الرئيسة

افتتاح معرض المنتجات والصناعات الزراعية الكرمية في طولكرم

نشر بتاريخ: 2017-11-22 الساعة: 16:59

طولكرم-وفا- شارك أكثر من 20 جمعية تعاونية ونسوية ومزارعين ونساء من قرى وبلدات ومدينة طولكرم، في عرض منتجاتها الزراعية المتنوعة، في زوايا معرض المنتجات والصناعات الزراعية الكرمية، الذي نظمته الإغاثة الزراعية والغرفة التجارية، برعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر، اليوم الأربعاء.
وشملت منتجات المعرض، الذي افتتحه المحافظ أبو بكر في مبنى السرايا العثماني، الخضروات، والزيوت وزيت الزيتون، والمخللات، والأجبان بأنواعها، والصابون، والمعجنات، والزعتر، ومنتجات المصانع الصغيرة من رب البندورة ورب الخروب، والعصائر، إضافة إلى الورود.
وأثنى أبو بكر على القائمين على تنظيم هذا المعرض الذي من شأنه مساندة المزارعين ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم، مشيرا إلى أن محافظة طولكرم باتت تعرف بهويتها الزراعية، إضافة إلى الصناعات الأخرى المعتمدة على الزراعة.
وأكد أن المنتجات التي تم عرضها مهمة جدا وهي ذات كفاءة عالية في الإنتاج الزراعي، مشيراً إلى التواصل مع المزارعين ومتابعة جميع قضاياهم من خلال مديرية الزراعة والجمعيات والمؤسسات التي تعنى بهذا القطاع.
ووصف مدير الإغاثة الزراعية بطولكرم، عاهد زنابيط، المعرض بأنه نوعي من خلال ما تضمنه من منتجات زراعية نوعية تميزت بها هذه المحافظة كالأناناس والفراولة والبندورة بأنواعها المعلقة والكرزية والفلفل الجمبا الملون ومنتجات صناعية زراعية، كرسالة بأن طولكرم قادرة على الزراعة نظرا لتوفر الماء والأرض الخصبة والمناخ المناسب لكافة أنواع الزراعات.
وأكد أهمية مد يد العون والمساعدة للجمعيات الزراعية والمزارعين للترويج لبضائعهم المميزة والتي تفوقت على المنتجات الإسرائيلية والعالمية، وبالتالي مساعدة المزارعين في تمكينهم وتثبيتهم على أرضهم ودعمهم اقتصاديا وثقافيا ومعنويا.
من جانبه، ذكر رئيس الغرفة التجارية إبراهيم أبو حسيب أن مثل هذه النشاطات والمعارض تدعم الاقتصاد الوطني، منوها إلى أن الغرفة التجارية تولي الاهتمام الكبير بالقطاع الزراعي وبالمشاريع الزراعية، مشيدا بدور المرأة الكرمية البارز في إنتاج المنتجات الزراعية بأيدي محلية.
وشدد على أن الغرفة التجارية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ومن خلال التنسيق مع بعض الجمعيات ستعمل على تسويق مثل هذه المنتجات محليا وخارجيا.
وأبدى أبو حسيب اعتزازه وفخره ببعض المصانع والجمعيات الجديدة التي تهتم بالمنتجات الزراعية لتساهم في دعم الاقتصاد الفلسطيني.
وأشارت إحدى المشاركات في زوايا المعرض مريم جيتاوي من جمعية بلعا التعاونية الاستهلاكية، إلى أن عملهم يأتي ضمن مطبخ إنتاجي ومشاريع زراعية متنوعة، موضحة ان الجمعية شاركت من خلال عرض منتجات عضوية خالية من الكيماويات كالزعتر والقمح والفريكة والبرغل والمعجبات والأجبان، لافتة إلى أن الضعف في تسويق هذه المنتجات، مما حذا بهم على المشاركة في مشروع المقاصف المدرسية لتسويق إنتاجهم.
وأم المعرض الذي سيستمر لمدة يومين، جموع غفيرة من ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية وفصائل العمل الوطني وقادة الأجهزة الأمنية، الذي أبدوا إعجابهم بالمنتجات المعروضة واعتبروها فخر لطولكرم هذه المحافظة الزراعية من الدرجة الأولى.

وأكدت مديرة التربية والتعليم، سلام الطاهر ضرورة تشجيع هذه المنتجات الزراعية، ومحاربة منتجات المستوطنات والإسرائيلية، مشيرة إلى أن جميع المعروضات لاقت اهتماما كبيرا من الحضور بتنوعها وطريقة عرضها وتغليفها بطريقة جيدة.

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024