الرئيسة

رئيسة وزراء بريطانيا تبلغ نتنياهو معارضة بلادها الغاء الاتفاق النووي مع ايران

نشر بتاريخ: 2017-10-09 الساعة: 19:21

الناصرة- عرب 48-  قالت رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، إن بلادها تعارض إلغاء الاتفاق النووي الموقع بين إيران وبين الدول العظمى الست.

جاء ذلك في مكالمة هاتفية بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ورئيسة الحكومة البريطانية تيرزا ماي. 

وقال بيان صادر عن مكتب رئيسة الحكومة البريطانية إن ماي قالت لنتيناهو إن بريطانيا ملتزمة بالاتفاق النووي، وإنها تعتقد أن الاتفاق ذو أهمية مصيرية على الأمن في الشرق الأوسط.

وجاء في البيان أن ماي قالت لنتنياهو إن "الاتفاق النووي مهم جدا، ويحيّد قدرة إيران على حيازة سلاح نووي لمدة عقد من الزمان".

كما جاء في البيان أنه "يجب مراقبة تطبيق الاتفاق عن كثب، والتأكد من إنفاذه بصورة ملائمة، وأن على الطرفين أن يلتزما بتعهداتهما".

وتأتي هذه المكالمة الهاتفية بين ماي ونتنياهو على خلفية البيان المرتقب للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأسبوع القادم، بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

ومن المتوقع أن يلقي ترامب خطابا يدعي فيه أن الاتفاق النووي لا يخدم المصالح الأمنية للولايات المتحدة، وسينقل القرار إلى الكونغرس من أجل إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني.

وكان نتنياهو قد صرح، في الأسابيع الأخيرة، أنه يدعم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وإلغاء الاتفاق أو تعديله على الأقل.

وقال بيان رئيسة الحكومة البريطانية إن ماي ونتنياهو اتفقا على أنه يجب على المجتمع الدولي أن يتعامل بجدية مع التهديد الذي تمثله إيران على دول الخليج والشرق الأوسط كله، وأنه على دول العالم أن تعمل سوية من أجل وقف النشاط الإيراني في زعزعة الأوضاع في المنطقة. بحسب البيان.

 تجدر الإشارة أنه من المتوقع أن يجتمع نتنياهو وماي في الأول من تشرين الثاني، حيث ينوي نتنياهو التوجه إلى لندن للمشاركة في الاحتفال بمناسبة مرور 100 عام وعد بلفور. 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024