عناوين الأخبار

  جهود مضنية لانتشال جثث من موقع تحطم الطائرة الايرانية في جبال زاغروس    فتح معبر رفح البري لمدة أربعة أيام في الاتجاهين    الرئيس يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة    أبو سيف: خطاب الرئيس مرافعة تاريخية عن الحق الفلسطيني    عريقات: رؤية الرئيس للسلام فرصة تاريخية على المجتمع الدولي التقاطها واستثمارها    الرئيس: الولايات المتحدة ناقضت نفسها ونقضت تعهداتها وخرقت الشرعية الدولية بقرارها بشأن القدس    الرئيس: لا نقبل أن تفرض علينا حلول من أية جهة كانت تتنافى مع الشرعية الدولية    الرئيس: الإدارة الأمريكية قررت إزاحة ملف القدس عن الطاولة    الرئيس: إسرائيل حولت حالة الاحتلال المؤقتة وفق القانون الدولي إلى حالة استعمار دائم    الرئيس: ما زلنا نعمل مع هيئات الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي    الرئيس: حريصون على نشر ثقافة السلام ونبذ العنف    ملادينوف: يجب أن نصر على تحقيق حل الدولتين والسلام العادل    غوتيريس: يؤكد التزام الامم المتحدة في الوصول لحل الدولتين والتوصل لحل القضايا النهائية وفقا للقانون الدولي    مجلس الأمن يبحث الحالة في الشرق الأوسط وبخاصة قضية فلسطين    اشتية وتاكيشي يعلنان بدء تنفيذ مشروع محطة معالجة المياه العادمة في رفح    الجامعة العربية تؤكد حرصها على النهوض باللغة العربية    سفارتنا بالقاهرة تفتح باب التسجيل للعالقين الراغبين بالعودة إلى قطاع غزة    قوات الاحتلال تحتجز طفلا وشابا ومستعمرون ينصبون "كرفانا" في البلدة القديمة وسط الخليل    عشراوي تلتقي ممثل بلغاريا وتطلعه على آخر المستجدات السياسية    التجمع الوطني لأسر الشهداء يعقد مؤتمره التحضيري الفرعي في قلقيلية  
الرئيسة/  أخبار منوعة

الرمان الكناوي: مزارع شاسعة انحسرت في وجدان الناس

نشر بتاريخ: 2017-10-23 الساعة: 11:52

رام الله-عرب 48- اشتهرت قانا الجليل ببساتين رمانها، فأصبح الرمان الكناوي (نسبة إلى قرية كفر كنا) راسخًا بوجدان أهلها، فألفوا حولها القصص والحكايات المختلفة واستخدموها في أمثالهم الشعبية ونكاتهم الفكاهية. .

واتخذت قرية كفر كنا من كوز الرمان رمزًا للبلدة حتى اتخذت الثمرة مكانًا لها في أغاني الأعراس والأمثال الشعبية الفلسطينية المحلية، وتغزل به العشاق في القدم فقالوا "رمانك يا حبيبي يا ريته من نصيبي"، وقال به الإمام علي بن أبي طالب " كلوا الرمان المر بشحمه، فإنه دباغ للمعدة وحياة للقلب ويذهب بوسواس الشيطان"، في إشارة لفوائده الصحية والعلاجية.

واليوم مهدد "الرمان الكناوي" بالانقراض، لتقلص مساحات الأراضي الزراعية بسبب الأزمة ومشاكل الخارطة الهيكلية."

وكان اقتصاد قانا يعتمد بنسبة كبيرة على زراعة وتصدير الرمان في السابق، فقد كانت بسطات الرمان تمتد على طول شارع البلدة الرئيسي، وتمتلئ أسواقها بباعة الرمان، حتى أصبحت عنوانًا.

زراعة الرمان في (كفر كنا):

بدأت تزدهر زراعة الرمان في القرية في العهد العثماني، وتشير الإحصائيات إلى أن 60 دونمًا من أراضي البلدة على الأقل كانت مزروعة بالرمان، وتسقى من عين البلدة. تقلصت اليوم الى 5 دونمات.

الفوائد العلاجية لشجرة الرمان:

لشجرة الرمان، فوائد جمة ، مثل العصرية وهشاشة العظام والمساعدة بالقضاء على الخلايا السرطانية، فثمرة الرمان تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على قتل الخلايا السرطانية.

وينصح أخصائيو الطب البديل، بأكل الرمان بشكل منتظم كونه يساعد على التخلص من الحصى الكلى، ويساهم بعلاج داء الأنيميا أو ما يسمى بفقر الدم، ناهيك عن احتوائه على كمية كبيرة من الحديد.

khl

التعليقات

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2018