عناوين الأخبار

  قانون فرنسي يفرض عقوبات مشددة بشأن "المهاجرين غير الشرعيين"    تمديد اعتقال الصحفي محمد علوان ونقابة الصحفيين تستنكر    شعث: طلب أميركا من مجلس الأمن دعم خطتها للسلام محاولة فاشلة للترويج لاتفاق منحاز    اختفاء 111 فتاة بعد يومين من هجوم "بوكو حرام" على مدرستهن في نيجيريا    سلطات الاحتلال تفرض حبساً منزلياً على مقدسي    قوات الاحتلال تعتقل 11 مواطناً من الضفة    فتح: ترشح روايتين فلسطينيتين للقائمة القصيرة لجائزة البوكر إنجاز للثقافة الفلسطينية    بلدية الاحتلال في القدس تصادق على بناء 3000 وحدة استعمارية    بعد كشف فساد نتنياهو: نصف الإسرائيليين يؤيدون استقالته والليكود الأكثر شعبية    غزة: زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين والمزارعين    تصويت محتمل لمجلس الأمن على مشروع قرار بوقف إطلاق النار في سوريا    سفارتنا بالقاهرة: إغلاق معبر رفح بشكل مفاجئ وتشكيل خلية أزمة لمتابعة العالقين    قوات الاحتلال تقتحم كفل حارس لتأمين الحماية للمستعمرين    القدس: قوات الاحتلال تعتقل 5 أطفال قبل انسحابه من مخيم شعفاط    الحسيني يطلع وفدا من الجبل الأسود على انتهاكات الاحتلال في القدس    الجامعة العربية تطالب الدول الاعضاء بسداد مساهماتها في موازنة 2018    قراقع: لا إصابات بين الأسرى في سجن ريمون    الجامعة العربية تدعو العالم لدعم رؤية الرئيس عباس لإحلال السلام    ناميبيا تجدد دعمها للنضال المشروع لشعبنا ضد الاحتلال وترفض الاستعمار    الأحمد يلتقي وزير الداخلية اللبناني  
الرئيسة/  ثقافة

"قطار الملح والسكر" من موزامبيق يتوج بجائزة أيام قرطاج السينمائية

نشر بتاريخ: 2017-11-13 الساعة: 12:18

تونس- رويترز- توج فيلم "قطار الملحوالسكر" من موزامبيق للمخرج ليسينيو أزيفيدو بجائزة "التانيت الذهبي" إضافة لجائزة أفضل تصوير بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية. 
ويصور الفيلم، ومدته (93 دقيقة)، رحلة قطار يشق طريقه منموزامبيق إلى مالاوي لتبادل الملح والسكر، وأثناء مروره بالأحراش يتعرض القطار لإطلاق نار من قبل مسلحين متمردين، كما يتعرض ركابه لمضايقات من جنود غير منضبطين في وقت كان يفترض حمايتهم.
ومخرج الفيلم هو صانع أفلام وكاتب برازيلي مستقر في موزامبيق شارك في تجارب التدريب على صناعة الأفلام بالمعهد الوطني للأفلام بموزامبيق.
وقال أزيفيدو بعد تسلم الجائزة على المسرح البلدي في تونس العاصمة "شكرا لأيام قرطاج السينمائية.. شكرا للجمهور الرائع وشكرا للممثلين".
وفاز بجائزة "التانيت الفضي" فيلم (المتعلمون) للمخرج جون ترينجوف من جنوب أفريقيا فيما نال فيلم (وليلي) للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي جائزة "التانيت البرونزي".
وذهبت جائزة أفضل ممثل للتونسي عبد المنعم شويات عن دوره في فيلم (مصطفى زاد) إخراج نضال شطا فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى فيرو تشاندا بيا عن دورها في الفيلم السنغالي (فيليسيتي) إخراج آلان جوميز.
وحصل التونسي وليد مطار على جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه (شرش) بينما فاز فيلم (فيليسيتي) من السنغال بجائزة أفضل موسيقى.
وتنافس بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلما من تونس والمغرب والجزائر ولبنان ومصر وسوريا وجنوب أفريقيا وموزامبيق والكاميرون والسنغال وبوركينا فاسو.
وأقيمت الدورة الثامنة والعشرون للمهرجان في الفترة من الرابع إلى الحادي عشر من الشهر الجاري.
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، حصد الفيلم التونسي(آية) للمخرجة مفيدة فضيلة على جائزة "التانيت الذهبي" فيما حصل الفيلم السنغالي (دم دم) لثلاثي الإخراج لوبي بابي بونامي وكريستوف
رولان ومارك ريشيا على جائزة "التانيت الفضي" بينما ذهب "التانيت البرونزي" للفيلم المصري (ونس) إخراج أحمد نادر.
وكرم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثامنة والعشرين اسم الناقد السينمائي المصري الراحل سمير فريد ونظم له معرضا شمل مقالاته النقدية وكتبه ومنشوراته وصوره.
كما أقام المهرجان ندوات فكرية وعرض مجموعة من الأفلام في سجون تونس.

amm

التعليقات

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2018