facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

الديمقراطية..أن تقنع الفقراء بأن الغد أحسن واجمل -موفق مطر

نشر بتاريخ: 2017-05-14

قوائم اسماء رباعية على الجدار، تدقيق، رقم، تكشف على سبابة اليد اليسرى، تحديد الاسم ومطابقته مع بطاقة الهوية الشخصية، استلام قائمة الكتل المترشحة، ثم الى الصندوق السري، ثم الحبر، ثم وضع اختيارك في صندوق الاقتراع، بدقائق معدودة يمكنك المساهمة في اختيار من تعتقد بجدارتهم في تبوء موقع المسؤولية في مجلس بلدية او هيئة محلية.
قد يكون الأمر سهلا كإجراء، ذلك أن لجنة الانتخابات المركزية هيأت أحسن الظروف لتمكين المواطن من أداء واجبه، أما الاعتقاد بالديمقراطية واتخاذها كمنهج لحياتنا فليس الأمر سهلا، ولا هو معقد او مستحيل.
أن تعتقد كمواطن بأنك مسؤول مباشرة عما ستؤول اليه احوال البلد، وأن حقك في أن تكون في الموقع المناسب لقدراتك وابداعاتك منافسا من اجل الارتقاء بالبلد، او اختيار (انتخاب) من تراه جديرا لهذا الموقع وانت حر غير مدفوع بمنفعة خاصة، فهذا معناه انك ديمقراطي.
أن تحرص على أداء واجب الانتخاب وتعتبره فرض عين، وتختار مدفوعا بقوة ضميرك، ومعرفتك، وتقييمك، وتدرك ان ورقة القائمة بعد انزالها من فتحة صندوق الاقتراع، قد ترفع البلد ان كان خيارك صحيحا، وانها قد تدفع البلد الى الدرك الأسفل اذا لم يكن اختيارك محمولا على المصلحة العليا للوطن، فهذا يعني انك ديمقراطي.
ان ترحب بالفائز وتتعاون معه وتعتقد بوطنيته ونواياه بالاخلاص والصدق في العمل، وتقدم الخبرة المتوفرة لديك، وتفتح ما كان قائما بينك وبينه من حواجز، وفوارق شكلية او حتى موضوعية أثناء الدعاية الانتخابية، وتعتقد انه قد مارس حقه القانوني المشروع في المنافسة على العمل من اجل البلد، تماما كما انت نافسته متسلحا بحقك المشروع المكفول في القانون، فهذا يعني انك ديمقراطي.
أن تؤمن ان التداول على السلطة لا يعني مجرد فترة زمنية تمضيها على كرسي المنصب، وانما تجربة ايجابية اضافية لتجارب السابقين، وعبرة وحكمة أيضا الى اللاحقين، وان تؤمن بأن التجربة لاتحتمل التعمية على الأخطاء والسلبيات، وانما الاقرار بها، وكشفها والاعتراف بالفشل حتى لا تبقى كألغام موقوتة، ستنفجر حتما، ولكن في انشغال الجميع في العمل الجدي، فهذا يعني انك ديمقراطي.
ألا يأخذك الغرور، وتبقى متواضعا، تخدم الناس في دائرتك، وتعتقد أن خدمتهم بصفتك الرسمية الجديدة التي منحك اياها القانون بعد فوزك هو الوفاء الحقيقي، وخير صورة تعبر بها عن عظيم الشرف في بنائك الشخصي الذي سيتعاظم كلما انجزت للناس الطيبين في بلدك، وجعلت من سبل حيواتهم اسهل، وساعدتهم على التجذر والصمود في وطنهم، فهذا يعني انك ديمقراطي. 
ان تنظر باحتياجات المواطنين الفقراء والمساكين الذين لا حول ولا قوة لهم، ولا يملكون من امرهم شيئا، وتضعهم في رأس قائمة الأولويات والاهتمامات في اجندتك العملية، ليشعروا بالتغيير، في الدروب التي يسلكونها، والمياه التي يشربونها، والمدارس التي يتعلم فيها أبناؤهم، والمستشفيات التي يتعالجون فيها، والكهرباء التي يدورون فيها آلاتهم الكهربائية من موديل السبعينيات والثمانينيات، اذا فكرت وعملت على أن تصنع الأمل لهم وتقنعهم بأن الحياة في الوطن، وأن الغد اجمل واحسن من اليوم فهذا يعني انك ديمقراطي.
mow
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
قوات الاحتلال تعتقل أربعة مواطنين من الضفة بينهم محرر استهداف الأجهزة الأمنية في خطة (نتنياهو) -موفق مطرأبو ردينة: لقاء الرئيس مع مبعوثي ترامب ناقش كافة القضايا بشكل واضح ودقيقفي مقابلة مع "الحياة الجديدة" : ليس لدينا تنجيح في الثانوية العامة"عريقات: بناء مستوطنة عمونا تحدٍ سافر للقانون الدولي وللمجتمع الدولي