الرئيسة/  عربية ودولية

واشنطن تنفي وجود إطار عمل متفق عليه للتطبيع بين السعودية وإسرائيل

نشر بتاريخ: 2023-08-11 الساعة: 04:36


 

اعلام فتح / وكالات: أعلن البيت الأبيض، أمس، أنه لا يوجد إطار عمل متفق عليه بخصوص اتفاق يقضي باعتراف السعودية بإسرائيل.
وقال المتحدث باسم الأمن القومي، جون كيربي، إنه "لا يزال هناك الكثير من المناقشات التي ستُجرى هنا".
وأضاف: "ليس هناك اتفاق على مجموعة من المفاوضات ولا يوجد إطار متفق عليه بخصوص التطبيع أو أي من الاعتبارات الأمنية الأخرى التي لدينا وأصدقائنا في المنطقة". وتابع "هناك التزام بمواصلة المحادثات والمضي قدماً"، موضحاً أن "محادثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل مستمرة".
وتأتي تصريحات كيربي، في أعقاب تقرير صدر عن صحيفة "وول ستريت جورنال" بهذا الشأن، في وقت سابق أمس.
وفي ما يتعلق بالاجتماع المرتقب والذي طال انتظاره إسرائيلياً، بين نتنياهو والرئيس الأميركي، جو بايدن، توقع المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، أن يلتقي بايدن بنتنياهو في وقت لاحق من الخريف في الولايات المتحدة.
وحول مساعي نتنياهو للتوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة على تشكيل "حلف دفاعي" لمواجهة "التهديد الإيراني"، أشار موقع "واللا" إلى أن اتفاقاً من هذا القبيل يجب أن يحصل على موافقة الكونغرس، ما سيمنح إسرائيل ضمانات أمنية قوية، في الوقت الذي تتحول فيه إيران إلى دولة عتبة نووية.
وأكد ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأميركيين رفيعي المستوى، تحدثوا إلى "واللا" (لم يسمهم)، أنه خلال المكالمة الهاتفية بين نتنياهو والرئيس الأميركي في منتصف تموز الماضي، قال نتنياهو لبايدن إن "لديه فكرة لاتفاق أمني إسرائيلي أميركي" وذلك دون الخوض في التفاصيل.
وقال نتنياهو لبايدن إنه معني بإيفاد وزير الشؤون الإستراتيجية في حكومته، رون ديرمر، الذي يعتبر من الشخصيات المقربة من نتنياهو والذي شغل في السابق منصب سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، إلى واشنطن، بهدف "عرض الفكرة بشكل مفصّل على مسؤولي البيت الأبيض".
وبحسب التقرير فإنه "ليس من الواضح ما هي تفاصيل الفكرة التي يحاول نتنياهو وديرمر الدفع بها"، غير أنه نقل عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن نتنياهو يعتزم تشكيل "حلف دفاعي" مع واشنطن، "يركز على التهديد الإيراني والسيناريو المستقبلي المحتمل بتطوير إيران أو حصولها على أسلحة نووية".
وأوضح التقرير أن ديرمر هو المحرك الأساسي لهذه المبادرة منذ عودة نتنياهو إلى منصب رئيس الحكومة، في كانون الثاني المقبل.
وقال المسؤول الإسرائيلي إن "نتنياهو وديرمر طرحا هذه الفكرة قبل بضعة أشهر وتم ذكرها بإيجاز في محادثات مع مسؤولين كبار في إدارة بايدن في الأسابيع الأخيرة".
يذكر أن نتنياهو وديرمر حاولا التوصل إلى اتفاقية "حلف دفاعي" بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأجرى الاثنان محادثات حول هذه المسألة مع كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب العام 2019، ما عارضته أجهزة الأمن الإسرائيلية، مشيرين إلى أن اتفاقاً كهذا "سيحد من حرية عمل الجيش الإسرائيلي في المنطقة".

mat

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024