الرئيسة/  فلسطينية

حيل المستعمرين للاستيلاء على أراض في الأغوار

نشر بتاريخ: 2017-10-12 الساعة: 10:27

الأغوار- وفا- انتهج مستعمرون سياسة جديدة للاستيلاء على أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية. فمنذ عامين تقريبا، أقام مستعمر خيمة واحدة في منطقة مزوقح، وهي واحدة من الخرب الفلسطينية التي تنتشر على سفوح جبال الشريط الشرقي للضفة الغربية.

سبق ذلك، أن مستعمرا نصب خيمة واحدة في بادئ الأمر في منطقة الحمة، وهي أيضا واحدة من التجمعات الفلسطينية بالأغوار الشمالية.

ومنذ أكثر من عام صارت منطقة الحمة الشغل الشاغل للكل الفلسطيني، بعد أن بدأ ذلك المستعمر بالتوسع شيئا فشيئا. وفي الوقت الذي كان يتوسع فيه مستعمر في الحمة، شابهه في ذلك مستعمر آخر في منطقة مزوقح.

يقول أحمد خلف، وهو أحد سكان تلك المنطقة، "منذ سنتين جاء مستعمر ووضع خيمة واحدة، ثم بدأ يتوسع".

هذا الكلام وهذه الصورة سبقتها أخرى شبيهة لها في الحمة... وهذا يعني أن سياسة واحدة يتبعها المستعمرون في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية بحماية قوات الاحتلال.

وتأكيد على ذلك، خلال ساعتين من التواجد في منطقة مزوقح، جاءت سيارة عسكرية تحمل أطفال المستوطن الذي يتربع فوق قمة أحد الجبال في المنطقة.

قال برهان بشارات الساكن بالقرب من المنطقة، إن المستعمرين منذ عقود، وهم يسيرون على نفس الطريق(...)، يضايقوننا، ويطردوننا بحماية الاحتلال.

قديما كان يردد محمود عواد، وهو أحد سكان الحمة الكلام ذاته.

في مزوقح التي كان الفلسطينيون يزرعونها حتى بداية تسعينيات القرن الماضي، تنتشر بعض آبار الجمع التي بات الوصول إليها، والاستفادة من مياهها "حلم المواطن الفلسطيني".

يقول خلف الذي وقف في تلك الخربة آخر مرة قبل سنتين، "كنا نسقي مواشينا، ومن مياه الآبار، لكن بعد قدوم المستعمرين صار الأمر مستحيلا".

في مدة لا تزيد عن ساعتين، جاءت 8 سيارات للمستعمرين، وتواجدوا في خيام المستعمر الذي بدأ بالتوسع شيئا فشيئا.

"بدأ المستعمر بخيمة، و60 رأس بقر (..)، اليوم لديه 5 خيام، ويسرح مئات الأبقار في الجبال القريبة بعد أن يطردنا منها". قال خلف.

وما حدث مع عواد قبل أكثر من عام، عندما بدأ مستوطنون بوضع "شيك"، حول الأراضي الرعوية، بهدف الاستيلاء عليها، قال خلف: إن المستعمر القريب منه أبلغهم سابقا عن نيته بوضع سياجا حول المناطق الرعوية التي يستولي عليها.

وتنتشر في الأغوار الشمالية بشكل عام مساحات واسعة من الأراضي الرعوية، التي يعتمد عليها مربو الماشية بشكل كبير في إطعام مواشيهم.

يقول الناشط الحقوقي عارف دراغمة: يعتمد المستعمرون في الفترة الأخيرة سياسة الاستيلاء البطيء على الأراضي، ثم التوسع بشكل تدريجي.

ويظهر خزان لجمع المياه يمتد منه أنبويين أحدهما للمستعمر، في وقت يعاني منه ما تبقى من العائلات التي مازالت قريبة من تلك المناطق من شح واضح للمياه.

" نشتري المياه من عين البيضاء بأثمان غالية". قال خلف.

بشكل مختصر، فإن صورة واحدة كانت في الحمة صارت اليوم في مزوقح، وربما ستكون في المستقبل في أي مكان من الأغوار الشمالية، التي يستهدفها الاحتلال ومستعمروه بشكل كبير، لطردهم منها.

وما كان يفعله المستعمر في الحمة، يقوم به الذي في مزوقح، فيطرد الفلسطينيين من مراعيهم، ويمارس بحقهم أنواعا مختلفة من المضايقات.

ويعيش الفلسطينيون في هذه المناطق التي تعد واحدة من أهم المناطق الاستراتيجية، من قبل سيطرة إسرائيل على باقي فلسطين التاريخية عام 1967.

وفي وقت لم تتساو فيه قوى صراع البقاء بين فلسطينيين، لا يملكون إلا أمل العيش في أراضيهم بأمان، وبين مستعمرين يعربدون بشكل يومي، يأتي الاحتلال ليجعل كفة الصراع تميل بشكل إضافي، لصلاح مستعمريه الذين يرعبون الأرض، والبشر.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024