عناوين الأخبار

  تقرير بعنوان "التشريع في خدمة اسرائيل" يتضمن أهم التطورات في إغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير في واشنطن    الرئيس يلتقى السفراء العرب المعتمدين لدى إسبانيا    قوات الاحتلال تعتقل طفلين شقيقين من مخيم شعفاط    فلسطين وروسيا تتفقان على صياغة اتفاقية تعليمية جديدة    السفير الفرا يبحث سبل تفعيل قرارات البرلمان الأوروبي حول وقف الإستعمار    الهند تلغي صفقة أسلحة إسرائيلية بقيمة 550 مليون دولار    رفض فلسطيني لحكم إسرائيلي يلزم السلطة الفلسطينية بدفع تعويضات مالية    النائب العام ونقابة المحامين: القانون الأساسي هو الفيصل في إنجاز وحدة العدالة    الشاعر يستقبل منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في فلسطين    السفير عبد الهادي يبحث مع وزير المصالحة السوري واقع المخيمات الفلسطينية    تصميم المتحف الفلسطيني يفوز بجائزة مهرجان العمارة العالمي 2017    عائلة أصغر طفل في "عوفر" تناشد الجهات الحقوقية بالتدخل لإنقاذه    قوات الاحتلال تستدعي 3 شبان من بيت أمر شمال الخليل    فتح في القاهرة تدعوكم لإحياء ذكرى الشهيد المؤسس ياسر عرفات    الرئيس يجتمع مع ملك إسبانيا    الجامعة العربية تؤكد أهمية دور الإعلام الإلكتروني في مواجهة الارهاب    مجلس الأمن يبحث القضية الفلسطينية اليوم    موغابي وزوجته حصلا على حصانة كاملة بموجب اتفاق استقالة    تمديد توقيف الجريج كراجة غيابيا لـ 14 يوما    الحمد الله: ندعم سياسات تمكين المرأة وتعزيز دورها في النمو الاقتصادي  
الرئيسة/  من أحداث ال100 عام

الذكرى الثامنة لوفاة المناضل صخر حبش

نشر بتاريخ: 2017-11-01 الساعة: 12:16

رام الله- إعلام فتح - يصادف اليوم الذكرى الثامنة لوفاة المناضل صخر حبش أبو نزار (70 عاماً) عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح، ومسؤول مكتب الدراسات الفكرية للحركة،والذي توفي بتاريخ  1/11/2009 لتفقد حركة فتح برحيله أحد ابرز مؤسسيها وقادتها.

ولد حبش  في  العام 1939 في قرية بيت دجن قضاء مدينة يافا، بعد لجوئه مع عائلته منها إثر نكبة عام 1948، وانتقل بعدها للعيش في مخيم بلاطة للاجئين في محافظة نابلس ،حيث أكمل دراسته الثانوية هناك.

وفي منتصف الخمسينيات، انتقل إلى القاهرة ودرس الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة عين شمس ،حيث تخرج في العام 1962. وحصل على شهادة الماجستير في الهندسة الجيولوجية من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية عام 1965، وعمل مسؤولاً لسلطة مصادر الطبيعة في الأردن،وفي عام 1970 انتقل للعيش في لبنان بعد أحداث أيلول.

وتقلد الراحل صخر حبش العديد من المواقع القيادية أبرزها معتمداً لإقليم لبنان ،وعمل مساعداً للرئيس الراحل ياسر عرفات ،وكان من أوائل المؤسسين لحركة "فتح" . وأسس عام 1967 مؤسسة الأشبال والزهرات، وكان عضواً في لجنة أقليم الاردن، وشارك في تأسيس اذاعة صوت فلسطين بالأردن، وانتخب عضواً في المجلس الثوري لحركة "فتح" في المؤتمر الرابع 1976.

وفي عام 1980انتخب أميناً لسر المجلس الثوري ، ثم انتخب في المؤتمر الخامس للحركة عضواً في اللجنة المركزية للحركة،وتسلم مفوضية الشؤون الفكرية والدراسات. بقي عضواً في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني حتى رحيله.

ويعتبر رحيل حبش ،الذي كان رمزاً للعمل على الوحدة الوطنية والمشروع الوطني، خسارة لحركة فتح. فقد عمل حتى أخر يوم على تطبيق مبادئه وقناعاته بما يخدم القضية الفلسطينية وثورتها الحديثة.

far

التعليقات

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2017