الرئيسة

دوري الأمم الأوروبية: سقوط انكلترا أمام اسبانيا وفوز كبير لسويسرا على إيسلندا

نشر بتاريخ: 2018-09-09 الساعة: 08:54

رام الله- (أ ف ب) -حققت إسبانيا بداية جيدة تحت قيادة مدربها الجديد لويس أنريكه واسقطت مضيفتها انكلترا 2-1 في المجموعة الرابعة من المستوى الأول لدوري الأمم الأوروبية في كرة القدم.

فيما سحقت سويسرا ضيفتها إيسلندا بسداسية نظيفة في سانت غال في المجموعة الثانية.

على ملعب ويمبلي في العاصمة لندن وأمام زهاء 90 ألف متفرج، وعلى أرضية زلقة جراء سقوط المطر، تسلم القائد الإنكليزي هاري كاين (25 عاما) جائزة الحذاء الذهبي التي نالها كأفضل هداف في مونديال روسيا بعد تسجيله ستة أهداف، من مدربه غاريث ساوثغيت.

وافتتح المنتخب الإسباني المباراة محاولا الوصول إلى مرمى الحارس الإنكليزي جوردان بيكفورد. الا أن أصحاب الأرض ومن اللعبة الأولى المنظمة اثر سلسلة تمريرات أرضية بدأت من منطقتهم، هزوا شباك الحارس الإسباني دافيد دي خيا عبر زميله في فريق مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد بكرة أرضية لعبها من داخل الصندوق إلى يمين دي خيا الذي ارتمى يسارا (11) إثر تمريرة طويلة من لوك شو من يسار المنطقة.

الا أن الرد الإسباني لم يتأخر، اذ أدرك لاعب وسط أتلتيكو مدريد ساوول نيغويز التعادل بكرة أرضية سددها من داخل المنطقة إلى يسار الحارس بيكفورد إثر تمريرة متقنة من رودريغو مورينو (13) من اليمين.

ثم سجل رودريغو، البرازيلي الأصل، هدف التقدم للضيوف بكرة أرضية من داخل الصندوق إلى الزاوية اليمنى الضيقة لبيكفورد تلقاها من ركلة حرة نفذها تياغو الكانتارا من يمين المنطقة (32).

وفي بداية الشوط الثاني،أفلت المرمى الإنكليزي من هدف ثالث اذ لامست الكرة التي سددها الكانتارا من داخل المنطقة سطح شبكة مرمى الحارس بيكفورد، بعد تمريرة عرضية من ماركوس ألونسو من يسار المنطقة (55).

ثم صد بيكفورد تسديدة لنيغويز من خارج المنطقة (61).

وضغط الانكليز في الدقائق الأخيرة بحثا عن التعادل، وأهدر راشفورد فرصة طيبة اذ صد الحارس دي خيا تسديدته (81) اثر تمريرة من كاين.

وألغى الحكم الهولندي داني ماكيلي هدفا سجله الاحتياطي داني ويلبيك لارتكابه خطأ ضد الحارس دي خيا (90+7).

واعتبر مدرب اسبانيا لويس انريكي "أن الفوز يسعد الجميع. أن تفوز على ويمبلي ليس بالأمر السهل. احببت موقف اللاعبين، وأعتقد بأنهم حملوا معهم فكرتنا عن كرة القدم رغم أنهم تلقوا الهدف الأول. يجب تحسين بعض الأمور، وعانينا في نهاية المباراة. امتلكنا فرص قتل المباراة. ما رأيته هو أن فريقي تقدم 2-1 وظل يحاول لتسجيل الهدف الثالث. هذا الأمر يرضيني".

وعن الحارس دي خيا، قال أنا سعيد جدا من ادائه هذا المساء. أنه أحد افضل حراس المرمى في العالم، وهو يبرهن على ذلك في الدوري الإنكليزي الممتاز (مع مانشستر يونايتد). لم اشك في ذلك على الاطلاق. الأخطاء تسمح احيانا بتحسين المستوى".

وهذه المرة الاولى التي تسقط فيها انكلترا في ويمبلي في مسابقة رسمية منذ 2007.

وشكلت المباراة المواجهة الأولى على صعيد المسابقات بين إنكلترا وإسبانيا منذ نهائيات كأس أوروبا 1996 حين فاز "الأسود الثلاثة" بين جماهيرهم بركلات الترجيح بعد التعادل سلبا في الدور ربع النهائي قبل خسارتهم امام المانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي.

وحققت إسبانيا فوزها الخامس مقابل هزيمة وتعادل كان في المواجهة الأخيرة بينهما في 15 تشرين الثاني 2016 حين كانت إنكلترا متقدمة 2-صفر حتى الدقيقة 89 قبل أن تتلقى هدفين في اللحظات الأخيرة.

وعلى ملعب كيبون بارك الخاص بنادي سان غال، حققت سويسرا فوزا كبيرا على ضيفتها ايسلندا بسداسية نظيفة.

وسيطر المنتخب الذي بلغ الدور ثمن النهائي لمونديال روسيا، وخرج بخسارته أمام السويد صفر-1، على مجريات المباراة، ولم يترك لمنافسه الذي ودع النهائيات الروسية من الدور الأول للمجموعة الرابعة التي ضمته مع كرواتيا والأرجنتين ونيجيريا، ان يهدد مرماه بفرص خطرة.

واستهل هاريس سيفيروفيتش العمليات بتسديدة من خارج المنطقة سيطر عليها الحارس الإيسلندي هانيس هالدورسون (2).

وافتتح ستيفن تسوبر التسجيل لأصحاب الأرض بتسديدة من داخل المنطقة الى الزاوية العليا اليسرى لمرمى الحارس الإيسلندي، وارتدت كرته من بطن العارضة الى داخل المرمى (13)، بعدما حضرها له زميله ريكاردو رودريغيز.

وسجل دينيس زكريا الهدف الثاني لسويسرا (23) متابعا من داخل الصندوق كرة ارتدت من الحارس هالدورسون الذي أخفق في السيطرة على تسديدة شيردان شاكيري من ركلة حرة، فوصلت الكرة إلى فابيان شار الذي ممرها إلى زكريا.

وأهدر سيفيروفيتش فرصة تسجيل هدف ثالث اذ خرجت كرة سددها من داخل المنطقة بقرب القائم الأيسر لمرمى هالدورسون (45).

وفي الشوط الثاني، سجل شاكيري الهدف الثالث من ركلة حرة من يمين المنطقة الى الزاوية اليمنى البعيدة للحارس هالدورسون (53)، علما ان الكرة لمست في طريقها رأس الإيسلندي بيركير بيارناسون.

وبعد أربع دقائق، ألغى الحكم الإنكليزي مايكل أوليفر هدفا سويسريا سجله سيفيروفيتش بكرة أرضية إلى يمين الحارس الإيسلندي بداعي التسلل.

إلا أن سيفيروفيتش عوض بعدها بتسجيله الهدف الرابع بتسديدة أرضية من داخل المنطقة إلى يمين الحارس هالدورسون (67) اثر تمريرة متقنة من شار.

ثم سجل ألبيان أجيتي الخامس بكرة أرضية من داخل الصندوق لعبها بين الحارس الإيسلندي وأحد مدافعيه (71) إثر تمريرة عرضية ارسلها سيفيروفيتش من الجهة اليمنى.

ورفع أدمير محمدي النتيجة إلى 6-صفر بعد أن تابع وهو بعيد من الرقابة كرة عرضية في شباك الحارس هالدورسون (82) تلقاها من زكريا من يمين المنطقة.

وفي باقي مباريات الأمس غلب منتخب فنلندا على ضيفه المجر 1 /صفر واكتسح منتخب روسيا البيضاء (بيلاروسيا) ضيفه سان مارينو 5 /صفر

anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024