facebookراديو موطنيقناة عودةفتح ميدياالقدساللاجئينالاسرى

نتنياهو يؤجل المصادقة على مخططات البناء في المستوطنات إلى ما بعد زيارة ترامب

من الأرشيف
نشر بتاريخ: 2017-05-11
فتح ميديا-قالت صحيفة "هآرتس"، في عددها الصادر، اليوم الخميس، إنه تم تأجيل اجتماع جلسة "لجنة التخطيط العليا التابعة للإدارة المدنية"، التي كان من المفترض أن تجتمع خلال الأسبوع الجاري، للمصادقة على مخططات البناء في المستوطنات".

ونقلا عن مسؤول إسرائيلي "طلب مكتب نتنياهو تأجيل عقد الجلسة إلى ما بعد زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإسرائيل، والتي يتوقع أن تكون في الثاني والعشرين من الشهر الجاري".

وأشارت الصحيفة إلى "أن التأجيل جاء بهدف منع حصول توتر بين إسرائيل والولايات المتحدة قبيل زيارة ترامب بوقت قصير حول قضية البناء في المستوطنات، والحكومة الإسرائيلية تسعى إلى منع تكرار الأزمة التي اندلعت مع الإدارة الأميركية السابقة، حين صادقت الحكومة أثناء زيارة نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن، في آذار 2010، على بناء 1600 وحدة سكنية، في مستوطنة "رمات شلومو"، في القدس الشرقية.

وحسب المسؤول الإسرائيلي "سيتم تأجيل اجتماع اللجنة لبضعة أسابيع، وومن المقرر أن يجرى مطلع شهر حزيران، ويأتي التأجيل لتجنب تكرار الأزمة التي حصلت مع الإدارة الأميركية السابقة، حينما تمت المصادقة على بناء 1600 وحدة سكنية في مستوطنة "رمات شلومو"، خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن، في آذار/مارس من العام 2010". 

يذكر أنه في نهاية آذار الماضي، وضع المجلس الوزاري المصغر سياسة بناء تقضي على أن تكون غالبية البناء الاستيطاني ضمن خط نفوذ السلطات المحلية للمستوطنات أو محاذيا له. وتقرر في حينه أن تجتمع لجنة التخطيط العليا للإدارة المدنية، التي تصادق على مخططات البناء في المستوطنات، مرة كل ثلاثة شهور، بدلا من مرة كل أسبوع.

far
Developed by جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية الإعلام والثقافة © 2017
أبو ردينه تعقيبا على تصريحات نتنياهو: القدس عاصمة فلسطين إلى الأبد محمد اشتية يدعو لطرح إضراب الأسرى في مجلس الأمن انتقد "التسهيلات الاقتصادية" واعتبرها إجراءات هزيلةنقل 40 أسيرا مضربا من معتقل "أوهليكدار" إلى المستشفياتالاحتلال يعتقل خمسة مواطنين من الخليلعصابات "تدفيع الثمن" تهاجم مسقط رأس عميد الأسرى كريم يونس وتحرق سيارتين