الرئيسة/  ثقافة

ندوة عن الأدب والفنون في مقاومة وعد بلفور

نشر بتاريخ: 2017-11-13 الساعة: 12:28

رام الله- اعلام فتح- أقام مركز رواسي فلسطين بمدينة غزة، ندوة ثقافية بعنوان (الأدب والفنون في مقاومة وعد بلفور(، ضمن فعاليته المستمرة لإثراء المشهد الثقافي، ضمن فعاليته المستمرة لإثراء المشهد الثقافي.
وافتتح اللقاء بكلمة الفنان التشكيلي فايز الحسني، تحدث فيها عن المحور الأول من الندوة "دور الفنون التشكيلية في تشكيل الوعي الفلسطيني"، وتطرق إلى تاريخ الفنون الفلسطينية في حركة الثورة من خلال رسم الرموز والشعارات التي تتعلق بالمقاومة والانتفاضات السابقة واللاحقة،.ونوه إلى ضرورة فهم الصراع ومواجهة المحتل بقوة الثقافة التي تعزز قيمة الانسان الفلسطيني وتحافظ على تاريخه وحاضره ومستقبله في معركة الوعي.
من جانبه، أكد المخرج السينمائي سعود مهنا في المحور الثاني من الندوة بعنوان "السينما الفلسطينية واثرها في احياء ثقافة العودة". قال: "ان الدولة الفلسطينية الفلسطينية لا تهتم في السينما التي تفضح جرائم الاحتلال الاسرائيلي داعياً لضرورة تبني خطة عمل واضحة ترفع من سقف الموازنات التي تنتج الافلام الوثائقية والمسرحية لكي تقاوم المحتل وتوجه الشعوب نحو فلسطين في عصر التكنولوجيا وعصر الصورة والفيديو".
واثرى الكاتب والروائي يسري الغول في المحور الثالث من الندوة بعنوان "الأدب والثقافة في تعزيز الهٌوية الوطنية المقاومة"،  وتحدث عن ضرورة الوقوف عند بعض الأسئلة لمن يكتب الكاتب؟، وماهو المحتوى الذي يقدمه؟.

 ووجه نصيحة للشباب والروائيين إلى انسنة القضية الفلسطينية واستثمار مواقع التواصل الاجتماعي وصحافة المحمول في دعم القصص والرواية لكي يراها العالم ويؤمن بالحقيقة أن الفلسطيني، هو من يمتلك الأرض وصاحب الحضارة بجانب الفن والشعر والإعلام لتبقى الصورة واضحة أمام الجميع، ان وعد بلفور وعد من لايملك لمن لا يستحق.
وفي ختام الندوة الثقافية، عٌرض فيلم وثائقي من إخراج روان الضامن يتحدث عن وعد بلفور وكيفية صدوره وأسباب دخول الاحتلال إلى فلسطين.
واختتمت الندوة بمجموعة من المداخلات القيمة والهادفة التي تعزز آليات تفعيل العمل الثقافي في فلسطين لمواجهة مخططات الاحتلال الاسرائيلي.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024