الرئيسة/  الأخبار

السفير جادو تطلع مسؤولين سلوفينيين على آخر التطورات

نشر بتاريخ: 2018-09-11 الساعة: 14:46

ليوبليانا-وفا-وضعت مساعدة الوزير للشؤون الأوروبية أمل جادو، مع سكرتير الدولة في الخارجية السلوفينية أندريه لوغار، في صورة الأوضاع في القدس والضفة وقطاع غزة  ومستقبل عملية السلام.
وأشادت جادو على هامش مشاركتها في منتدى بليد الاستراتيجي في سلوفينيا، بما تقدمه سلوفينيا من دعم لفلسطين في المحافل الدولية. 
بدوره، أكد لوغار دعم بلاده لفلسطين كلما سنحت الفرصة بذلك، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، مشددا على أن هذا الدعم نابع من إيمانهم العميق بهذا الحق المتجذر في الدستور السلوفيني.
كما عقدت جادو جلسة مشاورات سياسية مع مدير عام السياسة الخارجية والأمنية في وزارة الخارجية السلوفينية، ماتيه مارن وتباحث الجانبان عددا من القضايا على الصعيد الثنائي والمتعدد، وحول الأوضاع على الأرض.
وشكرت جادو سلوفينيا على مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية النابعة من التزامهم بالقانون الدولي وحقوق الانسان، وعلى المساهمة بمشروع محطة تحلية المياه بغزة وعلى تقديمهم معدات لمستشفى جمعية بيت لحم للتأهيل. 
ووضعت الجانب السلوفيني بصورة الأوضاع على الارض ومستقبل عملية السلام، وقدمت شرحا مفصلا عن أثر قرار محكمة العدل العليا الإسرائيلية تهجير سكان قرية الخان الأحمر وتدميرها وعلاقته بمشروع E1 الاستيطاني وأثره على حل الدولتين.، وتطرقت لقانون القومية الذي أقره الكنيست الاسرائيلي وحصره الحق في تقرير المصير على اليهود، وللقرار الذي تم التصويت عليه في مركزية حزب الليكود الاسرائيلي القاضي بإحلال السيادة الإسرائيلية على كل المستوطنات في الضفة الغربية. 
كما تطرقت جادو الى قضية اللاجئين الفلسطينيين والقرار الأميركي بوقف الدعم لوكالة الاونروا وتبعات هذا القرار على اللاجئين الفلسطينيين في داخل فلسطين وفِي الدول المجاورة. 
وتباحث الجانبان في سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدة مجالات: الصحة والتعليم والثقافة والاقتصاد. 
وأشار مارن الى زيارة وفد من رجال الأعمال الفلسطينيين لسلوفينيا للتباحث في سبل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. 
وتطرق الى الارتفاع في التبادل التجاري بين البلدين في الأشهر الأربعة الاولى من هذا العام، الى البرنامج الثقافي الذي تعده الممثلية السلوفينية في مدينة رام الله. 
وأشارت 

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024