الرئيسة/  ثقافة

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يفتتح دورته الـ25

نشر بتاريخ: 2018-09-11 الساعة: 15:18

القاهرة- رويترز- تتحت مؤسسة الثقافة السويسرية في مصر، مهرجانها السنوي الذي سوف يستمر 12 يوما وستُقدم على مدار هذه الأيام 27 عرضا مسرحيا من دول كثيرة.

وقدمت فرقة "مومنشانز" السويسرية أول عرض مسرحي في الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

والعرض من تأليف فلوريانا فراسيتو، وإخراج ماركوس سيمين، وهو عرض صامت بدون موسيقى أو ديكور يعتمد بالأساس على الأداء الحركي للممثلين على مسرح مظلم باستخدام الأقنعة والأزياء غير التقليدية.

وقال السفير السويسري بالقاهرة بول جارنييه، في كلمة خلال حفل الافتتاح "اليوم يمثل مناسبة خاصة لنا أيضا، فبجانب احتفالنا جميعا بالدورة الخامسة والعشرين للمهرجان، نحتفل بمرور 30 عاما على تأسيس مكتب المؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة، ونعتز بأن نحيي هاتين المناسبتين مع إحدى أشهر الفرق السويسرية وهي مومنشانز ".

وأضاف أن العرض الذي قدمته فرقة "مومنشانز يبرهن على كيفية التأثير في الجمهور بدون تواصل لغوي أو موسيقى، وقد ألهمت الفرقة بفنها الجمهور من جميع أنحاء العالم على مدى أربعة عقود، وتقوم منذ 2016 بجولات فنية في العديد من دول العالم".

وتشارك في المهرجان فرق مسرحية من  مصر وسوريا والعراق والكويت والأردن وفلسطين وتونس والمغرب والإمارات وسويسرا والبرازيل وجورجيا وبولندا وروسيا والصين والمكسيك وإيطاليا.

وتقام العروض على مسارح "الغد والسلام والبالون والهناجر وميامي ومتروبول ومركز الإبداع" بدار الأوبرا.

وبجانب العروض المسرحية يشمل برنامج المهرجان ورش عمل في التمثيل والرقص المسرحي والكتابة إضافة إلى مؤتمر فكري بعنوان "فلسفات الجسد" يتناول ثلاثة محاور هي الجسد بين الممثل والمتفرج والجسد كساحة صراع أيدولوجي والجسد في المسرح بين المنظور الأخلاقي والاجتماعي.

وكرم المهرجان في افتتاح دورته الخامسة والعشرين الكاتب المسرحي الأميركي من أصل صيني ديفيد هنري هوانج، ومصممة الرقصات السنغالية جيرمين أكوجني، والناقد الألماني هانز ثيزليمان، والأكاديمية الألمانية جابرييل براندستتر، والمخرجة الإيطالية، فلوريانا فراسيتو، والممثل المصري عزت العلايلي إضافة إلى اسم مصمم الدمى المصري الراحل ناجي شاكر.

 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024