الرئيسة

فلسطين تشارك في منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع آسيا الوسطى وأذربيجان

نشر بتاريخ: 2017-10-15 الساعة: 13:36

رام الله-وفا شاركت فلسطين، في أعمال الدورة الثانية لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان، التي انطلقت في العاصمة الطاجكستانية دوشنبية.

وبدأ جدول الأعمال باجتماعات كبار المسؤولين العربي –العربي، واجتماعات كبار المسؤولين العرب مع نظرائهم من دول آسيا الوسطى وأذربيجان.

وترأس الوفد الفلسطيني مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وأفريقيا واستراليا السفير مازن شامية، بمشاركة سفير فلسطين لدى أوزبكستان وآسيا الوسطى محمد ترشحاني، ومدير دائرة آسيا الوسطى وأذربيجان في وزارة الخارجية لينا حمدان.

وأكد شامية خلال مشاركته العلاقات التاريخية والرابطة الدينية والثقافية بين الجانبين، وآفاق التعاون المتعددة بين العرب ومجموعة آسيا الوسطى وأذربيجان، والإمكانيات التي تتمتع بها بُلدان كِلا الطرفين، بما فيها الثروات الطبيعية الهائلة والفرص الاستثمارية الواعدة في عدة مجالات.

وناقشت الاجتماعات قضايا سياسية ودولية منها القضية الفلسطينية والتطورات الحاصلة في الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب، ومنع انتشار الأسلحة النووية، والتعاون الاقتصادي والاجتماعي، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وفي سياق متصل رحب المؤتمرون بالمصالحة الفلسطينية وتمكين حكومة الوفاق من بسط سيادتها على قطاع غزة، وأهمية مباشرة مهامها وضرورة مساعدتها في استعادة الحياة، والخدمات والبنية التحتية والبدء في إعادة الإعمار.

كما أوصى المؤتمرون برفض جميع إجراءات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس والتي من شأنها أن تتلاعب بالوضع التاريخي والقانوني للمدينة المقدسة، وطالبوا إسرائيل بوقف الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وضرورة رفع الحصار عن المدن الفلسطينية ورفع الحصار الظالم عن قطاع غزة، وضرورة الإفراج الفوري عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024