الرئيسة/  ثقافة

في متحف بيت لحم... توقيع رواية للعيسة وافتتاح معرض

نشر بتاريخ: 2017-10-15 الساعة: 09:44

  الحياة الجديدة- افتتح متحف بيت  لحم  سلسلة فعاليات تراثية فلسطينية بالشراكة مع وزارة الثقافة والاتحاد النسائي العربي وبشراكة إعلامية مع شبكة فلسطين الإخبارية PNN تضمنت افتتاح معرض (صدف وخزف، الذي حوى قطع صدف فنية لعائلتي حنانيا وفريج إلى جانب قطع فنية من الخزف لعائلة الفاخوري من الخليل بمناسبة يوم التراث الفلسطيني.
وقال وزير الثقافة إيهاب بسيسو : "إن الفعالية الثقافية هي جزء من حيوية المجتمع ودورنا أن نتعاون من اجل خلق حالة تفاعلية ملهمة للأجيال الفلسطينية في مواجهة رواية الاحتلال. "
وحمل المعرض أهداف عدة أبرزها الترويج لهذه الصناعات وإعادة إحياء الحرف الخاصة بها من خلال السعي للمساهمة بترويجها على أكثر من صعيد، مشيرا إلى ان هذه القطع المعروضة تعتبر قطعا فنية وهي جزء من تاريخ وإرث يجب المحافظة عليه.
كما ونظم في المعرض حفلا لإطلاق وتوقيع رواية قط بئر السبع للكاتب أسامة العيسة، التي تتحدث عن حكايات في السجن في قالب انساني.
وقال العيسة ان روايته صدرت في القاهرة منذ شهور، وحاليا تطلق في فلسطين مشيرا إلى انها تتحدث عن نهاية السبعينات من القرن الماضي في سجن بئر السبع وتحاول ان تقدم صورة مبسطة عن الحركة الأسيرة في تلك الفترة، كون السجون كانت تخرج مفكرين وكتاب، موضحا انه حاول تسليط الضوء على هذه الفترة من خلال استخدام أسلوب الرمز والدلالة.
وشدد الأسير محمد الزغاري الذي تروي رواية قط بئر السبع تجربته الاعتقالية وتفاصيل تجربة الأسرى على أهمية التفريق بين فكرة التوثيق وبين فكرة الرواية.
وأكد ان ثمة جوانب ابتعدت عن الصواب في بعض الأحيان وأصابته في أحيان أُخرى مشيرا  إلى ان الرواية هي حلقة مختصرة عن حياة السجون. 
وتخلل حفل إطلاق الرواية، قصيدة للشاعر سابا قعبر وعزف عود للموسيقي طارق أبو سلامة
كما قدم متحف بيت لحم للجمهور فتة الباذنجان التلحمية التقليدية". "

 

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024