الرئيسة/  ثقافة

المتحف الفلسطيني يحصل على الشهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة

نشر بتاريخ: 2017-11-13 الساعة: 14:28

رام الله-اعلام فتح- حصل المتحف الفلسطيني على الشهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED)، من المجلس الأميركي للأبنية الخضراء.
وقالت رئيسة لجنة المتحف في مؤسسة التعاون زينة جردانة، خلال مؤتمر صحفي عُقد في مقر المتحف الفلسطيني في بيرزيت، اليوم الإثنين، "نفخر أن المتحف الفلسطيني الذي بني بجهد وتمويل وتكاتف فلسطيني، استطاع أن يكون على مستوى عالمي من ناحية التصميم والاستدامة البيئية".
وأضافت: "حرصنا منذ بداية فكرة تأسيس المتحف أن نكون رياديين ليس في خلق المعرفة وتعزيز الجانب الثقافي وحسب، بل بالاستدامة البيئية والحفاظ على طبيعة المكان. ونسعد اليوم أن نكون نموذجًا بخلق هذا الانسجام بين الطبيعة والثقافة ليس في فلسطين فقط بل على مستوى العالم".
واستعرض مدير المرافق في المتحف بشار عمار، والمديرة التنفيذية للمجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء، وجدان الشريف، معايير تطبيق البناء الأخضر المتبعة في المتحف، بدءًا من اختيار الموقع والذي راعى الاستدامة في عدة صور منها: منع انجراف التربة خارج موقع البناء، توفير مواصلات عامة قريبة من البناء، توفير مواقف للسيارات الصديقة للبيئة وسيارات النقل الجماعي.
كما حرص المتحف على تحقيق الكفاءة في استخدام وتوفير المياه بنسبة وصلت إلى حوالي 49%، من خلال خزانات جمع مياه الأمطار، ومعالجة وإعادة استخدام المياه العادمة في الزراعة، واستخدام تقنية الري بالتنقيط. ويراعي تقنيات حفظ الطاقة وتوفيرها من خلال الالتزام بعدم استخدام غازات التدفئة والتكييف التي تؤثر على تآكل طبقة الأوزون، ونحج من خلال التصميمات والتقنيات والعزل العالي بتوفير الطاقة بنسبة تصل إلى 16%..
وأشاد المتحف الفلسطيني بالدور الهام الذي لعبته الشركات الفلسطينية التي نفذت بناء المتحف الفلسطيني، وتغلبت على مختلف التحديات في تطبيق معايير البناء الأخضر بهذا المستوى للمرة الأولى في فلسطين.
وبهذه الشهادة يكون المتحف الفلسطيني أول متحف في الشرق الأوسط وأول مبنى في فلسطين وواحد من 14 متحفًا حول العالم يحصل على الشهادة الذهبية.
وبموجبها أصبح المتحف الفلسطيني معتمدًا كمبنى أخضر (صديق للبيئة) بُني على إجراءات وتقنيات تراعي البيئة والاستدامة وتحقق فوائد اقتصادية واجتماعية (إنسانية) خلال دورة حياة المبنى ابتداء من اختيار الموقع، وعملية التصميم والإنشاء حتى التشغيل.
وحقق المتحف هذا الإنجاز بعد حصوله على 61 نقطة في نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED)، والذي وضعه المجلس الأميركي للأبنية الخضراء "الصديقة للبيئة".

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024