عناوين الأخبار

  فلسطين تشارك باجتماع محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي    235 شهيدا في هجوم ارهابي على مسجد بشمال سيناء    الرئيس يهاتف السيسي معزيا بضحايا الهجوم الإرهابي في سيناء    رفع حالة الطوارئ في مرفق الإسعاف ومستشفيات شمال سيناء    الرئيس يدين بأشد العبارات الحادث الإرهابي الآثم الذي استهدف مسجدا في شمال سيناء    "فتح" تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف المصلين بمسجد في سيناء    الإفرنجي يتسلم جائزة المبادرة الألمانية للشرق الأدنى    قوات الاحتلال تقمع مسيرة بلعين الأسبوعية وتصيب متضامن أجنبي بجروح    الجيش المصري يلعن مقتل تكفيرين وتدمير آليات تابعة للعناصر الإهابية في سيناء    قوات الاحتلال تقمع فعالية سلمية شرق الخليل    سلطات الاحتلال تسلم مواطنين إخطارات بالهدم في مسافر يطا    مقتل 50 مدنيا في هجوم لداعش استهدف مسجدا اثناء صلاة الجمعة في سيناء    مقتل 20 من طالبان في ضربة جوية    "أوتشا": قوات الاحتلال تصيب ٢١ فلسطينياً بجروح خلال الأسبوعين الماضيين    عشرات الآلاف يحتشدون لتنصيب منانغاغوا رئيساً لزمبابوي    أوردوغان: أبواب السياسية مفتوحة دائماً وهناك إمكانية لفتح حوار مع الأسد    استقالة وزير الصحة الاسرائيلي بسبب المساس بقدسية يوم السبت    مستعمرون يحرثون أراضي فلسطينية في منطقة السويدة بالأغوار    السلاح البحري الأمريكي يعلن وقف عمليات البحث عن الجنود المفقودين في بحر الفلبين    الإنتربول ينقذ ٥٠٠ ضحية لعمليات التهريب في أنحاء الساحل الإفريقي  
الرئيسة/  أخبار منوعة

الرمان الكناوي: مزارع شاسعة انحسرت في وجدان الناس

نشر بتاريخ: 2017-10-23 الساعة: 11:52

رام الله-عرب 48- اشتهرت قانا الجليل ببساتين رمانها، فأصبح الرمان الكناوي (نسبة إلى قرية كفر كنا) راسخًا بوجدان أهلها، فألفوا حولها القصص والحكايات المختلفة واستخدموها في أمثالهم الشعبية ونكاتهم الفكاهية. .

واتخذت قرية كفر كنا من كوز الرمان رمزًا للبلدة حتى اتخذت الثمرة مكانًا لها في أغاني الأعراس والأمثال الشعبية الفلسطينية المحلية، وتغزل به العشاق في القدم فقالوا "رمانك يا حبيبي يا ريته من نصيبي"، وقال به الإمام علي بن أبي طالب " كلوا الرمان المر بشحمه، فإنه دباغ للمعدة وحياة للقلب ويذهب بوسواس الشيطان"، في إشارة لفوائده الصحية والعلاجية.

واليوم مهدد "الرمان الكناوي" بالانقراض، لتقلص مساحات الأراضي الزراعية بسبب الأزمة ومشاكل الخارطة الهيكلية."

وكان اقتصاد قانا يعتمد بنسبة كبيرة على زراعة وتصدير الرمان في السابق، فقد كانت بسطات الرمان تمتد على طول شارع البلدة الرئيسي، وتمتلئ أسواقها بباعة الرمان، حتى أصبحت عنوانًا.

زراعة الرمان في (كفر كنا):

بدأت تزدهر زراعة الرمان في القرية في العهد العثماني، وتشير الإحصائيات إلى أن 60 دونمًا من أراضي البلدة على الأقل كانت مزروعة بالرمان، وتسقى من عين البلدة. تقلصت اليوم الى 5 دونمات.

الفوائد العلاجية لشجرة الرمان:

لشجرة الرمان، فوائد جمة ، مثل العصرية وهشاشة العظام والمساعدة بالقضاء على الخلايا السرطانية، فثمرة الرمان تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على قتل الخلايا السرطانية.

وينصح أخصائيو الطب البديل، بأكل الرمان بشكل منتظم كونه يساعد على التخلص من الحصى الكلى، ويساهم بعلاج داء الأنيميا أو ما يسمى بفقر الدم، ناهيك عن احتوائه على كمية كبيرة من الحديد.

khl

التعليقات

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2017