الرئيسة

"خطة جديدة" لحماية المستعمرات بميزانية 3.3 مليار شيكل

نشر بتاريخ: 2017-10-18 الساعة: 08:20

الناصرة- عرب 48- تعكف وزارة الأمن الإسرائيلية على وضع "اللمسات الأخيرة" على خطة جديدة تهدف من ورائها إلى "تأمين الحماية للمستوطنين والمستوطنات" في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب تقرير للقناة الإسرائيلية الثانية، نشرته على موقعها الالكتروني، سيطلب وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، استقطاع مئات ملايين الشواقل من ميزانية العام المقبل، لاستخدامها في تنفيذ هذه الخطة.

وتشير التقديرات، بحسب ما تفصح عنه المصادر الإسرائيلية، إلى إن حجم المبالغ الإضافية التي ستطلبها الوزارة لأجل تنفيذ "الخطة الجديدة"، يصل إلى 3.3 مليار شيكل، و"سيتم استقطاعها من وزارات الاتصالات والإسكان والنقل"، بحسب المصدر.

كما ونقل المصدر عن المدير العام لوزارة الأمن، أودي آدم، تأكيده أن الجهات ذات الصلة "تعكف على إتمام هذه الخطة منذ عدة أشهر"، ووصفها بأنها "خطة غير مسبوقة"، وأن "جزءا كبيرا منها يتعلق بتوفر الحماية والأمن على الطرقات"، التي تصل إلى هذه المستعمرات وفيما بينها.

ومن المفترض، بحسب التقرير، أن تُعرض "الخطة الجديدة" على الحكومة بشكلها النهائي للمصادقة عليها، الشهر المقبل، وتشمل، من بين أمور أخرى، إقامة ما هو أشبه بـ "غلاف دفاعي" لحماية المستعمرين والمستعمرات، ومن ضمن ذلك:

ويقول التقرير إن نحو 20  مستعمرة فقط من أصل 120 مستعمرة، "تحصل حاليا على مثل هذه الحماية، بتكلفة تصل إلى حوالي 10 ملايين شيكل لكل منها".

إلى ذلك، نقل التقرير عن "المجلس الاستيطاني" أنه "يرحب بالخطة الجديدة، ولكنه لا ينوي انتظار ميزانية عام 2019"، وأنه "يقوم حاليا بالضغط على رئيس الحكومة للحصول على مصادقة عاجلة تسمح بالشروع بشق أربعة شوارع التفافية من ضمن الميزانية الحالية".

 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024