الرئيسة/  عربية ودولية

العكلوك : مبادرة السلام العربية وحل الدولتين على جدول اجتماعي مجلس الجامعة العربية والوزاري "العربي الياباني"

نشر بتاريخ: 2023-09-03 الساعة: 15:47

 

اعلام فتح / من وفا- قال مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية مهند العكلوك، إن القضية الفلسطينية تتصدر اهتمامات اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته الـ160 الذي ينطلق الأربعاء المقبل في القاهرة، إضافة إلى الاجتماعات الوزارية التي ستُعقد على هامش أعماله.

وأضاف العكلوك في تصريح لـ"وفا"، اليوم الإثنين، أن مجلس الجامعة ينعقد في ظل عدوان إسرائيلي متواصل ومتصاعد على الشعب الفلسطيني في جميع المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، خاصة ما تتعرض له مدينة القدس ومقدساتها، والحملة الممنهجة التي تستهدف الأسرى الفلسطينيين الأبطال في سجون الاحتلال، وضرورة تقديم الدعم المالي لموازنة دولة فلسطين لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى ضرورة أن يستصدر مجلس الجامعة قرارات تتناسب مع حجم تلك التحديات وخطورة الأوضاع والعدوان المستمر في الأراضي الفلسطينية، في ظل وجود حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة غير مسبوقة تستهدف حقوق شعبنا.

وأوضح أن وزراء الخارجية العرب، من خلال 4 اجتماعات وزارية ستُعقد يومي الثلاثاء والأربعاء، سيبحثون ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان متواصل، وسبل الحراك العملي لمواجهة هذا العدوان الإسرائيلي وإنهاء الاحتلال، وتمكين الشعب الفسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة.

ولفت مندوب فلسطين إلى أن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي سيشارك في اجتماعات الدورة الـ160 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، كما سيشارك في الاجتماع الوزاري الثالث للحوار السياسي العربي الياباني الذي سيعقد مساء يوم غد الثلاثاء في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وأكد أن القضية الفلسطينية ستكون حاضرة بقوة في أجندة هذا الاجتماع الهام، وسيتناول ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 1967، بما فيها القدس، وحل جميع قضايا الوضع النهائي وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادئ القانون الدولي والأرض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين، كما سيؤكد الاجتماع عدم قانونية الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي وضرورة إنهائه.

وقال العكلوك إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون لجنتين وزاريتين خاصتين بالقضية الفلسطينية أقرتهما القمة العربية، الأولى "لجنة دعم فلسسطين رباعية المهام"، برئاسة السعودية، وستبحث عملية التحرك مع المجتمع الدولي بهدف حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وتوسيع الاعتراف بدولة فلسطين، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وعقد مؤتمر دولي للسلام بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أنه ستُعقد أيضا "اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية بالقدس" برئاسة الأردن، لبحث وسائل مواجهة السياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، بما فيها الاعتداءات على مقدسات المدينة الإسلامية والمسيحية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.

ولفت العكلوك إلى أن الدورة الـ160 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب ستُعقد صباح الأربعاء، وستتصدر مستجدات القضية الفلسطينية جدول أعمالها ومن أهمها التطورات السياسية، والاستيطان، والأسرى، واللاجئون، و"الأونروا"، وجدار الفصل والتوسع العنصري، والمقاومة الشعبية، والتنمية، والدعم المالي لموازنة دولة فلسطين.

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024