الرئيسة/  عربية ودولية

“فشل استخباراتي”.. مسؤول أمريكي يكشف: هجوم طوفان الأقصى  فاجأ الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية

نشر بتاريخ: 2023-10-08 الساعة: 04:05
جندي اسرائيلي اسير يتم اخراجه من دبابته في عملية طوفان الأقصى


 


قالت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية في تقرير نشرته السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أطلعت موظفي لجنة المخابرات بمجلسي النواب والشيوخ على الوضع المتكشف في إسرائيل صباح يوم السبت، وفقاً لاثنين من مساعدي الكونغرس المطلعين، مع تزايد التساؤلات حول مدى معرفة الولايات المتحدة وإسرائيل ما إذا كانت حماس ستشن هجومها المفاجئ. 

وأطلع مسؤولو الإدارة الموظفين على تقارير الوضع على المستوى السري، حسبما قال أحد الموظفين، وكلاهما على علم بالإحاطات وطلبا عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة المحادثات الحساسة. ولدى موظفي الكونغرس أسئلة أكثر من الإجابات في هذه المرحلة حول كيف يبدو أن المخابرات الإسرائيلية لم تكن على علم بالهجمات. 

 فشل استخباراتي
وصف ميك مولروي، المسؤول السابق في البنتاغون وضابط وكالة المخابرات المركزية، الهجمات بأنها "فشل استخباراتي"، مشيراً إلى أن هناك مؤشرات محتملة على النشاط السيبراني قبل الهجوم. 

وفي حين ألقى باللوم في الفشل في المقام الأول على المسؤولين الإسرائيليين، إلا أنه قال إن المخابرات الأمريكية كان يجب عليها أيضاً أن تلتقط بعض المؤشرات. 

ولا توفر الولايات المتحدة تغطية دفاعية جوية لإسرائيل، لكن البلدين يتبادلان المعلومات الاستخبارية. قال مولروي: "كان ينبغي عليهم أن يلتقطوا شيئاً بهذا الحجم"، وأضاف أن تعقيد العملية يشير إلى أن دولة قومية مثل إيران كانت على الأرجح وراءها، مشيراً إلى أن أحد الأسباب ربما كان إفشال المحادثات التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل والسعودية. 

 وقال مسؤول أمني إسرائيلي سابق لصحيفة بوليتيكو إن الهجوم غير المسبوق كان بمثابة فشل "كارثي" سمح بحدوثه بسبب "الفوضى" في القوات المسلحة الإسرائيلية وأجهزة المخابرات. 

قال تشاك فريليتش، النائب السابق لمستشار الأمن القومي في البلاد: "إنه فشل من حيث الاستخبارات والعمليات" مضيفاً: "من الواضح أننا لم نكن مستعدين على الإطلاق لهذا الأمر. لقد تم احتلال مقر الفرقة المسؤولة عن غزة، وهم في حالة من الفوضى، وبالتالي تأخر الرد برمته". وقال الموظف الأول إن موظفي لجنة المخابرات بمجلس النواب طلبوا من الإدارة إطلاع الأعضاء على الأمر عندما يعودون الأسبوع المقبل من العطلة. ولم يرد متحدث باسم مجلس الأمن القومي على الفور على طلب للتعليق.


في سياق متصل، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الهجوم  فاجأ مسؤولي المخابرات الإسرائيلية، ولا سيما الأساليب المختلفة التي استخدمها المسلحون للدخول إلى إسرائيل والخروج منها، 


وقال المسؤول إن الهجوم الواسع، كشف عن بعض الإخفاقات الكبيرة لمؤسسة الدفاع الإسرائيلية وقد يغير تصور إسرائيل الاستراتيجي العام لحماس وقطاع غزة، ومن الممكن أن يكون لذلك تأثير بعيد المدى على الشرق الأوسط بأكمله. م

هجوم بري على غزة 
قال مسؤول دفاعي كبير إنه من المرجح أن ترد إسرائيل بقوة على الهجوم، وربما تغير استراتيجيتها وتشن غزواً برياً على غزة، على الرغم من احتمال التوصل إلى نتيجة كارثية، 

في الأشهر الستة الماضية، حذر كبار مسؤولي الاستخبارات من أن أعداء إسرائيل، وخاصة إيران، و"الميليشيات " المرتبطة بها، بما في ذلك حماس، كانوا ينظرون إلى الانقسامات الشديدة الحالية في إسرائيل حول الإصلاح القضائي على أنها علامة على ضعف إسرائيل، وقالوا إن الافتقار إلى التماسك الوطني وأزمة الاحتياط العسكري عرَّضت البلاد للخطر.

وارتفعت حصيلة الهجمات التي نفذتها فصائل فلسطينية على بلدات ومدن إسرائيلية، السبت، إلى 250 قتيلاً و1110 جرحى حالات بعضهم خطيرة، بحسب هيئة البث الإسرائيلية (رسمية).

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، مقتل 232 فلسطينياً وإصابة 1697 آخرين، جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ صباح السبت.

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024