عناوين الأخبار

  قوات الاحتلال تعتقل 17 مواطنا في الضفة    قانون فرنسي يفرض عقوبات مشددة بشأن "المهاجرين غير الشرعيين"    تمديد اعتقال الصحفي محمد علوان ونقابة الصحفيين تستنكر    شعث: طلب أميركا من مجلس الأمن دعم خطتها للسلام محاولة فاشلة للترويج لاتفاق منحاز    اختفاء 111 فتاة بعد يومين من هجوم "بوكو حرام" على مدرستهن في نيجيريا    سلطات الاحتلال تفرض حبساً منزلياً على مقدسي    قوات الاحتلال تعتقل 11 مواطناً من الضفة    فتح: ترشح روايتين فلسطينيتين للقائمة القصيرة لجائزة البوكر إنجاز للثقافة الفلسطينية    بلدية الاحتلال في القدس تصادق على بناء 3000 وحدة استعمارية    بعد كشف فساد نتنياهو: نصف الإسرائيليين يؤيدون استقالته والليكود الأكثر شعبية    غزة: زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين والمزارعين    تصويت محتمل لمجلس الأمن على مشروع قرار بوقف إطلاق النار في سوريا    سفارتنا بالقاهرة: إغلاق معبر رفح بشكل مفاجئ وتشكيل خلية أزمة لمتابعة العالقين    قوات الاحتلال تقتحم كفل حارس لتأمين الحماية للمستعمرين    القدس: قوات الاحتلال تعتقل 5 أطفال قبل انسحابه من مخيم شعفاط    الحسيني يطلع وفدا من الجبل الأسود على انتهاكات الاحتلال في القدس    الجامعة العربية تطالب الدول الاعضاء بسداد مساهماتها في موازنة 2018    قراقع: لا إصابات بين الأسرى في سجن ريمون    الجامعة العربية تدعو العالم لدعم رؤية الرئيس عباس لإحلال السلام    ناميبيا تجدد دعمها للنضال المشروع لشعبنا ضد الاحتلال وترفض الاستعمار  
الرئيسة/  حدث في مثل هذا اليوم عبر 100 عام

الذكرى الثامنة لوفاة المناضل صخر حبش

نشر بتاريخ: 2017-11-01 الساعة: 12:16

رام الله- إعلام فتح - يصادف اليوم الذكرى الثامنة لوفاة المناضل صخر حبش أبو نزار (70 عاماً) عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح، ومسؤول مكتب الدراسات الفكرية للحركة،والذي توفي بتاريخ  1/11/2009 لتفقد حركة فتح برحيله أحد ابرز مؤسسيها وقادتها.

ولد حبش  في  العام 1939 في قرية بيت دجن قضاء مدينة يافا، بعد لجوئه مع عائلته منها إثر نكبة عام 1948، وانتقل بعدها للعيش في مخيم بلاطة للاجئين في محافظة نابلس ،حيث أكمل دراسته الثانوية هناك.

وفي منتصف الخمسينيات، انتقل إلى القاهرة ودرس الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة عين شمس ،حيث تخرج في العام 1962. وحصل على شهادة الماجستير في الهندسة الجيولوجية من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية عام 1965، وعمل مسؤولاً لسلطة مصادر الطبيعة في الأردن،وفي عام 1970 انتقل للعيش في لبنان بعد أحداث أيلول.

وتقلد الراحل صخر حبش العديد من المواقع القيادية أبرزها معتمداً لإقليم لبنان ،وعمل مساعداً للرئيس الراحل ياسر عرفات ،وكان من أوائل المؤسسين لحركة "فتح" . وأسس عام 1967 مؤسسة الأشبال والزهرات، وكان عضواً في لجنة أقليم الاردن، وشارك في تأسيس اذاعة صوت فلسطين بالأردن، وانتخب عضواً في المجلس الثوري لحركة "فتح" في المؤتمر الرابع 1976.

وفي عام 1980انتخب أميناً لسر المجلس الثوري ، ثم انتخب في المؤتمر الخامس للحركة عضواً في اللجنة المركزية للحركة،وتسلم مفوضية الشؤون الفكرية والدراسات. بقي عضواً في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني حتى رحيله.

ويعتبر رحيل حبش ،الذي كان رمزاً للعمل على الوحدة الوطنية والمشروع الوطني، خسارة لحركة فتح. فقد عمل حتى أخر يوم على تطبيق مبادئه وقناعاته بما يخدم القضية الفلسطينية وثورتها الحديثة.

far

التعليقات

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2018