الرئيسة/  فلسطينية

 شهيدان في طولكرم واصابات بالرصاص الحي في غزة  في احدث حلقة من سلسلة جرائم جيش منظومة الاحتلال والمستوطنين الصهيونية 

نشر بتاريخ: 2023-09-25 الساعة: 10:24
الشهيدان اسيد وعبد الرحمن

 

اعلام فتح / من وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شابان في طولكرم، وأصيب آخرون في غزة، واعتقل 7 مواطنين من الخليل والقدس ورام الله، وأخطر الاحتلال بوقف البناء في 21 منزلا ومنشأة في سلفيت، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

شهيدان في طولكرم وإصابات في غزة

استشهد الشابان أسيد فرحان أبو علي (21 عاما)، وعبد الرحمن سليمان أبو دغش (32 عاما)، متأثران بإصابتهما الخطيرة في الرأس، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم نور شمس، شرق طولكرم.

وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت المخيم من المحاور كافة، وفرضت حصارا مشددا عليه، وداهمت عشرات المنازل، تحديدا في منطقة جبل النصر وحارة المنشية وساحة المخيم، وفتشتها تفتيشاً دقيقاً، ونشرت قناصتها على أسطحها.

ودمرت جرافات الاحتلال مقطعا من شارع نابلس على مدخل المخيم، والشارع المؤدي إلى حارة المحجر، وحارة المنشية، وشملت البنية التحتية من خطوط المياه، والصرف الصحي، وبعض تمديدات الكهرباء، التي تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن المخيم لفترة زمنية، إضافة إلى تدمير بعض مركبات المواطنين والمحال التجارية.

وفي قطاع غزة، أصيب 6 مواطنين بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، إثر استهداف قوات الاحتلال مسيرات سلمية شرق القطاع.

وأفاد مراسلنا بأن جنود الاحتلال المتمركزين داخل مواقعهم وفي آلياتهم العسكرية، أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب عشرات الفتية والشبان الذين يتظاهرون على مقربة من السياج الفاصل شرق مدينة غزة وشرق بلدة جباليا شمال القطاع.

كما قصفت طائرات الاحتلال موقعا شرق مخيم البريج وسط القطاع، وآخر بين بلدتي جباليا وبلدة بيت حانون شمال القطاع، ما أدى إلى تدميرهما، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

اعتقال 7 مواطنين من الخليل والقدس ورام الله

اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: الطفل اسماعيل رائد أبو شيخة (15 عاما)، وفواز سامي أبو شيخة (24 عاما)، ومعاذ محمد عبد الحميد أبو شيخة، وشقيقه أسد (46 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم في قرية كرمة جنوب الخليل.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمود عوض ومجد غرابلي، عقب اقتحام منزلهم في بيت حنينا.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل عبد القادر حديد) 15 عاما(، عند حاجز عسكري نصبته على مدخل قرية يبرود، شرق المحافظة.

الاحتلال يخطر بوقف البناء في 21 منزلاً ومنشأة بسلفيت ويضخ مياها عادمة جنوب قلقيلية

أخطرت قوات الاحتلال بوقف البناء في 21 منزلا ومنشأة في قرية سرطة، غرب سلفيت.

وأفاد رئيس مجلس سرطة إبراهيم الخطيب، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسلّمت مواطنين إخطارات بوقف العمل والبناء في 17 منزلا معظمها مأهولة بالسكان، و4 بركسات في المنطقتين الشمالية والشرقية بحجة البناء في منطقة مصنفة "ج".

وفي محافظة قلقيلية، ضخت سلطات الاحتلال مياها عادمة من مستوطنة "شعاري تكفا"، تجاه الأراضي الزراعية جنوب شرق المحافظة.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان بمحافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ، بأن المياه العادمة ضُخت من المستوطنة الجاثمة على أراضي قريتي "عزون عتمة- بيت أمين"، جنوب شرق قلقيلية، وداهمت أراضي زراعية مزروعة بالزيتون.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويواصلون اعتداءاتهم في أنحاء متفرقة

اقتحم 658 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات تتضمن كل مجموعة 40 مستوطنا، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في باحات المسجد وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى وفي القدس القديمة، وأعاقت دخول الفلسطينيين لساحات الحرم، لتأمين دخول المستوطنين بأعداد كبيرة، في ذكرى "يوم الغفران".

وفي وقت لاحق، أغلقت قوات الاحتلال عددا من شوارع القدس بالمكعبات الاسمنتية المحتلة بشكل تام، لمنع حركه المركبات، ومنعت المواطنين من التنقل حتى مساء يوم غد الإثنين، بحجة بدء "عيد الغفران".

وفي محافظة الخليل، أصيب شاب من ذوي الإعاقة، وفتاة، جراء دعسهما من قبل مستوطن أثناء تواجدهما في متجر بحي تل الرميدة، وسط المدينة.

وقال رئيس "جمعية إبراهيم الخليل" الواقعة في تل الرميدة، ياسر أبو مرخية لـ"وفا"، إن مستوطنا اجتاز بمركبته حاجزا عسكريا وصدم متجراً يعود للشاب حمدي يحيى ادعيس (21 عاما)، وهو من ذوي الإعاقة ويتنقل بواسطة كرسي كهربائي، ما تسبب بإصابته بشكل مباشر في رأسه، إضافة لإصابة فتاة بالرأس أثناء تواجدها في المتجر.

وفي محافظة بيت لحم، نفذ مستوطنون أعمال عربدة في برية تقوع جنوب شرق المحافظة، حيث هددوا عددا من المواطنين من عائلتي جبريل والبدن بأن عليهم مغادرة خيمهم في منطقة البرية، وإلا سيتعرضون لمضايقات مستمرة .

واقتلع مستوطنون زوايا حديدية ودمروا أسلاكا شائكة، تحيط بأراضي خلة النحلة في منطقة خلايل اللوز، جنوب بيت لحم، تعود لمواطنين من عائلة صويص وعبيات.

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024