الرئيسة/  عربية ودولية

العراق: بوادر على قدرة تحالف الصدر تشكيل حكومة

نشر بتاريخ: 2018-09-03 الساعة: 08:19

بغداد- رويترز- قال تكتّلان سياسيّان عراقيان، فجر اليوم الإثنين، يتزعّم أولهما رجل الدين البارز، مقتدى الصدر والآخر رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي، إنهما شكلا تحالفين في البرلمان الجديد، بإمكان كل منهما تشكيل حكومة بعد أشهر من الغموض السياسي الذي أعقب انتخابات أيّار/مايو الماضي.

وقال نواب مقتدى الصدر، وحليفه رئيس الوزراء، حيدر العبادي، إنهم شكلوا تحالفا سيمثل الكتلة الأكبر في البرلمان، في حين قال تكتّل آخر منافس بقيادة المالكي وزعيم "الحشد الشعبي"، هادي العامري، إنه شكل تحالفه الخاص الذي سيكون الكتلة الأكبر في البرلمان، بعد انضمام بعض النواب في أعقاب انشقاقهم على التحالف الآخر.

والعامري والمالكي هما أبرز حليفين لإيران في العراق، وينظر إلى العبادي على أنه المرشح المفضل للولايات المتحدة بينما يصوّر الصدر نفسه على أنه قومي يرفض النفوذ الأميركي والإيراني.

ويتكون مجلس النواب العراقي من 329 مقعدًا، ومن المقرر أن ينعقد للمرة الأولى، اليوم، الإثنين، لانتخاب رئيس جديد للبرلمان وإطلاق عملية تشكيل الحكومة.

وكان العراق أجرى في أيار الماضي أول انتخابات برلمانية منذ هزيمة الدولة الإسلامية (داعش)، لكن خلافات بشأن إعادة فرز الأصوات أجلت إعلان النتيجة النهائية حتى الشهر الماضي.

وتحمل الحكومة الجديدة على عاتقها مهمة إعادة بناء البلاد بعد حرب استمرت ثلاث سنوات على مقاتلي داعش، فضلا عن الحفاظ على علاقات متوازنة مع البلدين الخصمين، إيران والولايات المتحدة، وهما أكبر حليفين للعراق.

وأثار عدم اليقين إزاء تشكيل حكومة جديدة التوتر، في وقت يزداد فيه غضب الناس من عدم توفر الخدمات الأساسية وارتفاع معدل البطالة وبطء وتيرة إعادة الإعمار في أعقاب الحرب على داعش.

وأدّت إعادة فرز الأصوات إلى تأخير لمدة ثلاثة أشهر، لكنها لم تسفر عن تغيير كبير في النتائج التي كانت أعلنت في البداية، إذ الصدر على الصدارة بحصوله على 54 مقعدًا، وظلّت كتلة العامري المؤلفة من مقاتلي "الحشد الشعبي" في المركز الثاني بحصولها على 48 مقعدا، كما ظلّت كتلة العبادي في المركز الثالث بعد نيلها 42 مقعدًا، وجاءت كتلة المالكي في المركز الخامس بعدد 25 مقعدًا.

وأظهرت وثيقة نشرتها وكالة الأنباء العراقية أن تحالف الصدر والعبادي يضم 187 نائبًا من 20 قائمة انتخابية، ما يعني أنّه أصبح في موقع يتيح له تشكيل الحكومة المقبلة.

ويضم التحالف: ائتلاف الوطنية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، إياد علاوي، وتيار الحكمة الوطني، بزعامة عمار الحكيم، بالإضافة إلى عدد من النواب السنة ونائب لكل من التركمان والإيزيديين والصابئة والأقليات المسيحية.

وعقد العامري والمالكي مؤتمرا صحافيًا في وقت متأخر يوم الأحد لإعلان أن لديهما أكبر كتلة برلمانية تضم 145 مقعدا.

ولم يضم أي من التحالفين الحزبين الكرديين الرئيسيين، ما يمنحهما دورا هاما طالما لعباه على مر تاريخ عراق ما بعد الغزو الأميركي، إذ أنهما يملكان سويا 43 مقعدا سيمنحون أي تحالف ينضمون إليه ثقلا عدديا كبيرا.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024