الرئيسة/  نشاطات و فعاليات الحركة

ندوة سياسية حول القدس المحتلة في العاصمة التشيكية

نشر بتاريخ: 2017-10-17 الساعة: 12:12

براغ-وفا- نظمت رابطة الطلاب في كلية الفلسفة بجامعة تشارلز، بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية التشيك، مساء أمس الاثنين، ندوة سياسية، حول مدينة القدس المحتلة، في العاصمة التشيكية براغ، في مبنى الكلية الجامعية.

وحاضر في الندوة، التي عقدت تحت عنوان "القدس: مدينة محتلة أم عاصمة موحدة ؟"، كل من عالم الآثار  الإسرائيلي، يوناثان ميزراحي، والناشط السياسي الرافض للاحتلال روني باركان من إسرائيل، وأدارها الصحفي الأميركي يوناثان ستين.

 وناقشت الندوة، التي حضرها دبلوماسيون وصحفيون ومتضامنون ومهتمون وطلاب محليون، وعدد من أبناء الجاليتين العربية والفلسطينية في براغ، الاحتلال الإسرائيلي للقدس الشرقية، ومركزية قضية القدس المحتلة في الصراع العربي الإسرائيلي، وموقف اليونسكو من ذلك كله.

 وقال ميزراحي، "إن حل قضية القدس يضمن حلا للصراع بمجمله"، محذرا من "انعكاس صورة ما يجري في القدس المحتلة، على مجمل المشهد، بتعقيداته وتفاصيله المختلفة".

وأشار إلى عدم إمكانية استمرار الوضع على ما هو عليه الآن، بوصف مدينة القدس، مكانا مقدسا لا يمكن مصادرته تحت ذرائع تاريخية استحواذية، وخلص إلى أن القدس مدينة محتلة، ولا يمكن تسويقها كعاصمة موحدة كما تزعم إسرائيل.

من جهته أكد باركان، أن "نظام الأبارتهايد الإسرائيلي هو جذر المشكلة، وأن أي حل لا يضمن المساواة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، سواء أكان في دولة واحدة أو دولتين، يعتبر منقوصا".

 وشدد على أهمية مقاطعة نظام الأبارتهايد الإسرائيلي كما وصفه، بالوسائل المختلفة، والضغط عليه، كي لا يكتسب مشروعية مستقبلية بحكم الأمر الواقع، أو يتحول إلى كيان فصل عنصري، على غرار النظام البائد في جنوب إفريقيا.

يذكر، أن السفارة الإسرائيلية في براغ، حاولت الالتفاف على الندوة، ووقفها قبل أن تبدأ، بذريعة تحريض بعض المشاركين الإسرائيليين فيها، على مقاطعة إسرائيل الأكاديمية، وفقا لبعض المصادر.

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024