عناوين الأخبار

  تقرير بعنوان "التشريع في خدمة اسرائيل" يتضمن أهم التطورات في إغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير في واشنطن    الرئيس يلتقى السفراء العرب المعتمدين لدى إسبانيا    قوات الاحتلال تعتقل طفلين شقيقين من مخيم شعفاط    فلسطين وروسيا تتفقان على صياغة اتفاقية تعليمية جديدة    السفير الفرا يبحث سبل تفعيل قرارات البرلمان الأوروبي حول وقف الإستعمار    الهند تلغي صفقة أسلحة إسرائيلية بقيمة 550 مليون دولار    رفض فلسطيني لحكم إسرائيلي يلزم السلطة الفلسطينية بدفع تعويضات مالية    النائب العام ونقابة المحامين: القانون الأساسي هو الفيصل في إنجاز وحدة العدالة    الشاعر يستقبل منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في فلسطين    السفير عبد الهادي يبحث مع وزير المصالحة السوري واقع المخيمات الفلسطينية    تصميم المتحف الفلسطيني يفوز بجائزة مهرجان العمارة العالمي 2017    عائلة أصغر طفل في "عوفر" تناشد الجهات الحقوقية بالتدخل لإنقاذه    قوات الاحتلال تستدعي 3 شبان من بيت أمر شمال الخليل    فتح في القاهرة تدعوكم لإحياء ذكرى الشهيد المؤسس ياسر عرفات    الرئيس يجتمع مع ملك إسبانيا    الجامعة العربية تؤكد أهمية دور الإعلام الإلكتروني في مواجهة الارهاب    مجلس الأمن يبحث القضية الفلسطينية اليوم    موغابي وزوجته حصلا على حصانة كاملة بموجب اتفاق استقالة    تمديد توقيف الجريج كراجة غيابيا لـ 14 يوما    الحمد الله: ندعم سياسات تمكين المرأة وتعزيز دورها في النمو الاقتصادي  
الرئيسة/  إسرائيلية

تحقيق مع شركة إسرائيلية لتنفيذ طائراتها مهام انتحارية بأذربيجان

نشر بتاريخ: 2017-11-14 الساعة: 09:32

الناصرة- عرب 48- فتحت الشرطة تحقيقا ضد شركة إسرائيلية لتصنيع الطائرات المسيرة، فيما فرضت محكمة الصلح في ريشون لتسيون، اليوم الثلاثاء، أمر حظر نشر على تفاصيل القضية.

في آب، أفادت الأنباء أن وزارة الأمن الإسرائيلية، تحقق في شكوى تفيد بأن ممثلي الشركة استخدموا طائرة استطلاع انتحارية في أذربيجان ضد مركز مأهول للجيش الأرمني، وتم بعد الشكوى تجميد ترخيص تصديرها.

وأفادت صحيفة "هآرتس" أن الشرطة فتح تحقيقا ضد شركة الطيران الإسرائيلية "ايرناوطيكس" لتصنيع طائرات الاستطلاع والطائرات المسيرة، فيما يتعلق بإبرام صفقة مع أحد الزبائن والعملاء.

وفرضت المحكمة حظر النشر والتعتيم الإعلامي على محاور التحقيق الذي تم الشروع به قبل عدة أسابيع، حيث أوضحت الصحيفة أن وزارة الأمن ضالعة وعلى علاقة بالتحقيق، دون الإفصاح عن المزيد من المعلومات.

وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد شرعت الوحدة الوطنية للتحقيقات الدولية في (لاهاف 433) بالتحقيقات على خلفية إعلان غير عادي صادر في آب الماضي، من قبل وزارة الأمن الإسرائيلية، بموجبه أعلن عن تجميد تراخيص تسويق وتصدير الطائرات بدون طيار لنفس الزبون والعميل بعد تحقيق استثنائي في هذه المسألة.

وفي الشهر ذاته، أفادت الأنباء أن المسؤول عن الأمن في وزارة الأمن الإسرائيلية، فتح تحقيقا في أعقاب شكوى ضد الشركة تفيد بأنه طلب من الفريق الإسرائيلي خلال تجربة لطائرة مسيرة "انتحارية" في أذربيجان، استخدام السلاح الذي كان مزودا بمتفجرات ضد موقع مأهول للجيش الأرميني.

ووفقا للشكوى، فقد رفض اثنين من مشغلي الطائرات بدون طيار الطلب، لكن في نهاية المطاف قام مسؤولو الشركة الكبار الذين تواجدوا بالمكان بإطلاق الطائرة المسيرة مع المتفجرات، بيد أن الطائرة أخطأت الهدف، بحسب الصحف الإسرائيلية.

من جانبها، رفضت شركة الطيران الإسرائيلية هذه الطعون، مدعية أن الجهاز المشغل للطائرة المسيرة كان يعمل فقط من قبل المشتري، وأن الشركة "لا تقوم باي تجارب ميدانية يتم خلالها استهداف أهداف حقيقية، كما هو الحال في هذه الحالة".

يشار إلى أن إدارة مراقبة الصادرات الأمنية سمح للشركة بمواصلة بيع منتجاتها إلى دول أخرى، ولكن بعد تعليق الترخيص، انخفضت أسهم الشركة بنسبة 17٪.

الشركة التي يرأسها أموس ماتان، ومديرها هو قائد سلاح الجو السابق، إيتان بن الياهو، مقرها في بلدة "يافنه" جنوب البلاد، وتنتج وسائل تكنولوجية أخرى عدا عن الطائرات المسيرة، حيث قدرت مدخولات إيرادات الشركة في عام 2016 بأكثر من 420 مليون شيكل.

amm

التعليقات

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2017