الرئيسة/  ثقافة

فلسطين تحتفي بيوم تراثها

نشر بتاريخ: 2017-10-17 الساعة: 08:52

رام الله-وفا-احتفلت عدد من محافظات الضفة الغربية أمس إحياء ليوم التراث الفلسطيني.

ففي حرم جامعة القدس الرئيس في أبو ديس، أقيم مهرجان لاحياء يوم التراث الفلسطيني بالتعاون مع وزارة الثقافة، أظهر الهوية والجذور والتراث التاريخي لشعبنا الفلسطيني، ويحمل من قلب جامعة القدس رسالة ثقافية ومعنوية عالية تسلط الضوء على دور الجامعة في المحافظة على تراث شعبنا الفلسطيني.

وتضمن المهرجان تقديم توثيق مصور حول الهوية الفلسطينية للموثق الفلسطيني أسامة السلوادي، الذي تحدث عن تجربته في توثيق التراث الشعبي، موضحا أن أهمية توثيق التراث تنبع من تعزيز الهوية الفلسطينية، فالهوية التي تجمع ما بين أفراد الشعب، لها تاريخ عميق، ولها أمجاد وثقافة، يعبر عنها التراث بما يحتويه من رموز معبرة ومشحونة بالمعاني والعواطف، وهذا بالتأكيد يحتاج إلى توثيق وحماية.

وقدمت الفنانة الفلسطينية سناء موسى مجموعة من الأغاني التراثية التي تضمنت مقطوعات شكلت لوحات مختلفة من حياة الفلسطينيين، من فرح وحزن وانتظار للأحبة الذين رحلوا وأخرى تتحدث حول هموم الفلسطينيين وأحلامهم.

واشتمل المهرجان على معرض للتراث والفلكلور يستمر ثلاثة أيام في جامعة القدس، ضم المنتوجات الغذائية والصناعات الوطنية الفلسطينية، وعروضا للزي الشعبي الفلكلوري، وأجنحة لبيع المأكولات التقليدية والشعبية، وبازارا للحرف اليدوية.

وفي طولكرم أحيت جامعة فلسطين التقنية– خضوري، من خلال مركز الكفايات لتصميم الأزياء وصناعة الملابس، وبالتعاون مع مديرية الثقافة، وجمعية إبداع كفر ياسيف من أراضي48، وعلى مسرح الشهيد الخالد ياسر عرفات، يوم التراث الفلسطيني، بمجموعة من الفعاليات الثقافية والتراثية.

واستهلت الفعاليات بافتتاح معرض الفن التشكيلي الذي ضم عشرات اللوحات والرسومات الفنية التشكيلية لنخبة من الفنانين من المجتمع المحلي واراضي 48، بالإضافة إلى عرض عشرات الانجازات الطلابية في مجال الأزياء والفنون الشعبية، تبعته فقرات فنية وغنائية من الزجل والموروث الشعبي الفلسطيني، وندوة متخصصة قدمتها خبيرة الزي الفلسطيني مها حنون، حول الزي الشعبي الفلسطيني والمراحل التاريخية التي مر بها في ظل التغيرات السياسية والأحداث التي عاشها الشعب الفلسطيني.

وفي جنين افتتحت مديرية الثقافة وجامعة القدس المفتوحة فعاليات يوم التراث الفلسطيني تحت عنوان: "التراث ذاكرة وطن وهوية" والتي تستمر حتى الثلاثاء.

وتخلل الحفل الذي أدارت عرافته ليلى صبيح، افتتاح معارض تراثية، وتقديم عروض فنية من مسرحية تراثية، وزجل شعبي، وكورال لفرقة أشبال من مدرسة الجلمة، وفقرات فنية من دبك للمدرسة الماليزية الأساسية، وقصائد للطلاب مدرسة عرانة الأساسية، وفقرات فنية في الزجل والحداء للشاعرين أبو الناجي ومثنى شعبان، و"سكتش" مسرحي لفرقة شقائق النعمان بعنوان: "بيتنا مش للبيع ".

كما اشتمل اليوم على معرض للفن التشكيلي بمشاركة 6  فنانين وفنانات، ومعارض للتراث والزي الفلكلوري والمأكولات الشعبية، والمطرزات، والنحت.

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024