الرئيسة/  الأخبار

تظاهرة في الناصرة ضد بيع عقارات الكنيسة الارثوذكسية

نشر بتاريخ: 2017-09-18 الساعة: 08:48

القدس المحتلة-وكالات-اعلام فتح-ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية إن عشرات المواطنين المسيحيين تظاهروا في مركز مدينة الناصرة، السبت، احتجاجا على بيع أملاك الكنيسة الأرثوذكسية.
وشارك في التظاهرة أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة أيمن عودة وعايدة توما سليمان ويوسف جبارين ومسعود غنايم.
وطالب المتظاهرون بوقف بيع العقارات، وخاصة آراضي الكنيسة في القدس، وإقصاء البطريرك الأرثوذكسي اليوناني، ثيوفيلوس الثالث.
وقال المتظاهرون إن بيع الأملاك ليس مسألة تتعلق بالمسيحيين الأرثوذكس فقط، وإنما تعتبر مسألة قومية. وحسب أقوالهم فإن بيع الأملاك يهدد مستقبل المسيحيين العرب في القدس خاصة، وفي اسرائيل عامة.
وجاءت هذه المظاهرة استكمالا للمظاهرة التي جرت الاسبوع الماضي في البلدة القديمة في القدس، أمام بناية البطريركية الأرثوذكسية.
يشار إلى أن أبرز الصفقات المعروفة التي يعارضها أتباع الكنيسة، هي بيع آراضي في القدس لمبادرين مستقلين، وهي صفقة سببت مشكلة قاسية للسكان الذين يعيشون في احياء وسط القدس. وكانت الكنيسة تؤجر هذه الأراضي لدائرة اراضي اسرائيل، الا انه بسبب بيعها ستنتهي خلال عدة سنوات العقود الموقعة مع حوالي الف عائلة تقيم في أحياء "نيوت" و"الطالبية" و"رحافيا" في مركز القدس.

وفي الشهر الماضي، صادقت المحكمة المركزية في القدس على الصفقة التي تم بموجبها بيع ثلاثة مبان لجمعية المستوطنين "عطيرت كوهنيم"، من بينها عمارتي فندقي بترا وامبريال المجاورين لبوابة يافا. وتعتبر هاتين العمارتين الضخمتين بمثابة عقارات استراتيجية ستسمح لجمعية "عطيرت كوهنيم" بتوسيع نشاطها في المدينة بشكل كبير.
كما باعت الكنيسة مساحات كبيرة من الأراضي في قيسارية ويافا وطبريا والرملة وغيرها.
وقال المتظاهرون أن هذه الصفقات تمت خلافا لرأي جمهور الارثوذكس في اسرائيل وضد مصالحه. واتهموا البطريرك بالفساد وطالبوه بالاستقالة من منصبه.

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024