قال وزير الخارجية الياباني كاميكاوا يوكو، "نشعر بسخط شديد إزاء الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمدنيين الأبرياء، جراء تعرض المستشفى الأهلي في مدينة غزة، لهجوم أسفر عن سقوط العديد من الضحايا".

وأضاف الوزير يوكو: "لا يمكن تبرير الهجمات على المستشفيات أو المدنيين على أي أساس"، وعبر عن تعاطف اليابان مع الضحايا، وأعرب عن تعاطفه الخالص مع المصابين.

اليونان تدين الهجوم الصاروخي على مستشفى المعمداني في غزة

أدانت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الأربعاء، الهجوم الصاروخي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، وأدّى إلى ارتقاء وإصابة المئات.

وأعربت الخارجية اليونانية في بيان صحفي، عن استيائها العميق إزاء الأحداث التي أدت إلى خسائر مؤلمة للغاية في الأرواح البشرية بمستشفى غزة، مشددةً على ضرورة حماية المدنيين وإعلاء القيم الإنسانية.

سوريا تعلن الحداد وتنكيس الأعلام على أرواح شهداء مجزرة "المعمداني"

أعلنت حكومة الجمهورية العربية السورية الحداد الرسمي العام، بدءا من اليوم الأربعاء، وعلى مدار ثلاثة أيام، على الضحايا الأبرياء الذين ارتقَوا جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى "المــعمداني" بقطــاع غــزة.

وسيتم تنكيس الأعلام في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية، وفي جميع السفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج.

الهيئة الوطنية للمحامين في تونس تعلن أيام غضب على جرائم حرب الاحتلال بحق شعبنا

 أعلنت الهيئة الوطنية للمحامين في تونس، اليوم الأربعاء، بقية أيام الأسبوع كأيام غضب على جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، ودعت المحامين إلى التظاهر في كل الساحات والشوارع الرئيسة بكل المدن والولايات، وذلك بداية من اليوم الساعة الحادية عشرة صباحا، كما دعت الفروع الجهوية إلى تنظيم التظاهرات والاحتجاجات.

كما أعلن عميد المحامين حاتم المزيو عن فتح دار المحامي لتلقي التبرعات المالية والعينية، وطالب جميع المحامين والمحاميات بالمشاركة بكثافة في حملة التبرع، وعن عقد أول اجتماع للجنة القانونية لتوثيق جرائم انتهاكات الاحتلال، ورفع الشكاوى والدعاوى ضد القادة الصهاينة بقاعة فوزي بن مراد بدار المحامي على الساعة منتصف النهار.

الحملة السنغالية للدفاع عن القدس وفلسطين تطالب المحكمة الجنائية بالتحقيق في جرائم الاحتلال

طالبت الحملة السنغالية للدفاع عن القدس وفلسطين، محكمة الجنايات الدولية بفتح تحقيق في جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة من جديد، ضد السكان المدنيين المحرومين من الماء والكهرباء والوقود والإمدادات الأساسية في غزة، وهو ما يرقى إلى جريمة حرب في حد ذاته.

ورأت الحملة في بيان، اليوم الأربعاء، أن منع المساعدات الإنسانية والرعاية الطبية والمياه والكهرباء عن سكان غزة الذين يتعرضون للقصف اليومي، يشكل شكلا آخر من أشكال القتل والإبادة، إذ يجب أن تنظر فيها المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت الحملة، إنها أصدرت في أعقاب الهجمات الوحشية لجيش الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين المحتلة، إعلانا موجها إلى البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة في السنغال، ومختلف الزعماء والقيادات الدينية، والأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع المدني السنغالي والصحافة الوطنية والدولية، ولا سيما رئيس جمهورية السنغال ماكي سال الذي ترأس بلاده لجنة الأمم المتحدة للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف منذ عام 1975، بإدانة حازمة للجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية.

الصومال تدين القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في قطاع غزة

أدانت الصومال بشدة القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أدى إلى إصابة ووفاة أكثر من 500 مدني فلسطيني بينهم أطفال ونساء، محملة المسؤولية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

 واعتبرت الصومال وفق وكالة الأنباء الصومالية، أن ما تقوم به إسرائيل خرق سافر، وغير مبرر وعمل يتعارض مع القوانين والأعراف الدولية، والقيم الإنسانية، مطالبة بتدخل فوري لوقف الانتهاكات والمجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة.

 ودعت الصومال إسرائيل إلى احترام القانون الدولي، ووقف فوري وبدون شروط للهجمات المتتالية على الشعب الفلسطيني، وفتح الممرات الآمنة والحدود لوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

موريتانيا تدعو المجتمع الدولي لتوفير الحماية العاجلة للشعب الفلسطيني

أدانت موريتانيا، القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، الذي أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحي من النساء والأطفال والمدنيين العزل.

 وطالبت موريتانيا في بيان وفق وكالة الأنباء الموريتانية، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية وفرض الوقف الفوري للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية العاجلة له.

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024