الرئيسة/  عربية ودولية

اليابان تجدد التزامها بدعم الاحتياجات الغذائية للمواطنين الأكثر ضعفًا في غزة

نشر بتاريخ: 2023-09-05 الساعة: 13:58

 

 

اعلام فتح/ من وفا- أكد  سفير الشؤون الفلسطينية، ممثل اليابان لدى فلسطين، ناكاشيما يويتش: التزام اليابان بمواصلة مساهمتها في دعم الأمن الغذائي للفلسطينيين وحرصها على مستقبل السلام في المنطقة ".

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي في فلسطين سامر عبد الجابر اثر توقيع  ممثلية اليابان في فلسطين، اليوم الثلاثاء، بمدينة رام الله، وبرنامج الغذاء العالمي، تحت رعاية وزارة التنمية الاجتماعية، اتفاقية لتوفير مساعدات غذائية للأسر الفقيرة والمهمشة في المحافظات الجنوبية :" "لطالما كان لشراكة اليابان الثابتة دور أساسي في دعم مهمتنا لتقديم المساعدة الحيوية إلى عشرات الآلاف من الأسر المتعثرة كل عام".

وأضاف: "في ظل هذه الأوقات الصعبة التي تعمّقت فيها المعاناة، تشكّل المساعدة الغذائية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي شريان الحياة للفلسطينيين// الأكثر ضعفاً في غزة والضفة الغربية".

وتابع الجابر: "إذ نرحب بمساهمات حكومة اليابان بتقدير عميق، فإننا ندق ناقوس الخطر بشأن النقص الحاد في التمويل الذي لا يزال يعيق قدرة برنامج الأغذية العالمي على مواصلة تقديم المساعدة الحيوية إلى العائلات الفلسطينية الأشد ضعفاً، مشددا على أن عدم توفر التمويل سيُجبر برنامج الأغذية العالمي في فلسطين على إيقاف عملياته بحلول تشرين الثاني/ نوفمبر من هذا العام.

ورحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة الحكومة اليابانية التي تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار أميركي، لتقديم المساعدة الغذائية اللازمة إلى العائلات الأشد ضعفاً في قطاع غزة.

وأضاف برنامج الأغذية في بيان له، أنه في ظل النقص الحاد في التمويل، وتدهور الأوضاع الإنسانية، والهشاشة الاقتصادية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، ستساعد هذه المساهمة برنامج الأغذية العالمي في مواصلة تقديم المساعدات الغذائية العينية إلى 27 ألف فلسطيني يعانون من انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة لمدة ثلاثة أشهر، وستتلقى كل أسرة الطحين المدعّم، والبقوليّات، والزيت النباتي، والملح المدعّم باليود، وهي مواد غذائية أساسية تمكّن الأسر من إعداد وجبات مغذية يوميًا.

وقدم وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني الشكر للحكومة اليابانية الداعمة لدولة فلسطين في كافة المجالات، وللدور الكبير الذي تقوم به، خاصة برنامج الغذاء العالمي، الأمر الذي يعزز صمود المواطن الفلسطيني.

وقال: إن مئات آلاف المواطنين في قطاع غزة والضفة بحاجة ماسة لكل أشكال الدعم والمساندة التي تمثل تدخلاً ضرورياً ومهمًا للعائلات الفقيرة، والفئات المهمشة في المناطق النائية التي تعاني من ظروف اقتصادية، واجتماعية صعبة نتيجة إجراءات الاحتلال التعسفية، والسيطرة على الموارد، ومصادرة الأراضي، عدا عن التغير المناخي الذي يؤدي الى ارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية.

ودعا المجدلاني اليابان الى رفع مساهمتها في برنامج الأغذية العالمي، نظرًا لارتفاع نسبة الأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024