الرئيسة/  ثقافة

المرأة تتصدّر المشهد في مهرجان لبنان للأفلام

نشر بتاريخ: 2018-09-11 الساعة: 15:16

القاهرة- رويترز- ستتصدر المرأة اللبنانية المشهد السينمائي في بيروت، الأسبوع القادم، عندما يحين موعد الدورة الثالثة عشرة من مهرجان لبنان للأفلام الذي يحتفي بها من خلال مجموعة من العروض والندوات وورش العمل.

وقالت مديرة المهرجان وفاء حلاوي في مؤتمر صحفي، إن الدورة الجديدة التي تنطلق في 17 أيلول/ سبتمبر ستعرض في الافتتاح فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، التي فازت بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام.

أما في الختام بتاريخ 21 أيلول/ سبتمبر سيعرض فيلم "ساعة التحرير دقت" للمخرجة اللبنانية هيني سرور، وهي أول لبنانية يعرض فيلمها في مهرجان كان السينمائي عام 1974.

وصرّحت حلاوي لرويترز أن "المهرجان سيعرض هذه السنة 65 فيلمًا، 60 منها لبنانية وبطولة أغلبها نسائية، فيما هناك خمسة أفلام من تونس والمغرب ومصر وفرنسا".

وأضافت حلاوي أن لجنة المهرجان اختارت أن يكون الافتتاح مع فيلم لمخرجة لبنانية بارزة ألا وهي نادين لبكي، والختام مع نظيرتها سروروذلك "لنؤكد على أن المرأة اللبنانية كان لها دور مهم ولا يزال في السينما والفن، وطرحت قضايا اجتماعية وسياسية وفلسفية".

وأشارت حلاوي إلى أن معظم الافلام اللبنانية التي تشارك في المهرجانات وتفوز بجوائز خصوصا غير التجارية "غير متاحة لعامة الشعب ولا تعرضها التلفزيونات، لذا خصصنا هذا المهرجان لعرضها أمام الجمهور اللبناني".

ومن أبرز الأفلام اللبنانية المشاركة فيلم "تشويش" للمخرجة فيروز سرحال الحائز على جوائز من مهرجانات عالمية عديدة وفيلم "رحلة" للمخرجة جوانا حاجي توما وفيلم "زيارة" لموريال أبو الروس وفيلم "منير أبو دبس في ظل المسرح" لريتا باسيل و"صمت فقط" لكاتيا جرجورة و"صورة باسبور" لعلي زريق.

وتتنوع قضايا الأفلام المعروضة في المهرجان بين اللجوء والحرب السورية والحرب الأهلية اللبنانية والانتقام وانهيار الطبقات الاجتماعية ومأزق الهوية الجنسية والهوية الوطنية والهجرة.

وأعلنت مديرة مؤسسة أفلام المرأة الفرنكوفونية المتوسطية خلال المؤتمر الصحفي أعلنت كارول مزهر، عن شراكة جديدة بين مؤسستها والمهرجان إذ تتمثل في تنظيم ورشة عمل مكثفة للنساء الفرنكوفونيات، اللواتي يعشن حول البحر المتوسط بالتزامن مع المهرجان وإقامة كاملة بهدف تعليمهن كيفية تطوير المهارات السينمائية وكتابة السيناريو.

وتهدف هذه المبادرة حسب مدير المعهد الفرنسي في دير القمر، سيد رويس، في جبل لبنان "إلى مواكبة المواهب من أنحاء البحر الأبيض المتوسط والترويج لمنطقة الشوف التي ستستضيف تصوير الأفلام الناتجة عن المشروع خلال أسبوع كامل".

ويشمل برنامج المهرجان عرض فيلم للصغار بعنوان "ليانة" للمخرجين أرين وأماندا كوب، تليه ورشة عمل حول اللغة السينمائية عند الأطفال.

وينظم المهرجان الذي يقام كل عامين أنشطة موازية مثل "كارت بلانش" و"سينماتك" يعرض خلالها أفلام "اليوم السادس" للمخرج المصري يوسف شاهين و"زينب تكره الثلج" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية إضافة إلى تقديم عرض سينمائي موسيقي بعنوان "قلب بيروت" يقدم بانوراما فوتوغرافية للعاصمة اللبنانية من خمسينات القرن الماضي حتى اليوم.

 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024